ألعابألعاب إلكترونية

هل لعبة roblox حرام

هل لعبة roblox حرام | موسوعة الشرق الأوسط

هل لعبة roblox حرام

الإجابة عن هذا السؤال ليست سهلة بشكل مباشر، حيث لم يتم نشر فتوى موثوقة من أي مصدر بشأن شرعية لعبة Roblox، وهذا يجعلنا غير قادرين على الإجابة على هذا السؤال مباشرة. ولكن، سنحاول عرض مجموعة من الحقائق والمعلومات حول لعبة Roblox، وتوضيح بعض الجوانب المهمة عنها، والتي يمكن من خلالها استنتاج الحكم الشرعي بنفسك، والحصول على فكرة أوضح عن هذه اللعبة التي يتفاعل معها أطفالنا بشكل دوري

ما هو تأثير لعبة roblox على الاطفال

تُعَدُّ لعبة “Roblox” واحدة من الألعاب الإلكترونية الأكثر انتشارًا في عصرنا الحالي، وتلعبها الكثير من الأطفال في سن المراهقة، حيث تستهدف الشباب بين 8 و18 سنة. تحتوي اللعبة على مجموعة كبيرة من المهام والأنشطة التي يجب على اللاعب القيام بها، ومن بينها عملية البناء وغيرها من المهام. والمثير في هذه اللعبة هو أنها تطلب من اللاعب القيام ببعض المهام التحريضية على الانفعال القوي والسريع، واستخدام طرق عنيفة في اللعب، مما يؤثر على سلوك اللاعبين بشكل كبير في البيت والمدرسة.

  • إذا كان الطفل يلعب لعبة roblox بشكل مستمر وكبير، فسيصبح شخصًا سريع الغضب وعرضة للصراخ في معظم المواقف التي يواجهها، مما يجعله مصدرًا للفوضى في المدرسة والتجمعات الكبيرة مع أقرانه وذويه.
  • كما سيتم ترسيخ لديه مجموعة من السلوكيات السلبية من الناحية التربوية، والتي من بينها كل مما يلي.
    • الضحك بدون سبب.
    • التقليل من أهمية الأشياء.
    • عدم احترام أي شخص بشكل كامل وعام.

رأي خبراء التربية في لعبة roblox

ينصح خبراء التربية وعلم نفس النمو وعلم النفس التربوي الآباء بمراقبة أطفالهم قدر الإمكان، وتعريضهم لبعض المواقف التي تثير مشاعرهم لملاحظة ردود أفعالهم وتحديد ما إذا كان رد فعلهم مناسبًا أو غريبًا، خاصة إذا كان الطفل يعاني من إدمان اللعبة مثل لعبة Roblox أو أي لعبة أخرى مشابهة لها. يرون الخبراء أن تأثير تلك الألعاب على نمو شخصية الأطفال كالسم، حيث يقوم الأطفال بالتقليد والتأثر بما يرونه داخل اللعبة، وهو أمر يؤثر على شخصيتهم.

  • يبدأ الأطفال رحلة طويلة من الانعزال عن الواقع والطبيعة الحية والاستقرار داخل عوالم افتراضية مليئة بالسموم عندما يقضون وقتًا طويلًا على القرين، ويمكن أن يعيق هذا الأمر اكتسابهم المهارات السليمة والتعلم لاحقًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الألعاب تميل إلى جذب الأطفال بعيدًا عن طبيعتهم وعفويتهم، وتمنعهم من الحركة وتجعلهم يقومون بحركات صغيرة فقط، مما يؤدي إلى تقليص النشاط الجسماني الذي يمارسه الطفل وتضعف عضلاته وجسمه بشكل عام، وقد يسبب ذلك بعض العيوب الجسمانية مثل ضعف النظر أو عدم استقامة الكتفين نتيجة استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية كثيرًا.
  • تقلل الألعاب الإلكترونية عمومًا من قدرة الطفل على التفكير الإبداعي، وهذا يشكل خطرًا كبيرًا على نمو الأطفال وتطورهم وقبولهم للتغييرات التي سيواجهونها في حياتهم المستقبلية، كما أنها قد تجعلهم ينهارون بسهولة عند محاولة حل المشكلات.

تحريض على القتل والتحرش الجنسي في لعبة روبلكس

وفقًا لتجربة أحد الأمهات، نتيجة مفاجئة ظهرت خلالها. فقد نشرت قصة مخيفة عن لعبة roblox، وبعد محاولتها الدخول إلى اللعبة للتعرف عليها، تفاجأت الأم بأن ابنتها التقت بمجموعة من الغرباء الذين حاولوا بشكل ملحوظ استدراجها للاتصال بهم.

  • بالإضافة إلى محاولتهم جعل ابنتهم تتواصل معهم مباشرةً، حيث يوفر اللعب طريقة للتحدث مع اللاعبين الآخرين عبر إرسال رسائل نصية وصوتية.
  • أضافت تلك الأم شيئًا خطيرًا للغاية، حيث ذكرت أن لعبة roblox كانت تحتوي على واحدة من الألعاب الفرعية تحت اسم “Adopt me” ، والتي كانت عبارة عن غرفة افتراضية، يقوم فيها اللاعبون بممارسة بعض الألعاب التي تتعارض مع الآداب العامة.
  • بعد نشر تلك القصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، نُشِبَت مناقشة واسعة حول لعبة Roblox، ومدى الأخطار التي تتعرض لها أبناؤنا عند اللعب بها بشكل مستمر. ونشرت بعد ذلك مجموعة من الأمهات قصصًا مشابهة لتلك القصة الأولى، مما أظهر أن لعبة Roblox تعتبر من الألعاب الخطيرة بشكل كبير على الأطفال، وتسمح للغرباء بالتواصل معهم عبر أدوات تصويرية وكاميرات الفيديو والمكالمات الصوتية.

كيف يستيطع الٱباء الإشراف على لعبة روبلوكس Roblox؟

تم إطلاق قسم جديد على الموقع الرسمي للعبة Roblox بعنوان “For Parents” والذي يسمح للآباء والأمهات بحماية أطفالهم من خلال تفعيل مجموعة من الأدوات المتاحة لهم، والتي تحظر جميع كلمات المرور والأسماء والعناوين في الدردشة النصية، بالإضافة إلى توفير خاصية الإبلاغ عن المحتوى الغير لائق، كما يتضمن القسم أدوات لتحديد ما إذا كانت الصور الخاصة باللاعبين تحتوي على ملابس غير مناسبة أم لا.

  • بعد أن تم تداول بعض القصص حول لعبة Roblox من قبل بعض الآباء والأمهات، والتي جعلتهم يشعرون بعدم الرغبة في التعاون مع تلك اللعبة أو السماح لأطفالهم باللعب بها، ذكرت إحدى الأمهات أن هذا الأمر محبط للغاية، حيث أن إدارة اللعبة تعمل على تطويرها وتحسين أمانها للاعبين، ولكن بعض الأشخاص قاموا بتعكير صفو نظام اللعبة بأفعالهم غير اللائقة والمخالفة.
  • وعلى النقيض من ذلك، يرى بعض الناس أن اللعبة إيجابية وسليمة وآمنة وتحتوي على فكرة مفيدة للطفل، حيث يشارك الأطفال في إنشاء عوالم مفيدة ويستمتعون باللعب، ويشير هؤلاء إلى رأي بعض الأطفال بأن اللعبة تساعدهم على إدارة الصحة العقلية لأنفسهم والآخرين، حتى قام أحد الأطفال الذي توفى والده بإنشاء لعبة تدور حول إدارة الصحة العقلية للأشخاص الذين يعانون من نفس المرض الذي كان يعاني منه والده.
  • اللعبة تحتوي على جوانب إيجابية وسلبية، والزعم بأن اللعبة سلبية بشكل كامل هو تهويل، ولكن من الأفضل متابعة الأطفال ومراقبتهم.

كيف نحمي أبناءنا من خطر لعبة Roblox

عرض الكثير من المتخصصين بعض الملاحظات والإرشادات التي تساعد أولياء الأمور في عملية حماية أبنائهم من خطر لعبة Roblox، وكافة الألعاب الإلكترونية بشكل عام، والتي من بينها كل مما يلي.

  • ينبغي على ولي الأمر أن يشرف على جميع شؤون الطفل، وذلك عن طريق مراقبة جميع المواقع التي يزورها الطفل، ويمكنه أن يفعل ذلك بسهولة باستخدام بعض التطبيقات التي توفر له مراقبة كاملة لجميع المواقع التي يزورها الطفل طوال اليوم.
  • يمكن لولي الأمر أن يشارك طفله في الألعاب التي يلعبها، ويمكنه تحميل هذه الألعاب واللعب مع الطفل، ومراقبة المهارات والسلوكيات التي يكتسبها أثناء اللعب، مما يعزز الروح التعاونية والصداقة بين الآباء والأطفال، وينبغي على الآباء شرح النواحي السلبية للعبة وعدم الحظر بدون أسباب واضحة للطفل.
  • عندما يشارك أحد الوالدين اهتماماته مع طفله، فإن ذلك يزيد من الثقة والانسجام بينهما بشكل كبير، وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تراقب سلوكيات طفلك بطريقة لا تجعله يشعر بعدم الخصوصية، وهذا الشعور يزداد في هذه المرحلة العمرية التي تستهدفها الألعاب والتطبيقات المختلفة.
  • الأمر الأهم هو قدرة ولي الأمر على تشجيع طفله على تنظيم وقته والحد من إهدار الوقت في تلك التطبيقات، وهذا سيساعد الطفل على الاهتمام بدراسته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى