الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

الوضوء – بحث شامل عن خطوات الوضوء الصحيح

الوضوء | موسوعة الشرق الأوسط

الوضوء

الوضوء هو طهارة للجسد والروح، وهو شرعه الإسلام ليتقرَّب الإنسان المؤمن إلى ربه، متطهِّرًا من كل وسخ ومن كل ذنب، ومطيعًا لأمر الطهارة في جميع حالاته وشؤونه.
الوُضوءُ هو ضياءٌ ونورٌ تسعدُ به الجوارِحُ وبه تتهيأ للإقبالِ على العبادةِ بانتعاشٍ ومعنويةٍ عاليةٍ حيثُ تُغسَلُ الأطرافُ والوجهُ وجزءٌ من الرأسِ أو كُلُّه بنظامٍ معينٍ يُعيدُ للمرءِ حيويتَهُ ونشاطَهُ خاصةً في أوقاتِ الصلاةِ في الحرِّ القائظِ.
لغة: النظافة هي الأساس، ومشتقة من الوضاءة أي النظافة والجمال،
وشرعا هو: يجب استخدام الماء في أعضاء محددة تستخدم فيها الذنوب بكثرة، ويتم ذلك بالنية الصادقة.

مشروعية الوضوء:

الوضوء هو عملية مشروعة وواجبة ملازمة لواجب الصلاة في الإسلام، وأمر الله تعالى بذلك في القرآن الكريم وشرح فروضه الأساسية التي إذا لم تتم بشكل صحيح يبطل الوضوء والصلاة.
قال تعالى:
يا أيها الذين آمنوا عندما تقومون للصلاة، فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرفقين وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين، وإذا كنتم جنبا فتطهروا.” المائدة:6
هذا هو الأساس، ولكن يعتمد قبول الوضوء وأحكام العبادة المتعلقة به على عدة شروط، وتشمل ذلك :
الإسلام
العقل
التمييز
تعتمد طهارة الشخص على نيته وإدراكه بأنه لا ينوي قطعها
انقطاع موجب الوضوء
استنجاء أو استجمار قبله
طهورية الماء وإباحته
إزالة موانع وصول الماء للبشرة
دخول وقت الصلاة

أولا: الإسلام:

يشترط للمتوضئ الإيمان الصحيح والمعتقد الصحيح، وفقًا لما قرره الإسلام، حيث يسلم ويؤمن بالله تعالى ويقبل على أوامره ونواهيه، وإلا فليس لوضوئه أي فائدة، بل يعتبر في هذه الحالة مجرد تنظيف شخصي لا يثاب عليه ولا يغسل عن ذنوبه.
وضوء المسلمين هو علامة خاصة للعبادة الإسلامية، وبالتالي لا ينطبق على غير المسلمين، ولا يتوجب على غير المؤمنين والمسلمين القيام بما يتوجب على المسلمين وأتباع الإسلام.

ثانيا: العقل:

وضوء | موسوعة الشرق الأوسط

من رحمة الله تعالى بعباده أنه خفف عنهم، ولم يجعل أمور دينهم صعبة عليهم، علمًا أن من فيهم من يعاني من الأمراض والحوادث والظروف السيئة وغيرها. ولذلك، جعل الله لكل حجة مقدارًا يتناسب مع الجهد والقدرة. فالإسلام وعباداته ومعاملاته يسرها لا عسرًا.
تختلف الحقوق بين الأفراد على أساس المقدرة والصحة والشباب، وبذلك يتحقق العدالة والمساواة والرحمة مع الضعفاء.
إذا كان المجنون فاقدًا لعقله بشكل كلي وغير قادر على الإدراك، فإنه يُعفى تمامًا من الحساب الإلهي لأنه لا يحمل مسؤولية أفعاله. ولكن إذا كان فقدان العقل ناتجًا عن تأثيرات خارجية مثل المخدرات والكحول، فإن الإنسان مسؤول عن أفعاله ومُذنب بالإثم بخلاف الأوامر الإلهية:
هلاك النفس
تدمير نعمة عظيمة من نعم الله سبحانه وتعالى بقصد أو بدون قصد
يحرم صلاته من يصلي بدون وعي، أو فاقد العقل حتى يدرك ويعلم ما يفعل، فيضيع الكثير من أوقات العبادة ويزداد إثمًا على إثم.

ثالثا:التمييز:

يفتقر الطفل إلى القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، ولم يصل إلى مرحلة الرشد والفهم الكامل للأشياء والأحكام والأسباب، ولذلك لا تجب الصلاة على الطفل حتى يصل إلى سن السابعة، حيث يبدأ في التفكير والفهم، وفي هذه المرحلة يتعلم الصلاة والوضوء بدون إجبار، وبمنزلة رحمة من الله تعالى بالأطفال، ويمتد فترة تعلمهم من 7 إلى 10 سنوات، حيث يتدرج الوالدين في تعليمهم وتوجيههم، وعند بلوغهم سن العاشرة يعاملون بما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، بتركهم لصلاة:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أمروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين، وافصلوا بينهم في المضاجع” (صححه الألباني)

 

رابعا: النية واستصحاب النية بلا قطع:

النية هي إقبال القلب والجسد على أداء فعل بطريقة طوعية ومحبة بلا إكراه، فعندما ينوي الإنسان أن يصلي فيقوم بمعرفة شروط الصلاة وكيفية أدائها، ويبدأ من خلال الاستنجاء والتطهر ثم الوضوء وهكذا.
استصحاب النية يعني أنه إذا توقفت النية بسبب انشغال مفاجئ أو شيء دنيوي أو تشتت الانتباه لأغراض أخرى، فإن هذه النية لن تكون صالحة، ويجب تجديد النية واستئناف العمل مباشرة دون انقطاع، مثلاً، إذا صلى الوضوء ثم لم ينقطع عنه شيء وصلى مباشرة بعدها، فالوضوء يعتبر جائزًا ولا يوجد شيء دنيوي بينهما.

خامسا: انقطاع موجب الوضوء:

ينتهي الحدث الذي يسبب عدم الطهارة، مثل الريح أو البول أو الغائط أو الحيض أو التلوث بقذارة الأطفال، أو النفاس أو الجنابة أو ظهور العورة وغيرها.
إذا انقضت مدة الوضوء المطلوبة لأداء الصلوات الفريضة ولم تنتهِ بعد، فلا يلزم الوضوء حتى تنتهي، لأن الشرط الأساسي للوضوء هو الطهارة التامة.

سادسا: يفضل الاستنجاء قبل الوضوء:

تمنع وضعية الاستحاضة خلال الوضوء أو الصلاة حدوث الوضوء الأصغر، وهو سبب مهم للحفاظ على النظافة، كما يساعد في تحديد فترة الحيض لدى الإناث وعدم الصلاة خلالها لتجنب الإثم.

سابعا طهارة الماء:

المُطَهِر 4 أمور: تستخدم الماء للطهارة من الحدث والخبث، والتراب للتيمم وناسة الكلب والخنزير، والدابغ لطهارة جلد الميتة، والتخلل لتطهير الخمر

الفقه الميسرأحمد عيسى عاشور

والمياه التي يجوز استعمالها:

ماء السماء أو المطر: قال تعالى: `وينزل من السماء ماء ليطهركم به`
ماء البحر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `الماء طاهر، وطهور ماؤه الحِل وميتته`
ماء النهر
ماء العين
ماء البئر
مائ الثلج
ماء البرد
جاء في الحديث:اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد” يعني طلب المغفرة والتطهير من الذنوب والخطايا بقول هذه العبارة

وينقسم الماء إلى:

ماء مطلق: طاهر ومطهر لغيره
ماء مشمس: يتأثر هذا المنتج بشدة بأشعة الشمس ويعتبر غير مرغوب في استخدامه لأنه يمكن أن يسبب الإصابة بالبرص، ولكنه يعتبر مطهرًا ونظيفًا.
ماء مستعمل: يعتبر غير صالح للاستخدام إذا تغير لونه أو طعمه أو رائحته.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ورد في القرآن `خلق الله الماء طهورًا لا ينجسه شيء إلا ما غير طعمه ورائحته`
ماء مخلوط بغيره من المطهرات: هو طاهر في ذاته ولكن ليس طاهرًا للآخرين، فإذا اختلط بالملح الجبلي، فإنه لم يعد ماءً طاهرًا جبليًا، لأنه يصبح مأخوذًا من الماء.

ثامنا:إزالة موانع وصول الماء:

يجب تنظيف الأظافر واستخدام أقنعة الوجه والمراهم الغالقة للمسام وقص الأظافر الطويلة الملوثة أسفلها، وغير ذلك، حتى يتمكن الماء الطاهر من الوصول إلى جميع المسام والأعضاء التي يجب غسلها، وإلا فإن الوضوء لن يحقق الطهارة المطلوبة للعبادة في هذه الحالة.

تاسعا: وقت دخول الصلاة:

الوضوء شرعي للصلاة، وإذا لم يكن وقت الصلاة قد حان ، فليس إجراء الوضوء واجبًا ولكنه مستحب لفضله وتأثيره الإيجابي.
صفات الوضوء الصحيح فروض الوضوء:

1. النية:حقاً، الأعمال تقوم على النوايا، ويجب التذكير بذلك عند غسل أي جزء من الوجه
2. غسل الوجه:يتم توضيح غسل الوجه في الوضوء من مكان نمو الشعر في الرأس حتى نهاية الذقن ومن الأذن الواحدة إلى الأخرى، أما شعر اللحية أو العارضين فيتم غسله وفقًا لكثافته، فإذا كان قليلاً يجب غسله من الداخل والخارج، وإذا كان كثيرًا يجب غسل الجزء الظاهر فقط.
3.غسل اليدين للمرافق: وهي المفصل بين العضد والساعد
4.مسح الرأس بالقليل أو الكثير: ذكرت مغيرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح بناصيته وعلى عمامته وعلى الخفين. ورواه مسلم
5.غسل الرجلين إلى الكعبين: الكعبين هما العظمتان الواضحتان في الساق وتوجد في كل قدم
يعد الترتيب فرضًا كما ذكر في الآية القرآنية، وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد أن توضأ بشكل منظم: “هذا وضوء لا يقبل الله الصلاة إلا به”، ورواه البخاري.
وقوله:” ابدؤا بما بدأ الله”

سنن الوضوء:

التسمية باسم الله
غسل الكفين ثلاثا قبل الوضوء
المضمضة
يفضل استخدام المضمضة والاستنشاق قبل الاستنشاق المباشر، ويُنصح لأولئك الذين يفطرون بعد ذلك بعدم إدخال أي شيء في حلقهم، ويجب أن يكون الصائم حريصًا على عدم الإفراط في استخدامهما.
امسحي رأس الشخص من الأعلى إلى الأسفل حتى قفاه ثم ارجعي.
يجب مسح الأذنين بماء جديد مختلف عن الذي تم استخدامه للوجه الخارجي. فعن عبد الله بن زيد: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ، ثم أخذ ماءًا لأذنيه مختلفًا عن الماء الذي استخدمه لرأسه.” وهذا مروي عن الحاكم البيهقي
يُمكن تنظيف اللحية الكثيفة التي لا يمكن رؤية البشرة فيها.
يتم تخليل الأصابع بالتشابك والقدمين بدءًا من خنصر الرجل اليمنى حتى خنصر الرجل اليسرى.

عن ابن عباس عن رسول الله أنه قال:وفقًا لروايات ابن ماجة والترمذي، يجب تخليل أصابع اليدين والقدمين بعد الوضوء
البدء باليمين إلى اليسار
الطهارة ثلاثا ثلاثا
الموالاة لفعل النبي صلى الله عليه وسلم والخروج من الخلاف

الوضوء غسل المرفقين | موسوعة الشرق الأوسط

تنبيه:

قال صلوات الله عليه:عند أداء الوضوء، لا تذهبوا بالماء عن أيديكم؛ لأن ذلك مما يفتح باب الشيطان

ما يقال عند الوضوء وبعده:

1. التسمية
2. يستحب إزادة: اللهم اغفر لي ذنوبي ووسع لي في دياري وبارك لي في رزقي
3. بعد الوضوء: أشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
4. زاد الترمذي بعده: اللهم اجعلني من التائبين واجعلني من المتطهرين.
5. زاد الحاكم: يا الله، أنت الواحد الأحد الذي لا إله إلا أنت، أشهد أني أستغفرك وأتوب إليك.
ملاحظة:
يستحب أن يصلى بعد الوضوء ركعتين لقوله صلى الله عليه وسلم:من توضأ بإحسان وأدى ركعتي الصلاة، بقلبه ووجهه على وضوئهما، فإن الجنة واجبة عليه، كما رواه مسلم.

نواقض الوضوء:

1- الخروج من الجسم بشكل سائل مثل البول أو الغائط أو الريح
2. النوم العميق الذي يخفف من وعي الشخص ويهمش الأفكار.
3.أكل لحم الجزور أو الإبل
4. الردة عن الإسلام عياذا بالله.
5. لمس العورات.
6. خروج النجاسة كالحيض والجنابة.

ملاحظات في الوضوء:

* غسل الميت هل ينقض الوضوء؟

أكثر أهل العلم أنه لا ينقضه،لعدم الدليل على ذلك إلا في حال لمس العورة من غير حائل وجب الوضوء، أما في حال غسل المرأة الميتة فأصح أقوال أهل العلم أنه لا ينقضه ما دام لم ينزل منه شيئا
مصدر:دروس مهمة للجميع تقدمها الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

* من السنن البدء بالوضوء عند الاغتسال

قالت عائشة رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم إنه عندما يغتسل من الجنابة، يبدأ بغسل يديه، ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة، ثم يدخل أصابعه في الماء ويخلل بها أصول شعره، ثم يصب ثلاث غرف من الماء على رأسه بيديه، ثم يفيض الماء على جلده كله. وهذا الحديث خرجه البخاري ومسلم.
مصدر: سنن قل العمل بها عبد الملك القاسم

*المريض:

في حال عدم توفّر من يساعده على الوضوء ولم يستطع الوضوء بنفسه، ينبغي التيمم:
قال تعالى:
وإن كنتم مرضى أو على سفر، أو جاء أحد منكم من الغائط، أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم، إن الله كان عفوا غفورا.” المائدة: 6
إذا لم يستطع الشخص إكمال الوضوء بسبب مرض أو ضعف، فيمكنه الصلاة على الوقت بدون وضوء أو تيمم، شرط أن لا يحتوي ثيابه على شيء من أثر الوضوء
” فاتقوا الله ما استطعتم”

بدائل المياه :

التيمم بالتراب بنفس طريقة الوضوء

الاستجمار : وهو

يتم الاستجمار باستخدام ثلاثة أحجار طاهرة، ولا يجوز الاستجمار باستخدام الروث والعظام والطعام وأي شيء آخر محرم، والأفضل استخدام الأحجار والأشياء المماثلة مثل المناديل. ثم يتم تنظيف المحل بالماء بعد تنظيف الأحجار، وذلك لأن الحجارة تزيل النجاسة والماء ينظف المكان بشكل أفضل، ويكون هذا الأمر أكثر فعالية

مصدر:الإسلام سؤال وجواب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى