الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

الدعاء للمتوفي كامل مكتوب

5598096626910 | موسوعة الشرق الأوسط

الدعاء والصدقات والاستغفار هي من أهم الهدايا التي يمكن أن يقدمها الإنسان للمتوفى، إذ أن المتوفى لا يستطيع التقرب من الله، وما نقدمه من الدعاء والصدقات وأعمال الخير يعتبر أجمل وأهم ما يحتاجه المتوفى. ولذلك، لا يجوز لنا أن نبكي أو نعوي عند مصاب وفاة أحد من أفراد الأسرة أو المقربين، بل يتوجب علينا الصبر والحتمية والدعاء والتصدق والاستغفار، حتى يغفر الله للمتوفى ويرفع درجاته .

حتى عندما نشعر بالحنين إلى المتوفى، يجب ألا ننغمس في الذكريات والبكاء والشعور بالسلبية، بل يجب أن نستبدل كل ذلك بما يرضي الله وما يحتاجه المتوفى فعلًا، من خلال الدعاء له والتصدق بنية إرسال الثواب له، وكذلك الاستغفار عنه .

يعد الدعاء أفضل ما يقدم للمتوفى، حيث يعتبر من أهم العبادات، ويطلق عليه بعض الناس “مخ العبادة” وأساسها. وعند الدعاء للمتوفى، يجب أن نراعي آداب الدعاء ونحرص على الالتزام بحرمة الموت. كما يجب أن ندعو باليقين بالإجابة، ونحرص على الابتعاد عن كل ما يغضب الله، سواء كان كبيرا أم صغيرا، وأن نذكر أهمية الصلاة والسلام والثناء على النبي مع إخلاصنا في الدعاء. كما يجب علينا أن نحرص على عدم ترك الدعاء في وقت الخير أو وقت الشدة، وأن نبتعد تماما عن المال الحرام حتى يستجيب الله لدعائنا.

جدول المحتويات

أفضل أوقات الدعاء للمتوفي :

يُستحب الدعاء في كل الأوقات، ولكن يرون العلماء أن هناك أوقاتًا معينة ينبغي علينا الحرص على الدعاء فيها، حيث يعتقد أنها أوقات استجابة، وتشمل هذه الأوقات :

  • أولا : يُعد السحر الأخير وهو قبل الفجر بساعة، وهو وقت مهم يجب على الإنسان فيه الدعاء، لأن الله ينزل إلى السماء الدنيا في هذه الساعة ويستجيب لدعاء المتوبين ويغفر للمستغفرين .
  • ثانيا : يُنصح بالصلاة وذكر الله بين صلاة الفجر وشروق الشمس، بسبب وجود حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يؤكد أن من يصلي الفجر ويذكر الله حتى شروق الشمس يحصل على أجر الحج الكامل .
  • ثالثا : دعوة الإفطار هي عند المغرب قبل أن يفطر الصائم، ويوجد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يشير إلى أن دعوة الصائم لا ترد، لذلك ينبغي للإنسان الاستفادة من هذه الفرصة للدعاء بشكل عام والدعاء للمتوفين بشكل خاص.

أفضل من الدعاء للمتوفي :

توجد العديد من الأعمال الهامة التي يمكننا القيام بها لصالح المتوفى، مثل الدعاء، حيث ينقطع عمل الإنسان بعد الموت إلا من الدعاء له من الأحياء، كما يمكننا أن نقدم للمتوفى أعمالًا ينتفع بها. فعن طريق هذه الأعمال، يمكننا أن نفرح المتوفى ونقربه من الله، ونزيد من شأنه وقدره.

  1. مشروعات الصدقة الجارية : من الأعمال المهمة التي يجب القيام بها لصالح المتوفي هي التي تستمر في النفع بعد وفاته، فكلما استمر النفع، زاد الثواب للمتوفي. هذه المشاريع متعددة وتختلف حسب إمكانيات الشخص الذي يريد تنفيذها، فمن يساعد الأسر الفقيرة، ومن يفتح فرص عمل للفقراء بدلاً من التشرد والفقر، ومن يساعد المنكوبين، ومن يوضع ثلاجات مياه على جانب الطريق، وكذلك من يوضع المصاحف أو الكتب الدينية في المساجد. بالطبع، لكل عمل ثوابه، ويجب على الفرد اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا لإمكانياته.
  2. كفالة اليتيم : تعد كفالة اليتيم من أهم وأفضل الأعمال التي يمكن أن يقدمها المتبرع في الإسلام، وهي تعتبر من مشروعات الصدقة الجارية، وذلك بناءً على حديث النبي الذي أكد أن كافل اليتيم يحظى بمكانة مثل مكانة الرسل في الجنة .
  3. الحج و العمرة : يمكن للشخص الذي يريد القيام بعمرة أو حج عن شخص آخر أن يتولاها من مال المتوفى أو من ماله الشخصي، ولكن يشترط أن يكون قد قام بالعمرة أو الحج لنفسه أولاً، وأن يكون مغتسلًا متطهرًا ومرتديًا لملابس الإحرام، كما يجب أن يقول إن هذه العمرة أو الحج عن الأب أو الأخ أو أي شخص آخر يريد القيام بالعمرة أو الحج عنه.

أفضل الدعاء للمتوفي :

عندما نواجه الحزن، قد ننجرف ونسمح له بالتأثير علينا، وخاصة إذا كان الموت قد حل بأحد الأشخاص الأقرب إلينا، ولكن يجب أن نتذكر أنهم ذهبوا إلى الله ونتمنى أن يكونوا في حالة أفضل، ويجب علينا التركيز على الدعاء والترحم والاستغفار للمتوفى، عسى أن يغفر الله له ويرحمه ..

لا يوجد دعاء للميت محدد يمكن أن ندعو به للمتوفي فهناك عشرات الأدعية التي يمكن أن نقولها و الأفضل دائما في الدعاء هو الشعور باليقين في الإجابة و الخشوع في الدعاء و أن ندعو بما يخطر ببالنا .

أفضل الأدعية للمتوفي :

  • اللهم ابدل – فلان – دارًا وأهلًا خيرًا من داره وأهله، وارزقه الجنة، وارحمه من النار .
  • يا رب، اعامل فلان برحمتك ولا تعامله بحسب أعماله.
  • نسأل الله أن يحسن له ويضاعف حسناته ويغفر له ذنوبه وسيئاته، وأن يكون محاسبته يوم القيامة سهلة ولا يعذبه .
  • يا الله، لا تجعل قبره وحيدًا ولا يشعر بالغربة، وليكن رحمتك معه.
  • يا رب إجعل منزله مباركا
  • يا رب، اجعله ينزل في منزل الشهداء والصديقين والصالحين، واجعل رفاقه من الأنبياء ومن يرضى عنهم، يا الله.
  • نرجوا من الله أن يجعل قبره مضيئًا وجميلًا مثل جنته، وأن يجعله واسعًا لينظر إليه بصره، ونرجوا من الله أن يجعله يتذوق جنته وأن يبعده عن العذاب .
  • أيها الله، اجعل قبره ممتلئًا بالنور والرضا والسعادة .
  • تُردد هذه العبارات “يا رب إن فلان أصبح في ذمتك وجوارك، يا رب لا تُفتّنه القبر ولا تعذّبه في النار، يا رب اغفر له، يا رب ارحمه، باسمك الغفور الرحيم، أرحمه واغفر له، واكتب له الجنة” عادة عند الدعاء لمن فارق الحياة.
  • يا رب، ارحم عبدك فلان الذي شهد بتوحيدك وبأنك الإله الواحد لا إله إلا أنت، وأن محمدًا نبيك ورسولك، ولا تعذبه وارزقه الثبات عندما يسأل عنه يوم الحساب.
  • يا رب، نرجو رحمتك فأرحمه وارزقه الستر تحت الأرض وفوقها ويوم العرض، وأجعل حسابه يسيرًا وميزان حسناته ثقيلاً، وارزقه الجنة يا الله، واجعله رفيقًا للشهداء والأنبياء .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى