هل يدفن الجنين في عمر شهرين
هل يمكن دفن الجنين في عمر شهرين؟”، هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ويجب الإشارة إلى أن الدين الإسلامي المبين يوضح كل جانب من جوانب هذه المسألة وكيفية التصرف فيها بوضوح. ونظرا لاحتمالية وقوع هذا الابتلاء على العباد، فما هو حكم الشرع في هذه المسألة؟ حيث أن العباد يحتارون ولا يعرفون الإجابة الصحيحة، فهل يجب دفن الجنين أم يتم رميه؟ وبناء على كثرة التساؤلات حول هذه المسألة، فسنقوم في مقالنا بتقديم جميع المعلومات الممكنة حول حكم دفن الجنين، خاصة في حالة وفاته عند عمر الشهرين.
هل يدفن الجنين في عمر شهرين
الشريعة الإسلامية بثت في كافة المسائل الحكمية بما في ذلك أصغر المسائل، ولذلك حدد الإسلام حكم دفن الجنين في شهره الثاني في حالة وفاته أو سقوطه.
- اتفق الفقهاء بشكل عام على أنه لا يجب دفن الجنين الذي توفي في عمر شهرين أو الذي سقط في الشهر الثاني، وذلك بسبب عدم اعتباره إنسانًا حيث لم يُنفخ فيه الروح بعد.
- وبحسب ما ذكره الفقهاء، فإن الجنين الذي لم ينفخ فيه الله الروح لا يدفن ولا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه، ولا يجوز القيام بهذه الأحكام عليه لأنه توفي قبل إدخال الروح فيه.
- بالإضافة إلى ذلك، قال الشيخ بن عثيمين في هذه المسألة، “إذا مات الجنين قبل مرور أربعة أشهر فليس بإنسان، بل هو قطعة لحم يُدفن في أي مكان، ولا يُغسل ولا يُكفن ولا يُصلى عليه ولا يُبعث يوم القيامة.
- ويجب أن نذكر حقًا حول هذه المسألة أن الدم الذي ينزل من المرأة نتيجة لفقدان الجنين ليس دم النفاس، بل إنه مجرد دم أستحاضة، وبالتالي يمكن للمرأة الطهارة وأداء الصلوات الفريضة، طالما أن الجنين لم يتجاوز شهره الرابع.
حكم الصلاة بعد الإجهاض في الشهر الثاني
- وفقًا لما اتفق عليه جمهور العلماء، فإن كان الإجهاض بعد تكوين الجنين وظهور علامات البشرية والأدمية سواء كان راجلاً أو رأسًا أو يدًا، ووجود دم ولو بشكل بسيط، فإن ذلك يعد دم نفاس، ولا يجوز للمرأة الصلاة قبل أن تتطهر، حتى لو استمرت على هذا الوضع لمدة أربعين يومًا، وذلك بسبب أن مدة النفاس هي أربعين يومًا.
- في حالة تطهير المرأة قبل مدة الأربعين يومًا بالنصف أو بشهر، يمكنها الاغتسال والصلاة والصيام وتحل لزوجها، ولكن في حالة استمرار الحيض عليها لمدة الأربعين يومًا دون أن تتقرب من الصلاة أو الصوم أو زوجها، يجب عليها الانتظار حتى ينتهي هذا المدة.
- إذا أكملت المرأة أربعين يومًا بعد الولادة، فيجب عليها الاغتسال والصوم والصلاة، وتحل حينها لزوجها، حتى لو استمر نزول الدم، فهذا الدم ليس دم النفاس، بل هو دم فاسد، فيجوز لها الجماع مع زوجها، وتلزمها الصوم والصلاة.
- من المهم الإشارة إلى أنه في حال قامت بالتطهر قبل مرور الأربعين يومًا، يمكنها الاغتسال والصلاة والصيام دون أي مشكلة.
- في حالة كان الإجهاض يحتوي على دم أو أنسجة غير متكونة وغير متطورة، فإن هذا الدم لا يعد دم النفاس ويجب تطهيره وغسله، وبعدها تصبح المرأة قادرة على الصلاة والصيام والجماع.
إسقاط جنين عمر شهرين
يتساءل كثيرون عن حكم إجهاض الجنين في الشهر الثاني من الحمل، حيث لم ينفخ فيه الروح بعد ولم يصبح بشرياً حتى يبلغ الشهر الرابع، وفي هذه السطور سوف نستعرض آراء الفقهاء حول هذه المسألة.
- وفقًا لاتفاق الفقهاء، فقد حُرِّم الإسلام الإجهاض، وذلك بغض النظر عن الشهر الذي يتم فيه الإجهاض، سواء كان في المراحل المبكرة أو المتأخرة.
- يتواجد الذنب والإثم في جميع المراحل، لذلك يجب دفع كفارة القتل، ويعتمد ذلك على ما ذكره الإمام الغزالي رحمه الله، حيث إن أول مراحل الوجود هي أن تقع النطفة في الرحم وتختلط بماء المرأة وتستعد لاستقبال الحياة، وإذا تم إفساد هذه المرحلة فإن ذلك يعتبر جريمة، وإذا تحولت النطفة إلى مضغة وعلقة فإن الجريمة تصبح أفحش، وإذا نفخ فيها الروح واستوت الخلقة فإن الجريمة تزداد تفاحشًا، ويكون منتهى التفاحش في الجريمة بعد الانفصال والحياة.
- بالإضافة إلى أن الغزالي قد توافق مع العديد من أتباع المذاهب الحنبلية والشافعية والمالكية، فإنه يرى أن التعدي على المخلوقات في مراحل تكوينها يعد انتهاكًا لحق الخالق، وينبغي أن يؤمن المسلمون بالله العزيز الجبار. والجدير بالذكر أن الشريعة الإسلامية تحث على عدم إيذاء النباتات، وبالتالي يُعتبر حظر التعدي على الأجنة الحية أمرًا مهمًا.
- يسمح الشرع بالتخلص من الجنين في حالة قرر الطبيب أن وجوده يشكل خطرًا على حياة الأم، بشرط أن يكون عمر الجنين أقل من 120 يومًا، وحتى إذا تجاوز ذلك الحد إذا كانت هناك خطورة على حياة الأم.
وفاة الجنين في الشهر الثالث هل يدفن
تساءل كثيرون عن حكم رمي الجنين دون دفنه، إذا لم يكن قد أتم الأربعة أشهر، وبناء عليه سنستعرض في السطور الآتية ما وافق عليه جمهور العلماء.
- يتفق معظم الفقهاء على أنه غير مشروع رمي الجنين دون دفنه، وذلك على الرغم من عدم اكتمال شهره الرابع وعدم وجود روح فيه، وبالتالي أنه ليس بإنسان، لذلك لا يجوز دفنه أو غسله أو تكفينه أو التعامل معه كإنسان.
- على الرغم من عدم جواز دفن الجنين المتسقط، إلا أنه لا يجوز أيضاً رميه، حيث اتفق جمهور الفقهاء على أن الجنين الذي لم يتجاوز الربع من الشهر الرابع يجب دفنه في أي أرض.
- أوضح شيخ الإسلام ابن تيمية في الفقه الحنبلي أنَّ السقط لا يحرم من الدفن ولا يصلى عليه حتى يكمل الأربعة أشهر، ولكن لا يجوز رميه في أي مكان؛ إذ لم يذكر الله ذلك في شريعته.
هل يدفن الجنين الميت في الشهر الرابع
سبق أن أشرنا إلى أن الجنين الذي يتوفى قبل بلوغه شهره الرابع يعد سقطًا، ولا ينطبق عليه أي حكم إنساني كالغسل والتكفين والدفن، وذلك لأنه لم يتم نفخ الروح فيه بعد، أما إذا كان قد بلغ شهره الرابع فسيتم تطبيق الأحكام الشرعية عليه، وسنتعرف على ذلك في السطور التالية.
- يتفق جميع العلماء على أن الجنين إذا توفي بعد بلوغه الشهر الرابع يعامل وفقاً لأحكام الإنسان، ويجب غسله وكفنه وصلاته ودفنه، وذلك لأنه عندما يصل الجنين إلى الشهر الرابع ينفخ فيه الروح.
- ويوضح ذلك أن الجنين لم يبقِ ككتلة من اللحم، بل قد اكتسب روحًا حيث يتم تطبيق جميع أحكام الموت وسكراته، مثل أي إنسان. بالإضافة إلى أن الفقهاء اتفقوا على أنه لا يحق لهذا الجنين التعقيق، وذلك لأن العقيقة تقام في اليوم السابع من ولادة المولود.
- يمكن إقامة عقيقة للطفل المتوفى، ولكنها لا تكون كعقيقة الطفل الحي، وفقًا لقول بن عثيمين، حيث أباح إقامة العقيقة للطفل المتوفى بعد مرور أربعة أشهر من وفاته، وقال: “إذا مضى أربعة أشهر، فإن الروح قد نفخت فيه وأصبح إنسانًا، وإذا مات، يغسل ويكفن ويصلى عليه ويسمى ويُقام عنه العقيقة، ولكن عقيقة الطفل المتوفى لا تكون كعقيقة الطفل الحي.
- وكما اتفق العديد من الشافعيين وابن باز على رأي بن عثيمين، فقد أفتت به اللجنة الجائمة في المملكة العربية السعودية، مستندين إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي ذكرتها أم كرز رحمها الله، والتي تتحدث عن غلام شاتان وجارية تشابهان بشكل لا يضركم من ذكرهما كنَّ ذكورًا أم إناثًا.
- اتفق جميع العلماء على أن هذا الحديث ينطبق على الجنين الذي نفخ فيه الروح، وهذا يعود إلى أن كل ما يحدث قبل شهر الرابع لا يُعتبر جنيناً، ولا يتعامل معاملة البشر، لأنه لم ينفخ فيه الروح حتى الآن.
في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال هل يدفن الجنين في عمر شهرين فنكون قد أوردنا الإجابة في أنه لا يدفن الجنين في شهره الثاني وهذا نظرا لكونه لم تبعث فيه الروح بعد، فلا يصلي عليه ولا يكفن أو يغسل ولا يدفن.
المراجع