الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز الاعتكاف في البيت

هل يجوز الاعتكاف في البيت | موسوعة الشرق الأوسط

هل يمكن الاعتكاف في المنزل؟ هذا هو أحد الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المسلمين، خاصةً مع اقتراب شهر رمضان المبارك وبسبب عدم قدرة البعض على الذهاب إلى المسجد بسبب تفشي وباء كورونا والخوف من ظهور بعض السلالات الجديدة أو بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المعدية وغير المعدية التي تمنعهم من الاعتكاف داخل بيوت الله دون إرادتهم. ومن خلال فقراتنا القادمة، سوف نتعرف على ضوابط الاعتكاف وشروطه من خلال موسوعتنا، خاصةً في هذا الوقت المبارك من شهر رمضان الذي يحتوي على الاعتكاف كواحدة من العبادات المستحبة.

جدول المحتويات

هل يجوز الاعتكاف في البيت

قبل الكشف عن إجابة السؤال، يجب أن نفهم مفهوم الاعتكاف، والذي يعني الانصراف لمكان ما والبقاء هناك لفترة محددة، وتأتي الكلمة من الفعل الثلاثي عكف، وسوف نستعرض آراء الفقهاء حول هذا الموضوع.

  • وبحسب مفهوم الشريعة الإسلامية، فإن الاعتكاف يعني ذهاب المسلم إلى المساجد ليقيم فيها ليلاً ونهارًا، تاركًا بيته، ليتعبد فقط لله في ساعات النهار والليل، لكي ينال الثواب والحسنات من الله عز وجل.
  • لا يجوز للمسلم أن يعتكف في المنزل، بل يجب أن يعتكف في المسجد بالنسبة للرجال والنساء
  • لم يذكر في الفقه أو السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف في البيت، بينما كان يعتكف داخل المسجد مع نسائه.
  • ويدل دليل على ذلك نزول آية رقم 187 من سورة البقرة، وهي {وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ}، والتي تشير إلى أن الرسول والمسلمين يُحَرِّمون ممارسة الجماع مع نسائهم في المساجد خلال فترة الاعتكاف كونها شرطًا للأخذ بالاعتكاف الصحيح، وسنتحدث عن هذا الموضوع بتفصيل في الفقرات القادمة.
  • لو كان الاعتكاف في المنزل جائزًا، فإننا رأينا الآيات والأحاديث التي تدل على ذلك، ومع ذلك، فإن الاعتكاف في مسجد المنزل لا يجوز أيضًا، وذلك لعدم استيفاء مسجد المنزل لشروط المسجد الفعلي المخصص للاعتكاف، وهذا ما ذهب إليه النووي.

حكم الاعتكاف في المساجد

يعد الاعتكاف داخل المساجد خلال شهر رمضان من الأمور التي يحبها الله، فهو فرصة للإنسان للتفرغ لعبادة الله وجمع الأجر والثواب، وهناك الكثير من الناس الذين يسعون طوال شهر رمضان لنيل رضا الله وتكثيف العبادات التي تنقيهم من الذنوب التي ارتكبوها سواء بسبب الجهل أو المعرفة أو وسوسة الشيطان.

  • قال أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه -: إن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف في العشر الأول من رمضان، ثم اعتكف في العشر الأوسط، في قبة تركية، وكان يجلس على حصير. أخذ الحصير بيده ونحاه في زاوية القبة، ثم رفع رأسه وكلم الناس. اقتربوا منه فقال: إني اعتكفت العشر الأول، وأرغب في هذه الليلة. ثم اعتكفت في العشر الأوسط، ثم جئت هنا، وقيل لي: إن العشر الأواخر بدأت. فمن أراد أن يعتكف فليعتكف، فعتكف الناس معه.
  • يوضح هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفرض الاعتكاف على أحد، وإنما أشار إلى أنه من الأمور المستحبة، لذلك لا يوجد ضرر إذا كان الشخص غير قادر على الذهاب إلى المسجد للاعتكاف، ولكن إذا كان في المنزل فإن هذا لا يقبله الله، والله أعلم.

شروط الاعتكاف

تتضمن بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يتم قبول الاعتكاف بإذن الله ويعتبر صحيحًا، وتشمل تلك الشروط:

  • الطهارة: يجب على المسلم أن يكون طاهرًا، وإذا كان المعتكف امرأة، فيجب ألا تكون في فترة الحيض أو النفاس، كما يجب أن يكون الرجل طاهرًا من الجنابة. وأشار المالكية والحنفية إلى أنه إذا حدث احتلام للرجل، فيجب عليه التطهر من الجنابة واستكمال اعتكافه.
  • البلوغ والتمييز: لا يُشترط أن يكون المعتكف قد تجاوز سن البلوغ، ولكن يجب أن يكون لديه الوعي والقدرة على التمييز بين الأشياء، ولا يقتصر الاعتكاف على الرجال فقط، بل يمكن للنساء أيضًا الذهاب للاعتكاف.
  • العقل: يجب أن يكون المعتكف عاقلاً ولا يجوز أن يكون مريضًا عقليًا.

هل الصوم شرطا من شروط الاعتكاف

اختلف الفقهاء فيما بينهم حول ما إذا كان الصوم شرطاً من شروط الاعتكاف أم لا، وجاء ذلك بحسب التالي:

  • نفى الحنفية أن يكون الصيام واجبًا على المعتكف، واستندوا في قولهم إلى الحديث النبوي الشريف عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَيْسَ عَلَى الْمُعْتَكِفِ صِيَامٌ إِلا أَنْ يَجْعَلَهُ عَلَى نَفْسِهِ”، وهذا يؤكد أن الصيام واجبًا في الاعتكاف فقط عند النذر.
  • ترى المالكية أن الصيام شرط أساسي في شروط الاعتكاف.
  • الصوم لم يشترطه الشافعية والحنابلة مثل الحنفية، إلا إذا كان يتعلق بنذر ما.

ما هي مبطلات الإعتكاف؟

توجد بعض الأفعال التي تجعل الاعتكاف غير صحيح، ويجب أخذ الحيطة بها، وهي كالتالي:

  • الجماع: يجب على الرجل الذي يتعتكف أن لا يمارس الجماع مع زوجته، لأن ذلك ينتهك شرط الطهارة اللازم للانتفاع بالاعتكاف، إلا في حالة الاحتلام فقط، الذي يتطلب بعدها الغسل وإتمام الاعتكاف، ولكنه ليس من المخالفات التي تبطل الاعتكاف.
  • نزول المني الذكري: إذا قام المرء بالاستمناء بشكل متعمد أو نظر إلى جسد المرأة وتخيل ذلك، فإن ذلك يفسد فعل الاعتكاف.
  • الردة: من أعلن ارتداده وعدم إيمانه بالإسلام، فليس له الحق في الاعتكاف، حيث يكون ذلك محتفظا للمسلمين فقط.
  • قطع النية: إذا قرر الشخص الانتهاء من الاعتكاف وهو لا يزال داخل المسجد، فإن الاعتكاف يُبطل، ويجب عليه تجديد نيته للاعتكاف كل 24 ساعة.
  • ذهاب العقل: لا ينبغي أن يكون المعتكف تحت تأثير الكحول أو المخدرات أو حتى لديه أمراض عقلية.

فضل الإعتكاف

  • تمثل التخفيف من الضغوطات الحياتية التي يعاني منها الفرد فترة راحة نفسية ينشغل خلالها المسلم بالله والعبادة، ويصبح هادئًا ومرتاح البال.
  • يجب تقوية العلاقة بالله سبحانه وتعالى، حيث إن الكثير من متع الحياة تجعل الإنسان ينسى التقرب إلى الله وينسى النعم الكبيرة التي يعيش بها بفضل الله.
  • يحتاج ترويض النفس وتنمية قدرتها على تحمل الضغوط والصعاب، ولا يعتمد ذلك على ارتداء الملابس الفخمة أو الأنيقة.
  • “تعليم الفرد كيفية استغلال وتنظيم وقته، كما يفعل المعتكف الذي يقسم وقته بين الصلاة والصوم وقراءة القرآن.

مدة الاعتكاف

يُمكن الاعتكاف في أيام السنة وليس فقط في شهر رمضان كما يعتقد البعض. وقالت عائشة رضي الله عنها: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى وفاته، وبعد ذلك كانت أزواجه يعتكفن

من المستحب بالطبع للمسلم أن يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان، الذي يصادف فيه ليلة القدر التي نزل فيها القرآن، ولكن الاعتكاف ليس ملزمًا بمدة معينة، ولكن يتم الاقبال عليه بشكل شائع في شهر رمضان.

  وصلنا إلى نهاية جولتنا في هذه المقالة، التي تعرضنا فيها لموضوع الاعتكاف في المنزل وحكمه، وشروط الاعتكاف في المساجد ومبطلاته وفوائده الجمة. وندعوكم للاطلاع على كل جديد من خلال موسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى