الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حرف ومهن الأنبياء

حرف ومهن الأنبياء1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر حروف ومهنة الأنبياء من أعظم المهن التي تشرفوا بأن يعملوا بها، وهي مهن بسيطة على الرغم من أن بعضها قد يكون متواضعًا، والكثير من الناس العامة والبسطاء يمارسون هذه المهن، ولذلك يستحقون أن يفخروا بإتقانهم لهذه الصناعة التي كانت يومًا مهنة أفضل الخلق عند رب العالمين، وهم الأنبياء والمرسلين .

يمثل العمل تكاملاً لا ينفصل عن الجهود الأخرى في إعمار الأرض، وإذا تم العمل بشكلٍ صحيح، فإنه يحمل فوائد كبيرة للفرد والمجتمع.

لم يتم إرسال الأنبياء بقصور ضخمة أو كونهم جميعًا ملوكًا وحكامًا، بل تنوع الله في عطائه لهم وفاضل بينهم في الدنيا، ومع ذلك، يتساوون في المكانة الرفيعة والشرف العظيم بالنبوة والتواصل بالوحي مع إله السماوات والأرض وما بينهما. لمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على الموسوعة .

حرف ومهن الأنبياء من قصص القرآن والسيرة النبوية

أسماء الأنبياء

يشمل الأنبياء المذكورة في السطر: آدم، نوح، إدريس، إبراهيم، إسماعيل، إسحاق، يعقوب، شعيب، موسى، الياس، داود، سليمان، محمد، يوسف، هود، صالح، لوط، أيوب، ذو الكفل، هارون، اليسع، يونس، زكريا، يحيى، عيسى.

أهم المهن التي عملوا بها

تربية الأغنام، والتجارة العامة، وصيد الحيوانات، وتجارة الأقمشة، وصناعة السلال، وصناعة الأسلحة والدروع، والنسيج، والخياطة، والزراعة، والوزارة، والملك، والقضاء، وقيادة الحروب، والنجارة.

تفصيل عن حرف ومهن الأنبياء

حرفة سيدنا أدم

نبي الله كان أول البشر وأبوه كان يعمل في الزراعة، وكان يدعو إلى الله تعالى، وكان يحدد طريقة الزواج وفقًا لما يرضى الله.

حرفة سيدنا نوح

كان نبينا محمد (ص) رسولًا كريمًا يدعو لله عاش حوالي ألف عام وخمسين سنة، وكان يمارس حرفة النجارة وصناعة السفن.

حرفة سيدنا إبراهيم

نبيٌّ ونسلهُ أنبياء، وهو أبو الأنبياء، كان تاجراً وداعيةً إلى الله، وشارك في بناء الكعبة مع ابنه النبي الكريم إسماعيل عليه السلام، وعمل بالبناء كذلك، وكرّمنا الله بالأضحية فداءً لصبر ابنه الكريم على مصيبة الذبح.

حرفة سيدنا إدريس عليه السلام

كان يخيط الملابس.

حرفة سيدنا إسماعيل

كان صيادا وقانصا للحيوان.

حرفة سيدنا داود

عمل في صناعات الحديد والأسلحة والدروع الحربية للفرسان، وكان زعيمًا شجاعًا للجنود الذي قتل جالوت، وأعطاه الله الملك والحكمة، فعمل في الحكم والقضاء بين الناس.

حرفة سيدنا سليمان

عمل النبي الكريم في صناعة الخوص كأسلة، على الرغم من أن المعجزات التي حصل عليها والمملكة التي ورثها كانتا كافية لتخليصه من العمل الشاق.

حرفة سيدنا أيوب

كان أحد أثرياء قومه وكان رسول الله ينذرهم ويدعوهم إليه، فابتلاه الله بالمرض وذهاب الأهل، وعندما صبر، تغيّرت حالته إلى الأفضل وزادت من قوته، وبدأ يعمل في الرعي

حرفة سيدنا إلياس

يشمل عمله تكوين النسيج للأقمشة من الخيوط.

حرفة سينا إسحاق

نبي ورسول يدعو إلى الله، كما فعل راعي الأغنام

حرفة سيدنا يعقوب

قام رسول الله بعمل برعي الغنم لبني إسرائيل.

حرفة سيدنا يوسف

تم اختبار النبي والرسول، عليه السلام، بالبعد عن أبيه، والحبس في البئر، والعمل كعبد مع فتنة امرأة العزيز، ولكنه أصبح وزيرًا في مصر بعد ذلك.

حرفة سيدنا هود

رسول وداع لله تعالى.

حرفة سيدنا صالح

رعى الأغنام، وكان نبيا.

حرفة سيدنا شعيب

رعى الغنم أيضا.

حرفة سيدنا موسى

كان يرعى الأغنام.

حرفة سيدنا عيسى

كان يمارس الطب وجمع بين يديه الله معجزات من نفس التخصص الطبي الذي كان يمارسه قومه، ولكن هذه المعجزات كانت تتفوق على قدراتهم البشرية بإرادة الله تعالى.

حرفة سيدنا يحيى

عمل بالنجارة والرعي.

حرفة سيدنا زكريا

رعى الغنم وكان عابدا وتكفل بمريم.

حرفة سيدنا لوط

رعى الغنم والدعوة لله.

حرفة سينا اليسع

رعى الغنم ولدعوة إلى الله.

حرفة سينا يونس

رسول الله ونبيه عمل بالدعوة

حرفة سيدنا ذو الكفل

يعتقد أنه ابن أيوب عليهما السلام، ويذكر عنه أنه كان يعتصم بما ينجيه من شر الشيطان، وكان يساعد الناس في حل مشاكلهم.

حرفة سيدنا هارون

كان أخو موسى عليهما السلام نبيًا، وهو شخصية داعية لله، وكان يعمل كنائب لأخيه في نشر الحقيقة والدعوة إلى الله، وكان يعمل في الرعي أيضًا.

حرفة سيدنا محمد

رسول الله وخليل الرحمن هو آخر الأنبياء ومجموع الرسالات، عمل في صغره بالرعي وفي شبابه بالتجارة، وقاد المسلمين ودعاهم لله، وكان قاضيًا ومفتيًا لمستجدات المؤمنين وجيرانهم، وأدى رسالته بصدق في كل موقف حتى اكتمل توصيل الرسالة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى