ما هي احكام التجويد وأهميتها
أحكام التجويد أمور هامة لكل مسلم، حيث يتلون كتاب الله باللفظ الصحيح ليصلوا إلى المعنى العام وتفسيراته بحسب مواقف النزول وغيرها، ولمزيد من التفاصيل، يمكنكم زيارة الموسوعة .
أهمية احكام التجويد
- يزيد تدريب اللفظ من قدرتنا على نطق آيات الله تعالى بشكل صحيح
- تعلمنا أهمية اتباع القواعد النحوية والصوتية واستخدام أنماط التشابه والاختلاف بين الحروف، وخاصة عندما تتجاور في كلمات منفصلة أو متصلة.
- من خلال المداومة على تلاوة القرآن، يمكننا تحسين مستوى صوتنا وتزيينه وجلب الخشوع والتأمل العميق للآيات
- ويتضمن فهم المعنى المقصود، سواء كان المعنى الظاهري الذي يستوعبه العامة من القراءة الأولى، أو المعنى الخاص الذي يستكشفه العلماء.
- تُعد احكام التجويد خاصة بكتاب الله ومميزة عن غيرها، وهي قيمة مضافة للغة العربية التي تتميز بميزات التجويد، وهذا يعني رفعة للعربية والعز للمسلمين.
- عدم ترك المجال لتفسيرات غير متخصصين أو غير موثوق بهم وفهم المضللين، بل هي ضوابط لتنظيم الفهم والاقتراب من المعنى.
- تتخذ قيمة ثابتة لتنظيم ترتيب التلاوات وتوحيدها في نقطة مشتركة رغم الاختلاف في الدرجة.
علم التجويد
-
في اللغة:
من التحسين، يقال : الجود: العطاء بالكرم والإحسان، والجيد: العكس من السيئ
-
في الاصطلاح:
هو إظهار كل حرف بحقه ومستحقه عند تلاوته.
ويقصد بحق الحرف:
الالتزام بالصفات العرضية للحرف مثل: التفخيم ، الترقيق
موضوع علم التجويد هو كلمات القرآن الكريم.
-
واضع علم التجويد
من الناحية العملية:
يعود الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم تبعه الصحابة ثم التابعون
من الناحية النظرية من حيث التأسيس للأسس والمبادئ:
الخليل بن أحمد الفراهيدي
-
حكمه:
من حيث العلم به:
هو فرض كفاية، حيث إذا قام به البعض يتم الاعتبراء عن الآخرين.
من حيث العمل به:
لمن علمه: فرض عين، يأثم من علمه ولم يعمل به.
لمن لم يعلمه: وجب عليه تعلمه والعمل به.
قال تعالى:” ورتل القرآن ترتيلا”المزمل:4
فائدته:
يجب على الإنسان الحرص على عدم الوقوع في الأخطاء عند قراءة القرآن وصون لسانه، وتسمى الأخطاء التي يقع فيها اللسان باللحن
يقصد باللحن : الخطأ والميل عن الصواب.
واللحن نوعان:
جليّ: يتعلق بالألفاظ، مثل تبديل حرف مكان حرف آخر أو تحريك حركة من مكانها
خفيّ: هو اخلال بقواعد واحكام التجويد
أمثلة على اللحن:
- الجلي: الأخطاء الشائعة في الكتابة مثل استبدال السين بالثاء، الطاء بالدال أو التاء، واستخدام الضم بدلاً من النصب أو تسكين الحرف المتحرك أو تحريك الحرف الساكن.
- الخفي:مثل: اختصار المدود، وإمداد المقصورات، الإخفاء والإظهار.
فضله:
تعتبر العلوم الشريفة من الأشرف العلوم لارتباطها بأشرف الكلام وأحق الكتب وأصدقها وأكثرها تقديسًا
يتضمن علم التجويد معرفة كل ما يتعلق بالقرآن الكريم وطرق قراءته، والتي تُعرف باسم “مراتب التلاوة” وتنقسم إلى أربعة أقسام:
- الترتيل: القراءة بتمعن واطمئنان ومراعاة أحكام التجويد وتدبر المعاني هي أفضل المراتب التي يمكن أن يبلغها الإنسان في قراءة القرآن، وذلك بناء على قوله تعالى: “ورتل القرآن
- التحقيق: يعني القراءة الهادئة بتأنٍ وتركيزٍ أكبر وتعد غايةً للتعلم، ويهدف إلى قراءة الأحكام المقروءة في الآيات ببطء ووضوح.
- الحدر: التلاوة يجب أن تكون سريعة مع الالتزام بالتجويد.
- التدوير، التوسط بين الترتيل والحدر
عند تلاوة وترتيل القرآن
نبدأ ب:
الاستعاذة: يختلف الرأي في الحكم على قول “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”، حيث يعتبر بعض الناس أنها مستحبة وبعضهم الآخر يرونها واجبة
متى نرفع الصوت جهرا بالاستعاذة؟
عند تعليم القرآن للآخرين أو في الأماكن العامة مثل الندوات والاجتماعات وغيرها
ومتى نقولها سرا؟
في الصلاة وحال القراءة المنفردة
نعقبها ب:
البسملة: بقول بسم الله الرحمن الرحيم
أوجه قراءة الاستعاذة مع البسملة
- الوصل للجميع، قراءة متواصلة
- الفصل للجميع: يتم فصل الاستعاذة عن البسملة ووقف قصير بينهما وبين بداية السورة
- تتضمن الاستعاذة بالبسملة الوقوف قبل البدء في قراءة السورة
- يتم استخدام الاستعاذة قبل البسملة وربط البسملة بأول آية من السورة
أنواع احكام التجويد:
- أحكام النون الساكنة- أو أحكام التنوين
- أحكام المد
- أحكام الميم الساكنة.
أولا أحكام النون الساكنة
النون الساكنة:
تعد حرف النون من الحروف الخالية من الحركات الثلاث: الضم والفتح والكسر
نون التنوين:
يتم نطق نون ساكنة في آخر الاسم دون خط
أمثلة:
انعام- إنسان ( نون ساكنة في اسم)
منْ- عنْ (نون ساكنة في حرف)
أنزلت- أنعمت (نون ساكنة في فعل)
تستخدم كلمات سميع وغفور ورحيما مع نون التنوين، ولكن يتم الاستغناء عن النون واستبدالها بالتنوين الذي يتضمن فتحتين في حالة النصب، وضمتين في حالة الرفع، وكسرتين في حالة الجر
أحكام النون الساكنة والتنوين أربعة أحكام:
الإظهار_ الإدغام_ الإخفاء_الإقلاب
أولا : الإظهار
له حروف مخصصة هي: أ- هـ -ع – ح – غ – خ
هي حروف حلقية، أي أن مصدر نطقها يأتي من الحلق
أمثلة:
أ— “وينأون”
هـ – `من هاد` / `وهم ينهون عنه وينأون`
ع — منْ عمل
ح— “ناراً حامية”
غ— فسينغصون
خ — المنخنقة
نون التنوين: تعبيرات مثل ”سلام هي“ و ”كفوًا أحد“ و ”سميع عليم“
طريقة النطق:
تنطق النون الساكنة والتنوين بنطق كامل وواضح وجلي، ويتم نطق الحروف التي تليها من حروف الإظهار بنفس النطق الكامل والواضح والجلي
قد تأتي النون الساكنة وحرف الإظهار:
في كلمتين منفصلتين: من هاد
أو كلمة واحدة : المنخنقة
يجب أن يوضع التنوين بين كلمتين منفصلتين، حيث يتم وضع التنوين في آخر الكلمة ويتم وضع حرف الإظهار في بداية الكلمة الأخرى، مثل: سَمِيعٌ عَلِيمٌ، خَبِيرٌ بَصِيرٌ
أمثلة من سورة الأعلى:
وجعله الله قابضًا ومترعًا – تنوين وبعده الهمزة
كلمة ”النار الكبرى“ تحتوي على نون مشددة وهمزة الوصل
أمثلة من سورة الغاشية:
“يومئذٍ خاشعة” تنوين بعده خاء
” نارًا حامية” تنوين بعده حاء
” منْ عين” نون ساكنة بعدها عين
“عينٍ ءانية “ تنوين بعده همزة
” طعام إلا” تنوين ثم همزة
“في جنةٍ عالية “تنوين بعده عين
النون المشددة تأتي مع همزة بعدها: `إن إلينا`
النون المشددة مع غنة بعدها تُلفَظ بالعين
الغنة
تظهر الغنة في احكام التجويد التالية : الإدغام والإخفاء والإقلاب، بخلاف الإظهار
ماهي الغنة؟
الغنة هي صوت رخيم رقيق يصدر من منطقة الخيشوم أي الأنف
تأتي الشدة في النون والميم ولا تظهر في النطق.
مقدارها:
حركتين، لأن الحرف المشدد حرفين: نّ= نْ+نَ & مّ= مْ+مِ
أمثلة:
جنّة، ثمّ، إنّ، عمّ
السبب في عدم ظهور هذه الحركات في الإظهار هو أنه يجب نطق الحروف بوضوح وبالكامل، ولذلك لا نحتاج إلى الغناء عندها
ثانيا: الإدغام
في اللغة
هو الإدخال أي إدخال الشيء في الشيء
في الاصطلاح
يتم إدخال حرف ساكن في نهاية حرف متحرك بحيث يتحولان عند النطق إلى حرف واحد مشدد
حروفه:
يمكن جمع الحروف (ي-ن-و-ر-م-ل) لتكوين كلمة (يرملون)
أنواعه:
له نوعين:
- هو دمج الحرف الأول من كلمة ينمو، ي – ن – م – و، معًا في كلمة واحدة
-
إدغام بغير غنة وحروفه اللام والراء
أمثلة:
“وجوه يومئذٍ ناعمة”
” من ماءٍ”
” أكواب موضوعة”
” من واق”
” والآخرة خير وأبقى”
” من نعمة”
النطق:
يتم دمج الحرف الساكن، ويراد به النون الساكنة أو النوين الموجود في الحرف الأخر الذي يحتوي على حركة اليرملون
عند ظهور حروف الينمو، ينطق الحرفان معا كحرف واحد مشدد بصوت غني
إذا ظهرت حرفي اللام أو الراء معًا يتم نطقهما كحرف واحد مشدد بدون غنة، مثال :
تحتوي الآيات على عبارات “غفور رحيم” و”ويل للمطففين” و”من ربهم” و”من لدن”
في الإدغام، يتم دمج الحرف الأخير من الكلمة الأولى المنتهية بالنون الساكنة أو التنوين مع الحرف الأول من الكلمة الثانية التي تبدأ بحروف الإدغام
ملاحظة:
هناك أربعة كلمات في القرآن الكريم يتم فيها نطق النون الساكنة بشكل كامل وواضح وكذلك الحرف الذي يليها، وفي هذه الحالة تسمى النون الساكنة بالإظهار المطلق
وهي : صنوان & قنوان & دنيا & بنيان
لاتنسى الإظهار المطلق عند لاحظت النون متبوعة بالواو والياء كأحرف الغنة، ولكن النون هنا تظهر بشكل خاص
من سورة الغاشية :
يشير إلى أن “وجوه يومئذٍ خاشعة” تحتوي على حكمين للتجويد، الأول بين كلمة “وجوه” و”يومئذ” وهو إدغام بغنة لأن الياء من حروف ينمو، والثاني بين كلمة “خاشعة” و”في” وهو إظهار في يومئذ بالتنوين والخاء
يتم إدغام بغنة بين التنوين والميم في “سرر مرفوعة
” أكواب موضوعة ” مثل ماسبق
من سورة الفجر:
القسم لذي حجر هو قسم لذي إدغام بغير غنة لأن اللام من الحروف غير الغنة في الإدغام
” إن ربك” نفسه
” أكلا لما” نفسه
” يومئذ يتذكر” إدغام بغنة
” فيومئذ لا يعذب” إدغم بغير غنة
” راضية مرضية” إدغام بغنة
من سورة البلد:
” ووالد وما ولد” إدغام بغنة
” أن لن” إدغام بغيرغنة
” مالا لبدا” إدغام بغيرغنة
“أن لم يره” إدغام بغيرغنة
” ولسانا وشفتين” إدغام بغنة
“نارا موقدة: إدغام بغنة
ثالثا: الإقلاب
في لغتنا :
قلب الشيء عن وجهه
في الاصطلاح:
إذا تبعت النون الساكنة أو التنوين ميمًا خفيفة وتلاها حرف إقلاب فإنه يُنطق
يتميز حرف الإقلاب بحرف واحد فقط وهو الباء، وعادة ما يتم وضع علامة الميم فوق الباء إذا كان يأتي بعد النون، ولذلك يُمكن القول بأن علامته في المصحف هي ميم الرقعة
أما (م) فهي ليست له، بل هي ميم نسخ
عند النطق:
يمكن تحويل سكون النون أو التنوين إلى ميم خفيفة، عن طريق ترك مسافة لخروج الهواء من بين الشفتين
سؤال : لماذا تم اختيار حرف الباء كحرف الإقلاب بدلاً من أي حرف آخر؟
الجواب: نظرًا لقرب الميم والباء من المخرج، فكلاهما حرف شفوي أي ينطلق من الشفاه
أمثلة:
“لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَر”
“إذا انبعث”
” سائل بعذاب”
” فاسق بنباء”
“قوما بجهالة”
” وجائ يومئذ بجهنم”
رابعا: الإخفاء
أخر حكم من أحكام النون والتنوين، وهو في اللغة : يُعرف الستر في اللغة العربية بأنه نطق الحرف نون ساكنة أو تنوين بين الإظهار والإدغام
تشير حروف الهجاء إلى الحروف التي تبقت من الهجاء العربي باستثناء الإدغام والإظهار والإقلاب، مما يجعل عدد الحروف أربعة عشر حرفًا بسبب تكرار الكاف
وقد جمعوا في البيت التالي:
صف ذا ثنا كم جاد شخص كم سما *** دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
ملاحظة:
حروف الإخفاء هي أول حروف الكلمات وليست كل أحرف الكلمات، وبالتالي فإن هذه هي الحروف:
ص/ض/د/ذ/ت/ث/س/ش/ ط/ ظ/ف/ ك/ ز/ج
نطق الإخفاء:
عندما يأتي النون الساكنة أو التنوين ويليها أحد الحروف السابقة للإخفاء، فإنها تنطق بطريقة وسط بين الإظهار والإدغام، وذلك بحسب :
يجب تجنب رفع طرف اللسان إلى لثة الثنايا العليا، وعدم تشديد الحرف المخفي مع الغنة بمقدار حركتين، وينبغي إظهار الحرف التالي بوضوح في النطق
أمثلة :
” من تولى”
“من جوع ”
“من ضريع ”
” وأنزلنا من المعصرات ماءا ثجاجا ”
” فاصبر صبرا جميلا”
“إن جاءكم ”
” الذكر والأنثى ”
” الإنسان”
” حبا جما” ” صفا صفا”
أحكام الميم الساكنة
هي:تشترك حكم النون الساكنة في النطق ولكن تختلف في الحروف المكتوبة
تعريفها:
الميم الساكنة هي الميم التي لا تتضمن أي حركة من الحركات الثلاث: الضم، الفتح، والكسر
أحكامها:
إظهار الحروف شفهيًا – جميع الحروف باستثناء الباء والميم
إدغام شفوي—- الميم
إخفاء شفوي — الباء
- الإظهار الشفوي: يتضمن طريقة الإخراج بدون غنة سحب كل حرف من مخرجه، باستثناء الميم والباء، ويتم إظهار الميم الساكنة بشكل كامل واضح، ويمكن أن يأتي الحرف الذي يليها في كلمة واحدة أو كلمتين
أمثلة:
“هم فيه ”
” نومكم سباتا”
” ألم نجعل”
” خلقناكم أزواجا”
“ممنون ”
ملاحظة :
تكون الإظهار أقوى في حرفي الفاء والواو، حيث يتم وضع الفاء بالقرب من الميم في المخرج كإجراء احترازي لتفادي إخفاء الميم الساكنة
وتحدث الواو والميم في نفس المخرج بقوة لتجنب اندماس الميم الساكنة في الواو
“منها خلقناكمْ و منها”
2. الإدغام الشفوي:هي إدخال حرف ساكن في آخر متحرك، بحيث يصبحا حرفا واحدا مشدداً، حرفه الميم
أمثلة:
” وتولوا وهم معرضون”
” نخلقكم من”
- إدغام مثلين: لأن الحرفين متماثلين، يأتي بعدهما حرف ميم ساكن
- إدغام صغير : لأن الأولى ساكنة والميم الثانية متحركة
3. الإخفاء الشفوي: النطق بالحرف بصفة بين إدغام وإظهار
حرفه الباء
أمثلة: ” يومهم بارزون”
“فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها”، وهذه الآية بها أكثر من حكم من أحكام التجويد للميم الساكنة:
الميم الساكنة لا يوجد بها إقلاب
“الشمس وضحاها” — إظهار شفوي
” لهم رسول الله” –إظهار شفوي
” إن سعيكم لشتى” نفسه
” فأنذرتكم نارا” نفسه