الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

آية قرآنية وحديث للرسول عن الصبر

آية قرآنية وحديث للرسول عن الصبر | موسوعة الشرق الأوسط

كم من آية قرآنية وحديث للرسول عن الصبر في ديننا القويم حتى يتم ترسيخ عبادة الصبر في قلوب المؤمنين، فيعلم الله تعالى شدة عبادة الصبر، وقسوتها على قلوب العباد؛ ولذلك فهي عبادة لها أجر عظيم وثواب عند الله تعالى؛ فقد قال الله عز وجل: “إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب”، وفي هذا المقال من الموسوعة نقدم لكم بعض الأحاديث والآيات القرآنية عن الصبر.

جدول المحتويات

آية قرآنية وحديث للرسول عن الصبر

تحتوي الكثير من آيات القرآن الكريم على معاني الصبر، ولكن لم يرد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن الصبر، ومعظم الأحاديث المتداولة عن الصبر هي أحاديث موضوعة أو ضعيفة، ولذلك، يتم استخدام بعض الآيات القرآنية المهمة والأحاديث الصحيحة التي تحتوي على معنى الصبر.

صحيح الأحاديث التي ورد في الصبر

الصبر على المكاره

عن عبد الله بن العباس رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال لي: يا غلام، ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن؟ فقلت: بلى. فقال: احفظ الله يحفظك، واحفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، فإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، فقد جف القلم بما هو كائن، فلو أن الخلق كلهم جميعا أرادوا أن ينفعوك بشيء لم يقضه الله لك لم يقدروا عليه، وإن أرادوا أن يضروك بشيء لم يقضه الله لك لم يقدروا عليه، واعمل لله بالشكر واليقين، واعلم أن الصبر على ما تكره خير كثير، وأن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا.

الصبر عند فقد عزيزًا

عن أنس بن مالك قال: سمعت أنس بن مالك يقول لامرأة من أهلها: هل تعرفين فلانة؟ فأجابت: نعم. فقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم مر بها وهي تبكي عند قبر، فقال لها: “اتق الله، واصبري.” فقالت: إليك عني، فإنك خال من مصيبتي. فجاوزها النبي صلى الله عليه وسلم ومضى، ثم مر بها رجل فسألها: ما قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأجابت: ما عرفته. فقال لها: إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم. فجاءت إلى بابه ولم تجد عليه بوابا، فقالت: يا رسول الله، والله ما عرفتك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم “إن الصبر عند أول صدمة.

الصبر في الصيام

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:شهر الصبر وثلاثة أيام في كل شهر، صوم دائما.

الصبر على الفتن

سألتُ أبا ثَعْلبةَ الخُشَنيَّ، فقلتُ: يا أبا ثعلبة، كيف تفسر هذه الآية: “عليكم أنفسكم”؟، قال: والله، لقد سألت عن هذا مستشارا، سألت النبي الله صلى الله عليه وسلم عنها، فأجاب قائلا: “بل يجب عليكم توجيه الأمور الحسنة وتنهيكم عن الأمور السيئة، حتى عندما تشاهد البخل يسود والهوى يتبع والدنيا تؤثر وإعجاب كل ذي رأي برأيه، فعليك -أي: بنفسك- واترك العوام، فإن وراءكم أيام الصبر، والصبر فيها مثل الاحتمال الصعب، وللعامل فيها مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملهم. وأضاف لي آخر: قال: يا رسول الله: أجر خمسين منهم؟ قال: أجر خمسين منكم.

آيات قرآنية عن الصبر

  • “وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45)” سورة البقرة.
  • “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153)” سورة البقرة.
  • “وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177)” سورة البقرة.
  • “كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249)” سورة البقرة.
  • “أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142)” سورة آل عمرن.
  • “وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146)” سورة آل عمران.
  • “لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا ۚ وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (186)” سورة آل عمران.
  • “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200)” سورة آل عمران.
  • “الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ۚ فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (66)” سورة الأنفال.
  • “إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (11)” سورة هود.
  • “سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24)” سورة الرعد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى