الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل ادعية ليوم الجمعة

ادعية ليوم الجمعة | موسوعة الشرق الأوسط

إن أجمل الأدعية التي يمكن أن تستجاب الجمعة، وهو يوم ذو أهمية دينية كبيرة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث تأتي صلاة الجمعة مع خطبة موحدة في الموضوع والعظة. كما أن يوم الجمعة يعد إجازة أسبوعية، حيث يتم التجمع الأسري والمشاركة في الأنشطة براحة وإعدادًا لأسبوع جديد.

في هذا المقال على موسوعتنا، سنقدم لكم أجمل الأدعية ليوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب

  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، فيها ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر)
  • يقول أبو هريرة: إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: عندما يأتي يوم الجمعة، تقف الملائكة على أبواب المسجد، يكتبون الأول فالأول، فمثل المهاجر الذي يأتي إلى صلاة الجمعة كمثل الذي يهدي بدنا، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كالذي يهدي كبشا، ثم كالذي يهدي دجاجة، ثم كالذي يهدي بيضة، وعندما يقف الإمام على المنبر ويجلس، يلف الملائكة صحفهم ويستمعون إلى الذكر)
  • يعد الاغتسال، والتطيب، وارتداء أحسن الثياب، وقراءة سورة الكهف من الأعمال المستحبة في يوم الجمعة.

افضل دعاء يوم الجمعه قبل الغروب

  • اللهم أثبتني على دينك طوال حياتي، ولا تزل قلبي متزعزعا بعدما هديتني، وامنحني رحمتك من عندك، إنك أنت الواهب، صل على محمد وآل محمد واجعلني من أتباعه وشيعته، واجمعني معهم واوفقني لأداء صلاة الجمعة والواجبات التي أمرتني بها فيها، وقسم لأهلها من العطايا في يوم الجزاء، إنك أنت العزيز الحكيم.
  • هذه الصلاة تعني: `اللهم، إليك أسلمت وعليك توكلت وبك آمنت وإليك حاكمت، وأنت الذي أخذت بيدي أمري كله، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وأنت الذي تقدم وتؤخر وتظهر وتبطن، ولا إله إلا أنت`.
  •  اللهم، لا تحرمنا من واسع رحمتك وكرم نعمتك وشمول عافيتك وعظيم عطائك، ولا تحرمني من مواهبك بسبب ما لدي، ولا تعاقبني بسوء عملي، ولا تحول وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  •  يقول الشخص في الدعاء: “اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء ومنازل الشهداء، وعيش السعداء والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء والفوز بالجنة، والنجاة من النار يا رب العالمين. اللهم إني أسألك، يا رفيع الدرجات، يا منزل البركات، يا فاطر الأرضين والسماوات، أسألك يا الله، يا من تجيب إليك الأصوات بأصناف اللغات، حاجتي عليك لا تبخل علي في دار البلاء، إذا نسيني أهل الدنيا والأهل والغرباء، واعف عني ولا تؤاخذني بذنوبي برحمتك يا أرحم الراحمين .

أجمل ادعية ليوم الجمعة للاحبه

من أجمل ما يساعد على استجابة الدعاء هو دائمًا أن يكون لمن تحبهم في الله، مثل الأسرة والأصدقاء والجيران وجميع المعارف، وهناك أمثلة عديدة على هذه الأدعية:

  • يقول الدعاء: `اللهم، في هذا اليوم المبارك، اجعله يومًا مباركًا لأعز الناس عندك، وهبه رزقًا لا يُعد، وافتح له بابًا في الجنة لا يُسد، واجعله في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم`.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم `عطر الله جمعتكم برياحين الجنة، وظللكم بأغصان بساتينها، وسقاكم من زلال كوثرها، وجعلكم من المغتنمين لوقتها بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى، التالين لسورة الكف، الناجين في يوم النفخ والحشر، الثابتين على الحق حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم`.
  • يدعو الداعي في يوم الجمعة الله قائلاً: “اللهم من ذكرني بدعوته في يوم الجمعة، فأحبب خير خلقك فيه، واسقه من حوض نبيك، واجعل جنتك مأواه، واحتويه برحمتك، وارضِه بقضائك، وأغنِه بفضلك، واهدِه لطاعتك، واحمِه من عذابك، واكفِه شر كل حاسد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى