الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الميت قصير

دعاء الميت | موسوعة الشرق الأوسط

دعاء الميت هو واحد من الأدعية التي لا يمكننا تجاهلها، لأنها تؤثر على حياتنا وعلى ما نحتاجه لإنهاء مدة حياتنا بإذن الله تعالى. فالحياة التي نعيشها ليست هي الغاية من وجودنا، بل هي المرحلة الأولى التي نعمل فيها لتحصيل النجاح والحصول على الثواب في الحياة الآخرة.

في كل يوم يموت وينتقل الناس إلى باريهم، وفي كل فترة زمنية يبتلع الأرض أجيالًا قديمة وتنبت أجيالًا جديدة بإذن خالقها، ومنهم من يصلح عمله ومنهم من يفسده.

إن من صلح مصيره فهو مبتسم له ومهيأ له من يدعو له، وأما من أفسد عمله رغم إسلامه وتوحيده، فمن رحمة الله أن يدخلهم ضمن دعاء المؤمنين والصالحين، والذي يشمل كل مسلم بظهر من الغيب لا يعلمه أحد.

جدول المحتويات

أجمل دعاء الميت قصير :

متى نقول دعاء الميت وهل يصح التغني به؟

* يقال دعاء الميت في حالتين:

  1. عند الوفاة وقبل الدفن.
  2. بعد الوفاة وبعد الدفن.
  3. عندما يتذكره بعد مضي فترة من الدفن.

* أنواع دعاء الميت:

في الدعاء، يمكن أن يكون هناك دعاء للخير ودعاء للشر، فالأرواح النقية هي التي تسامح وتغفر وتدعو للخير والرحمة حتى لمن يسيء إليها، وأما الأرواح المليئة بالبغض والحقد والدنيا، فإنها تدعو للشر، ونسأل الله حمايتنا منها.

* هل دعاء الميت واجب أم مستحب أم حرام؟

الدعاء للميت حلال ومستحب ومشرع إسلاميا ما دمت ستدعو له بالخير و بنمط الدعاء الذي جاء على هدي الرسول صلوات الله عليه، وما دمت تبتعد عن الشر والمبالغة في الوصف والمنكرات  والمبالغة الكبيرةالتي تقال في الـمتوفين.

نماذج دعاء للميت:

  1. يارب نرجو رحمتك للمتوفى وهدايته وحسن عقباه ومغفرتك، فلا تخذلنا يا رحيم يا كريم يا غني عن التعذيب يا رؤوفًا بعبادك الأموات والأحياء سبحانك يا حي يا ميت لا شريك لك.
  2. اللهم ارحمه بواسع عفوك وجودك ومنَّتك، يا من يجيب المستغيثين، اجعله في رعايتك من فتنة القبر واصلح له ذريته وأسعد شفاعته من ترضى دعاؤه وتجيب له يا أرحم الراحمين.
  3. نرجو من الله بيقين أنه قادر على الاستجابة للدعاء، أن يجعل القبر روضة من رياض جنته، استعدادًا لعبد فقير ضعيف، لا يملك الحول ولا القوة ولا المال ولا النسب ولا الحسب ولا أي شيء آخر، اللهم ارحمه بين عبادك الذين رحمتهم واسترحمهم، واغفر له ما مضى من ذنوبه، وبعفوك زده حسنًا وصلاحًا، واجعله من الأبرار والمقربين إليك، يا رحيم.
  4. يُعد الإله الواحد هو المجيب للدعاء، وهو مفرج الهموم، ولا إله إلا هو، نرجو منه الفضل لعبده المكفن، الذي نسلِّمه إليه وديعته التي استودعناها في الدنيا، فنطلب منه أن يغفر لنا خطايانا في رعاية وديعته، وأن يعفو عنا وعن المكفن في كل ما سبق من معصية.
  5.  نرجو عفوك يا عفو الدنيا والآخرة، ونطلب رحمتك، فلا نرجوك غير فضلك الواسع وحلمك وجودك وكرمك، فأنت الحي العفو القدير القاهر فوق عبادك. نسأل الله باسمائه الحسنى وأعظم صفاته العليا أن يغفر لميتنا ويسكنه فسيح جناته ويجعله يتمتع بحسن العمل ويكون في جولة من الأنس والونس.
  6. اللهم أنير قبره، ووسِّع له في مدخله، واجعله مستراحًا للساكنين في ظل عرشك الكريم، ولا تؤذه من حوله، يا الله اجمع بينه وبين أحبابه في جنات النعيم، ولا تفرقه عنهم إلى الأبد.
  7. نتوسل إليك بعزتك وجلالك، يا الله، أن ترحم أموات المؤمنين والمسلمين في جميع أنحاء الأرض بعفو كبير ورحمة لا تضاهى، وأن تجعل موتانا في زمرة المؤمنين وتجعلهم مع الصديقين وأفضل الشهداء.
  8. نطلب من الله أن يرحم ويعفو عن الذين يسيئون لنا ويموتون، وأن يغفر لهم ذنوبهم ويعلمهم الصبر على المفارقة، وأن يجعلهم شفعاء مشفعين فيما بينهم، يا رب العفو والجود والبرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى