الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيفية صلاة الشفع و الوتر

صلاة الشفع و الوتر | موسوعة الشرق الأوسط

تشمل الصلاة الشفع والوتر سنن النبي صلى الله عليه وسلم، وتُصلى بعد صلاة العشاء، ويعني الشفع في اللغة الأمر الزوجي أو الشيء الذي يأتي على شكل زوج، ويعني الوتر الأمر الفردي أو العدد الفردي ..

جدول المحتويات

طريقة صلاة الشفع و الوتر :

يتساءل الكثيرون عن كيفية صلاة الشفع والوتر وكيفية الصلاة بهما. وكما ذكرنا سابقًا، فإن الشفع هو ركعتان والوتر ركعة واحدة، ونبدأ بالشفع، فنصلي بالفاتحة في الركعة الأولى ومعها سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية نبدأ بالفاتحة ومعها سورة الكافرون. أما الوتر فيصلي فيها ركعة واحدة، ونبدأ بالفاتحة وبعدها سورة الإخلاص، أو سورة الأعلى أو الكافرون. وهناك آراء تؤكد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول “سبحان الملك القدوس” ثلاث مرات خلال الوتر، وكان يرفع صوته في المرة الثالثة. وهناك آراء تؤكد أنه يمكن للفرد أن يصلي الثلاث ركعات متتالية، ولكنه لا يقول تشهدا بعد الركعة الثانية حتى لا تشبه صلاة المغرب، ويقال التشهد بعد الركعة الثالثة. ولا يجب أن تكون الوتر ركعة واحدة، بل يمكن للشخص أن يصلي الوتر بثلاث أو خمسة أو سبعة أو تسعة ركعات أو حتى أحد عشر ركعة، حيث أن هناك حديثًا للنبي صلى الله عليه وسلم يؤكد أن الوتر هو حق على جميع المسلمين، ولهم الحق في أن يقيموا صلاة الوتر بأي عدد فردي، وحتى لو كانت ركعة واحدة: “الوتر حق على كل مسلم، فمن أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل

لا يصلى الوتر إلا مرة واحدة فقط كل ليلة، ولا يصلى أكثر من ذلك بناءً على حديث النبي “لا وتران في ليلة ..

أهمية صلاة الوتر :

كان النبي صلى الله عليه وسلم مهتمًا بأداء صلاة الوتر بانتظام، حتى إذا كان في سفر، وحدد العلماء وقت صلاة الوتر بين صلاة العشاء وصلاة الفجر، وحث الرسول عليه الصلاة والسلام المسلمين على أداء صلاة الوتر، مؤكدًا أنها صلاة “مشهودة” ولها فضل عظيم ..

تُعَدُّ صلاة الشفع والوتر من أهم العبادات التي يجب على كل مسلم الحفاظ عليها، لأنها من أفضل الأشياء التي تقرب المسلم إلى الله، حيث تُعَدُّ من صلاة قيام الليل، ويمكن تأخيرها حتى الثُّلث الأخير من الليل حيث تمتد إلى صلاة الفجر، لذلك يمكن الاستفادة منها للدعاء والتقرُّب من الله وطلب كل ما يريده الإنسان من الله في هذا الوقت، حيث إن الله ينزل إلى السماء ليستمع إلى عبادتهم ويستجيب لهم ويغفر لهم ويعطيهم من فضله، ومن المعروف أن قيام الليل هو أحد أفضل الأوقات التي يمكن للإنسان أن يدعو فيها ويطلب من الله ما يريد أو يستغفر فيغفر له الله ..

يقترب شهر رمضان الكريم وصلاة التراويح، ويمكننا استغلال هذا الوقت للحفاظ على صلاة الشفع والوتر والالتزام بهما لنحصل على فضلهما العظيم، ونسأل الله تعالى من فضله وكرمه الواسع الكبير، ونطلب الثبات وأن يردنا جميعًا إليه ردًا جميلًا ..

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى