الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة | موسوعة الشرق الأوسط

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

يعد الاحتفال بالمولد النبوي من الأمور الدينية التي لاقت وجهات نظر متباينة بين العلماء، فمنهم من يسمح بالاحتفال به ومنهم من يمنع ذلك، وسنتعرف في الفقرات التالية على الأدلة التي يستند إليها كلًا منهما:

الرأي بعدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي

يرفض العديد من العلماء المعاصرين والمتقدمين الاحتفال بالمولد النبوي، بما في ذلك الإمام ابن تيمية والشيخ ابن باز وغيرهم، وذلك بناءً على بعض الأدلة التي سنتناولها فيما يلي:

  • لم يحتفل الصحابة بالمولد النبوي، ورأوا أنه إذا كان من الجائز الاحتفال به، فعليهم أن يكونوا أول الناس يحتفلون به.
  • حديث الرسول الكريم:من عمل عملاً لم يأمر به الله فإنه يرد، ولذلك يعتبرونه بدعة، أي عملاً لم يقم به أيٌ من النبيِّ أو الصحابة.
  • كما رفضوا الاقتراب من الله بها، استنادًا إلى الآية الكريمة (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ)، لذا فإنه ليس من الواجب على المسلم أن يقترب من الله بأي شيء لم يقم به النبي (صلى الله عليه وسلم) قبل وفاته.
  • النبي أكد على عدم جواز الابتداع في الدين دائما، وذلك استنادا إلى ما أفتتح به النبي الكريم خطبته دائما. وأما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة. وورد بزيادة: وكل ضلالة في النار).

الرأي بجواز الاحتفال بالمولد النبوي

رأى بعض العلماء أن الاحتفال بالمولد النبوي جائز، طالما لم يتعارض مع أصول الاحتفال الإسلامية التي تنص على عدم وجود أي نوع من المنكرات، وتقتصر على الاحتفال بالفرحة والسرور والتعطر، ورأى البعض أنه من الأفضل سرد سيرة النبي في الاحتفال لتعظيم حب الرسول في قلوب المسلمين.

الأدلة على جواز الاحتفال بالمولد النبوي

نستند في هذا الشرح على العديد من الأدلة التي سنقدمها لك فيما يلي:

الدليل الأول

أكد أصحاب الرأي بجواز الاحتفال بالمولد النبوي على؟ أن سبب الاحتفال هو الفرح والسعادة، استنادا إلى قول الله تعالى (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون)، فإن وجود مولد الرسول الكريم محمد هو من أعظم رحمات الله علينا، وذلك بناء على قول الله تعالى (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).

الدليل الثاني

يعتبر الصوم في يوم الاثنين طقسًا يحتفل به النبي الكريم في يوم ميلاده، ويستند ذلك إلى الحديث الشريف الذي رواه أبو قتادة الحارث: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَوْمِ الاثْنَيْنِ، قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ).

الدليل الثالث

استند علماء الدين وأصحاب الرأي المؤيد لجواز الاحتفال بالمولد النبوي إلى قول الله تعالى “ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ”، وقد جعلوا الاحتفال بالمولد النبوي من الشعائر الدينية، خاصةً أن الرسول الكريم هو من قدم تلك الشعائر المباركة،

رأي دار الإفتاء المصرية بالاحتفال بالمولد النبوي

أكدت دار الإفتاء المصرية جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، واستندوا في ذلك إلى العديد من الأدلة التي سنشرحها لكم فيما يلي:

  • وافق في الدليل مع بقية العلماء الذين أجازوا الاحتفال بالمولد النبوي، استنادًا إلى الحديث الشريف الذي يؤكد أن النبي صام في يوم الاثنين لأنه يوم ميلاده.
  • أكدت أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يعبر عن محبة الرسول، ويعد أحد أفضل الأعمال التي تقرب الإنسان من الله تعالى، واستندوا في ذلك إلى حديث الرسول (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين).
  • أكدوا أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يحتفلون بمولد الرسول الكريم، وقد استندوا إلى قول بريدة بن الحصيب الأسلمي (خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه، فلما انصرف جاءت جارية سوداء، فقالت: يا رسول الله إني كنت نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنى، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا)

رأي دار الإفتاء الأردنية بالاحتفال بالمولد النبوي

أكد الدكتور نوح على سليمان، مفتي العام السابق، جواز الاحتفال بالمولد النبوي، ويجب أن يكون الاحتفال مقتصرًا على ذكر محاسن النبي الكريم وسرد سيرته، وأشار إلى أن ذلك يعبر عن الاعتزاز بقيادة النبي وتعبيرًا عن محبته.

رأي دار الإفتاء السعودية بالاحتفال بالمولد النبوي

ذهب مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز عبد الله آل الشيخ إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي لا يجوز، لأنه بدعة محدثة لا يوجد لها دليل في الشريعة.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الأربعة

بجانب ذكر رأي العلماء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي، يجب أن نشير إلى حكم الاحتفال به في المذاهب الأربعة، والتي سنذكرها فيما يلي:

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب الحنفي

يعتقد علماء المذهب الحنفي أن الاحتفال بالمولد النبوي من البدع المستحدثة وليس لها أي ذكر في السنة النبوية أو القرآن الكريم، ويمكن أن يؤدي تشبهها بالنصارى في احتفالهم بمولد النبي عيسى عليه السلام إلى زيادة التعظيم بشكل يؤدي إلى الشرك بالله، ونحن نستعيذ بالله من ذلك.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب المالكي

يعتبر احتفال المولد النبوي بدعة بحسب علماء المذهب المالكي، وهو ابتكار لأولئك الذين يتبعون هواهم فقط، وهو محرم في الإسلام.

حكم المولد عند الشافعية

اتفق علماء المذهب الشافعي مع المذهب المالكي على أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة مكروهة وغير مشروعة في الشريعة الإسلامية.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب الحنفي

تختلف رأي علماء المذهب الحنبلي عن باقي المذاهب، حيث لم يأتِ الإمام أحمد بن حنبل بأي شيء يؤكد جواز أو عدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي، ولكن بعض علماء المذهب يرونه مجرد تذكير بموعد مولد النبي وليس احتفالًا به.

الأسئلة الشائعة

ماذا قال العلماء في الاحتفال بالمولد النبوي؟

اتفق الأئمة الأربعة جميعًا على أن الاحتفال بالمولد النبوي يعد بدعة، ومن بينهم الإمام ابن تيمية.

من هم اول من ابتدع الاحتفال بالمولد النبوي؟

أول من احتفل بالمولد النبوي كان حاكم أربيل (منطقة في شمال العراق) الملك أبو سعيد كوكبري.

متى بدأ الاحتفال بعيد المولد النبوي؟

بدأ الاحتفال بالمولد النبوي في عهد الحكّام الفاطميين.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى