الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل ادعية يوم عرفه مكتوبة لقضاء الحوائج مستجابة بإذن الله تعالى

ادعية يوم عرفه | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم باقة مختارة من الأدعية التي يتم الدعاء بها في يوم عرفة، فهو يعد واحدًا من أعظم الأيام الروحانية ذات القيمة النفيسة في نفوس المسلمين، حيث يأتي في التاسع من شهر ذي الحجة، ويعد أحد أيام الأشهر الحرم المعظمة.

في هذا اليوم العظيم، يتوقف عباد الله الحجاج في بيته الحرام بين يدي الرحمن، حيث لا فرق بين الغني والفقير، فالجميع متساوون أمام سيادته، حيث يجتمع الأشخاص من جميع أنحاء العالم يرجون مغفرة الله ورضوانه ونعيم الجنة الذي أعده للمتقين منهم.

يُشبه الناس يوم عرفة بيوم الحساب العظيم الذي يجتمع فيه جميع المسلمين على قدم المساواة، ولا يوجد أي تمييز أو فرق بينهم إلا بالأعمال الصالحة في الدنيا.

ومن أهم الفوائد التي يمكن أن تعود على المسلمين هي استجابة الدعاء، فالدعاء في يوم عرفة بقلب صادق ونية صادقة والتوجه إلى الله بتضرع ويقين في قدرته العظيمة يجعل دعائك مستجابًا بإذن الله تعالى، حيث صرح النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك

يقال أن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة، وأنا والأنبياء الذين سبقوني قد قلنا أفضل ما يمكن قوله: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. لذا، سنقدم لكم في هذا المقال على موقع موسوعة باقة من أدعية يوم عرفة، فتابعونا.

ادعية يوم عرفه

  • نسألك يا الله، بحق يومك الكريم وقدرتك العظيمة، يا حنان يا منان يا واسع الغفران، أن تجعلنا من الذين تغفر لهم ذنوبهم وتنقيهم من خطاياهم، وتيسر لهم أمور دنياهم، وأن لا تتركنا وحدنا في مواجهة صعوبات هذه الدنيا، فلا ملجأ ولا حاجة لنا سواك.
  • في الدعاء: نطلب من الله أن لا يعاقبنا إذا نسينا أو أخطأنا، وأن لا يجعل علينا ما لا نطيق، وأن يعفو عنا ويغفر لنا ويرحمنا، فإنه هو مولانا ونسأله أن ينصرنا على الكفرة.

دعاء يوم عرفة قبل الإفطار

  • يا الله، يا جامع الناس في يوم لا شك فيه، اجمعنا على طاعتك وأدن أقلوبنا إلى الإيمان. اللهم، لا تجعل في قلوبنا أو نفوسنا شرًا من خلقك. أنت الخالق والمالك، أنت المولى والناصر لنا، فلا تغيب شمس هذا اليوم حتى تغفر لنا ذنوبنا يا عظيم.
  • تعني هذه العبارات: “يقول: لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين. يا رب، اجعلني من الصالحين واصلح لي أموري كلها، ولا تتركني لنفسي حتى لحظة، يا رب، أنت مولاي ونعم المعين.
  • يا رب العالمين، أستغفرك وأتوب إليك من ذنوبي، وأدعوك أن تحفظ لي عائلتي وأبنائي ولا ترزقني فيهم سوءًا أو مكروهًا. فقد ظلمت نفسي كثيرًا بسوء الأعمال، لذا لا أجد سوى التوبة والعودة إلى طريق الحق والهداية. فخذ بيدي ولا تدعني طائعًا لشهواتي يا الله، فأنا عبدك الضعيف ولا يوجد لدي حاجة سوى رضاك ومغفرتك.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

  • التوحيد: يقال: `لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير`، اللهم أسألك أن تكتب لي خير الدنيا وتبعد عني شرها وما لا أعلمه من السوء، وأن ترحمني في الدنيا ولا تجعلني من الخاسرين الذين أغوتهم شهواتهم وأدخلتهم في سيء الأعمال.
  • اللهم ربي، أمرتنا في كتابك الكريم بالدعاء إليك وعهدت على نفسك الاستجابة، فأنت الذي لا تخلف وعدك أبدًا، فأكتب لنا استجابة دعائنا، وأحبب الإيمان في قلوبنا وجعلنا بعيدين عن الذنوب والخطايا، واحفظ هدايتنا وتقوانا، واكتبنا من الصالحين الذاكرين لك في كل وقت وحين.
  • لبيك اللهم لبيك … لبيك لا شريك لك لبيك … إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، اللهم إنا نشهدك أننا نعلم علم اليقين بأنه لا إله إلا أنت وأن محمدًا هو نبيك ورسولك وخير من جاء بهذه الأرض، اللهم إنا نسألك شفاعة نبيك محمد في الدنيا والآخرة وأن ترزقنا شربة ماء من يده الشريفة، فلا ترد دعائنا يا كريم.

أدعية جامعة ليوم عرفة

من ضمن الأدعية المستجابة في يوم عرفة الأدعية التي ذكرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية الشريفة، ومنها:

  • يا الله، إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عادل في قضاؤك، أسألك باسمائك كلها التي هي لك، الاسم الذي سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو حفظته في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي، وأن تزيل همه وتبدله مكان حزنه فرحا.
  • اللهم، إني ألجأ إليك من فتنة النار وعذابها، ومن فتنة القبر وعذابه، ومن شر فتنة الثروة، ومن شر فتنة الفقر. وألجأ إليك من شر فتنة المسيح الدجال. اللهم، اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، وطهر قلبي من الخطايا، كما يتم غسل الثوب الأبيض من الأوساخ، وافصل بيني وبين خطاياي، كما تفصل بين المشرق والمغرب. اللهم، إني ألجأ إليك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • يا الله، أدعوك للعفو والعافية في الدنيا والآخرة، أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، وأطلب منك أن تستر عوراتي وتحميني من الرعب، وتحفظني من كل جانب، وأعوذ بك من أن يقتلني أحدهم.
  • يا الله، إني أسألك كل خيرٍ عاجلٍ وآجلٍ، سواءً علمت به أم لم أعلم، وأعوذ بك من كل شرٍ عاجلٍ وآجلٍ، سواءً علمت به أم لم أعلم. يا الله، إني أسألك كل خيرٍ سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من كل شرٍ عاذ به عبدك ونبيك. يا الله، إني أسألك الجنة وما يقربني إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيرًا

قمنا بعرض مجموعة مختارة من أدعية يوم عرفة 2020، ولمزيد من الأدعية والروحانيات، يمكنكم متابعتنا في موسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى