الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيفية صلاة الاستخارة

كيفية صلاة الاستخارة | موسوعة الشرق الأوسط

كيفية صلاة الاستخارة سؤال يشغل الأفكار لدى الأشخاص الذين يواجهون خيارات صعبة ولم يستقر على أي منها، حيث يتسبب ذلك في حيرة شديدة بعد دراسة النتائج والأسباب وتساوي الإمكانيات.

عندما يصعب الاختيار يلجأ المحتارون إلى ربهم ليوجههم، ولا تنفع إلا إذا كانوا فعلاً في حالة شدة وعسر من الاختيار، وهناك معتقدات غير صحيحة يتم تداولها حول هذه الصلاة.

منها على سبيل المثال: الاستخارة هي اعتقاد بأن الله يمكنه أن يرسل حلما يليه قرار أو إشارة. ومع ذلك، فإن ذلك ليس مؤكدا دائما. ويقول ابن تيمية: “على الإنسان أن يستشير الله ويستشير الناس، ثم يثبت في قراره.” يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر موقع موسوعة .

جدول المحتويات

ما هي الاستخارة

  • أن تستخير تعني أن تستشير وتبتهج بالتوجه نحو أمر أو اختيار ما يفيدك، وهي عملية البحث عن الخير والأفضلية.
  • الصيام التطوعي ليس فريضة، ولكنه من السنن التي دعا إليها رسولنا الكريم.
  • يختلف الفرق بين المشاورة والاستخارة، حيث أن الاستخارة تتم فقط لله وحده، ولا تشمل أي اتصال بمخلوق، في حين يتعلق الأمر بالمشاورة والشورى بالمخلوقات الصالحة من بين البشر، مثل العلماء وأولياء الله الذين يتميزون بالتقوى والصلاح.

كيفية صلاة الاستخارة

  1. يجب قبل أن تفكر في كيفية صلاة الاستخارة أن تحفظ الدعاء المخصص لها وهو كالأتي:

اللهم، إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب .

يا الله، إذا كنت تعلم أن هذا الأمر (الأمر الأول) هو خير لي في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري، سواء كان هذا الأمر عاجلا أو آجلا، فجعله سهلا لي وبارك لي فيه.

اللهم، إذا كنت تعلم أن هذا الأمر يكون شرا بالنسبة لديني وحياتي ومستقبلي، فأبعده عني وأبعدني عنه، واقدر لي الخير في أي مكان يكون، ثم ارضني به.” وفي رواية أضيف “ثم رضني به

ثم يتم تكرار الدعاء مع تغيير الأمر الأول إلى الأمر الثاني، بمعنى أنك ستدعو بالدعاء مرتين للاختيار الأول، والاختيار الثاني.

   2. طريقة أداء الصلاة

  • الفريضة هي الصلاة التي يجب على كل مسلم مؤمن يعتقد بوجوبها وأركانها وشروطها الصلاة، ويستحب أن يزيد في الفضل بأداء الصلوات النافلة والسنة، وإذا واجهه عائق في أداء الصلاة المعروفة فيستخير الله بنفس مواصفات ومعاير الصلاة المعروفة.
  • بالإضافة إلى الطهارة والغسل ونظافة الجسم والمكان، والاستعداد بالخشوع والابتعاد عن المشوهات الحسية والتركيز، فإن الحاجة إلى الاقتراب من الله وطلب عطاياه والدعاء له بما هو مناسب ومفيد في الحياة الدنيا والآخرة.
  • النية هي الأساس في العبادات والتعاملات وغيرها، فإذا صليت بدون نية فإن صلاتك لا تكون صحيحة ولا مقبولة.

إذا من شروط صلاة الاستخارة

  1. الإسلام والتوحيد
  2. الطهارة والوضوء
  3. النية الصالحة
  4. الاحتياج الشديد للمعرفة
  5. عدم وجود ميل مسبق لأحد الاختيارات
  6. يجب أن يقوم بها الشخص المعني بها ولا يجوز لأي شخص آخر الاحتياط عنه.
  7. يجب اختيار ما هو متفق عليه وصالحًا دينيًا قبل الاستشارة.

عدد ركعات صلاة الاستخارة

عليك أداء ركعتين مؤكدتين من غير نافلة بعد الصلاة الفريضة ولا في أوقاتها.

في الصلاة الإسلامية، يؤدي المصلي سورة الفاتحة ثم سورة الكافرون في الركعة الأولى، ويؤدي الفاتحة وسورة الإخلاص في الركعة الثانية، ويتبع ذلك التكبير ثم الاستفتاح والقراءة والتكبير والركوع والتسبيح والاستقامة والدعاء والتكبير ثم السجود وما بين السجدتين والسجود الثاني، ثم يرفع للركعة الثانية وهكذا.

يُنصح بالدعاء في سجود واحد إذا رغبت في ذلك وليس فرضاً، حيث يعتبر الاقتراب من الله والتذلل هما مفتاح الاستكبار، وعند الانتهاء من الصلاة والوقوف من المصلى، يجب رفع اليدين والتضرع والتواضع والبكاء.

وقد ذُكر أنه يجب عليك أن تحمد الله أولاً وتصلي على النبي كما في آخر التشهد قبل الدعاء.

ملاحظة في نية الاستخارة

يجب أن تكون صلاة الاستخارة قبل الصلاة، وليس خلالها، لأنها لا تكون صلاة استخارة في هذه الحالة.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى