الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف اعتمر وما هي أركان العمرة؟

كيف اعتمر | موسوعة الشرق الأوسط

كيف اعتمر

يوجد للعمرة أركاناً يجب من القيام بها وتحقيقها، إلا أن علماء المذاهب الفقهية الأربعة قد اختلفوا في تحديد تلك الأركان، مع الإجماع فيما بينهم على أن الإحرام هو الركن الأول والرئيسي لبداية العمرة، وسنعرض لكم تلك الآراء فيما يلي.

  1. اتفق المالكية والحنابلة على أن العمرة تتكون من ثلاثة أركان فقط، وهذه الأركان هي الإحرام، ثم الطواف، ثم السعي بين الصفا والمروة.
  2. يقول الشافعية إن أركان العمرة هي خمسة: تقصير الشعر والحلق والإحرام والطواف والسعي.
  3. يرون في الحنفية أن العمرة تتكون من ركن واحد فقط، وهو الإتيان بأربعة أشواط فأكثر في الطواف، وأن الإحرام شرط للعمرة وليس ركن من أركانها، وأما السعي بين الصفا والمروة والتحلل من الإحرام فهو من الواجبات.

سنشرح لكم فيما يلي كيفية أداء الأركان الثلاثة الأساسية، حيث اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب أدائها، بغض النظر عن اختلاف حكمهم عليها، وتلك الأركان هي كالتالي.

الإحرام

يتم تعريف الإحرام عند العلماء باعتباره نية الدخول في العمرة، ويشترط فيه قيام المعتمر بالتلبية بقوله “لبيك اللهم لبيك.

شروط الإحرام

الإحرام يتطلب الإسلام والنية للإحرام.

مستحبات الإحرام

رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – ترك لنا سنة تهدينا وترشدنا في كل أفعالنا وأقوالنا، وفيما يتعلق بالإحرام، فقد كان من سنته الاغتسال بأي كيفية، وقص الشارب والأظافر، وجذ الشعر من تحت الإبط، كما سن لبس ملابس الإحرام – وهي ملابس تتكون من الإزار والرداء للرجال – والأفضل أن تكون تلك الملابس بيضاء جديدة مغسولة.

كما شرع لنا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- بلبس النعل وأداء صلاة ركعتين بنية سنة الإحرام، كما شرع لنا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- برفع صوته في التلبية للرجال وخفض صوتها للنساء، ويستمر التلبية طوال الطواف، كما يحل للحاج والمعتمر خلع ملابس الإحرام أو تغييرها، وعلى المرأة ارتداء ما تشاء ما دامت تغطي عورتها.

محظورات الإحرام المشتركة بين الرجال والنساء

نهانا الإسلام عن بعض الأمور التي كانت مباحة في العادة، وتسمى تلك الأمور بمحظورات الإحرام، وتشمل هذه المحظورات الأمور الخاصة بالرجال فقط والأمور الخاصة بالنساء فقط والأمور المشتركة بينهما.

  1. حلق شعر الرأس أو قصه أو نتفه: وذلك بالرجوع إلى قوله -تعالى-: (وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ) (سورة البقرة آية 196)، ويعتبر حلق الشعر أو إزالة باقي شعر الجسم من المحرمات.
  2. مس الطيب: من الممنوعات أن يلمس المحرم الطيب، سواء على جسده أو على ملابس إحرامه، ويعود ذلك إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (اغسلوه بماء وسدر، وكفنوه في ثوبين، ولا تمسوه طيبًا، ولا تخمروا رأسه، ولا تحنطوه، فإن الله يبعثه يوم القيامة ملبيًا) (حديث صحيح). وهذا يعني أنه يجب على المحرم ألا يلمس الطيب بأي شكل من الأشكال حتى يحل إحرامه.
  3. إبرام عقد النكاح: لا يجوز للمحرم إبرام عقد الزواج، سواء كان له نفسه أو لغيره بالوكالة، وذلك بناء على حديث صحيح لرسول الله ﷺ: (المحرم لا ينكح، ولا يخطب).
  4. صيد البر أو الإعانة على صيده: فيما يتعلق بصيد البحر فإنه جائز، وذلك لقول الله – تعالى – في سورة المائدة آية 96: `أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة، وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما، واتقوا الله الذي إليه تحشرون`.
  5. الشهوة ما بين الرجل وزوجته: سواء كانت باللمس أو التقبيل، وبالتبعية الجماع أيضًا.

محظورات الإحرام الخاصة بالرجال

  1. تغطية الرأس أو بعضه إلا لعذر: حتى لو كان استخدام المظلة هو الخيار الوحيد للحماية، يجب على الرجال استخدام مظلات بعيدة عن الرأس.
  2. لبس المخيط أو المحيط: لا يجوز للمحرم ارتداء أي ثوب مخيط، أو أي لباس يغطيه بالكامل بقطعة واحدة كالعباءة أو البردة التي تصل إلى الكعبين، بل يتبع زي الإحرام،

محظورات الإحرام الخاصة بالنساء

فيما يتعلق بمحظورات النساء، فإن ارتداء النقاب أو البرقع أو القفازين محظور، ولكن يسمح للمرأة بإزالة شيء من وجهها حتى لا يراها الأجانب، حتى وإن مس وجهها، وهذا هو رأي المالكية والحنابلة، بينما كان رأي الحنفية والشافعية هو عدم ملامسة الساتر وجهها، ويعتمد ذلك على حديث صحيح للنبي – صلى الله عليه وسلم – الذي ينص: “ولا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين.

الطواف

يشير الطواف إلى الدوران حول الكعبة، ووضع العلماء بعض الشروط المتعلقة بالطواف، وتعود مصدر تلك الشروط إلى السنة النبوية الشريفة، وتتضمن تلك الشروط ما يلي.

شروط الطواف

  • يجب على المعتمر أن يطوف ببيت الله الحرام سبعة أشواط على الأقل، وإذا قام بالطواف بأقل من ذلك فإن ذلك لا يعتبر صحيحًا ويجب عليه إعادة الطواف.
  • يجب أن يكون الكعبة على يسار المعتمر ويبدأ أشواطه من الحجر الأسود وينهي أشواطه السبع في نفس المكان، ويجب أن يكون داخل المسجد في منطقة الطواف ولكن خارج الكعبة نفسها.
  • يجب على المعتمر أن ينوي الطواف.
  • يجب على المعتمر استر العورة وتحري الطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر، وأيضًا تنظيف الملابس والمكان.

سنن الطواف

  • حث رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- على استقبال الحجر الأسود عند بدء الطواف، وتقبيله قدر الاستطاعة.
  • كما حثنا النبي -صلى الله عليه وسلم – على أن ندعو بهذا الدعاء: “بسم الله، الله أكبر، اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعا لسنة نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم.
  • وفي السنة نفسها، يجب استلام الركن اليماني بدون تقبيله.
  • يحثنا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- على الإسراع في الأشواط الثلاثة الأولى.
  • يشترط للرجل الاضطباع، أن يضع المحرم في وسط ردائه تحت إبطه الأيمن، ويضع طرفي الرداء على كتفه الأيسر.
  • الدعاء من السنن المستحبة خلال الطواف.
  • يجوز للمعتمر بعد الانتهاء من الطواف أن يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم -عليه السلام-، وإذا لم يستطع القيام بذلك، فيمكن له الصلاة في أي مكان في المسجد، ويقرأ سورة الكافرون في الركعة الأولى، وسورة الإخلاص في الركعة الثانية بعد قراءة سورة الفاتحة.

السعي بين الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة” هو الإسراع في المشي بين الصفا والمروة لمسافة سبعة أشواط، وهذا الجزء يعد أحد أركان العمرة، ويدل على ذلك بقول المولى سبحانه وتعالى: “إن الصفا والمروة من شعائر الله، فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما، ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم” (سورة البقرة، الآية 158)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى