الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أبناء سيدنا نوح عليه السلام

EFMHA3dUEAAa7fu | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال سنقدم لكم المعلومات الأساسية حول أبناء سيدنا نوح عليه السلام، إذ يعد نوح عليه السلام نبيًا ورسولًا أرسله الله لهداية الناس، ودعا قومه لعبادة الله لمدة 950 سنة، ويتردد أننا من سلالته، كما أنه الأب الثاني للبشرية، حيث أن الطوفان أهلك جميع البشر ما عدا نوح وأبنائه الذين آمنوا وركبوا معه في السفينة، ويعد نوح من أهم الشخصيات التاريخية على الإطلاق، ويتردد أن الطوفان أباد جميع البلاد في كل مكان ولم ينجُ أحدٌ سوى من كان مع نوح على السفينة.

أبناء سيدنا نوح عليه السلام

يعود أصل نسب سيدنا نوح إلى بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ، واسمه إدريس بن يرد بن مهلاييل أو مهلائيل بن قينان أو قينن بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام، وكان نوح الحفيد الـ9 أو الـ10 لسيدنا آدم.

ووفقًا لما ذُكِر في التوراة، فإن البشرية الحالية تنحدر من سلالة أبناء النبي نوح الأربعة، ولم يتم ذكر أكثر من ابن واحد من نسل نوح في القرآن الكريم، وهو الذي لم يسلم مع أبيه وتوفي في الطوفان.

  • سام: يعد سام أكبر أبناء سيدنا نوح عليه السلام، وكان يبلغ من العمر 98 عامًا عند حدوث الطوفان، وعاش بعد الطوفان حوالي 500 سنة، ولديه 5 أبناء وهم “عيلام، وآشور، وآرام، وأرباجشاد، ولود”، ويُعتقد أن العبرانيين والآراميين والأشوريين والعرب كانوا من سلالة سام.
  • حام: هام هو الابن الثاني للنبي نوح، بعد سام، ويقال أنه أب لجميع الأشخاص الذين هم من أصل إفريقي، بما في ذلك الفراعنة والأمازيغ. وتذكر الديانة اليهودية قصة عن هام، وتعتقد أنه شاهد والده نوح عاريًا في يوم من الأيام، وأخبر إخوته عن ذلك، مما دفع نوح إلى دعوة الله ألا يبارك في نسل هام. ولكن على الرغم من ذلك، فإن هذه القصة قد تكون مختلقة من قبل اليهود، خاصة بعد أن احتلت بني إسرائيل أراضي كنعان، وربما تم استخدامها لتبرير احتلالهم لفلسطين بما يتفق مع نبوءات التوراة.
  • يافث: يعد يافث ثالث أبناء سيدنا نوح عليه السلام، ويقال إنه كان أصل سلالة الشعوب الأوروبية، وذُكر في التوراة أن لديه سبعة أبناء، ويُقال إن اليونانيين والفرس والميديين والأيرلنديين والأكراد والهنغاريين والسلوفاكيين جميعًا من سلالة يافث.
  • كنعان: ويعتبر كنعان آخر أبناء سيدنا نوح، وكان الابن الوحيد الذي لم يؤمن مع والده، وتوفي مع قوم سيدنا نوح في الطوفان، ولم يكن له أي نسل حسبما ذكر في الإسلام.

وفقًا لما ذُكر في التوراة، قرر الله عز وجل إبادة جميع البشر باستثناء الصالحين، بسبب كثرة الذنوب والمعاصي، ولأنهم لم يستجيبوا لدعوة سيدنا نوح طوال سنوات دعوته. فأمر الله عز وجل بأن تهطل الأمطار عليهم لمدة 40 يومًا متواصلًا، حتى غطت المياه الأرض لمدة 150 يومًا، وبعد ذلك استقرت السفينة على جبل الجودي. وتذكر بعض الكتابات التي تنتمي للديانة اليهودية ولا تعتبر جزءًا أصليًا من التوراة وصفًا لسيدنا نوح، أنه كان شديد البياض حتى أنه أثناء ولادته امتلأت الغرفة بالنور، وذكر أنه بعد ولادته بدأ يصلي ويدعي لله عز وجل، كما ذُكر أيضًا أن بناء السفينة استغرق نحو 120 سنة.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن أبناء سيدنا نوح عليه السلام، يمكنك الاطلاع على الموضوع التالي

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى