الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الحسد والعين

دعاء الحسد | موسوعة الشرق الأوسط

يطلب دعاء الحسد بكثرة في أوساط الأشخاص الذين انتشرت فيهم الخرافات والجهل، وكذلك النظر والتطلع إلى ما بيد الآخرين، ونسيانًا أن من يوزع الرزق هو الله، وهو العادل في توزيع أرزاقه على خلقه.

من المهم محاربة الأشخاص الذين يحملون نفوسًا مليئة بالضغائن والنقائص والحقد والحسد وغيرها، والذين يذلون أنفسهم بسبب ذلك.

يتنوع دعاء الحسد بحسب مدى انكار الشخص لهذا السلوك أو تأثره به، وكذلك رغبته في تجنبه والإيمان الثابت بأن الله هو القادر الوحيد على إزالته، ويتحلى الشخص بآداب الدعاء ويتبع شروطه.

الحسد ينقسم إلى نوعين، النوع الأول هو الغبطة، وهي تمني ما يحصل للآخرين من الخير دون أن يزول عنهم، ويكون النية في العمل بالخير كطالب العلم أو المنفق على الخير أو الفرائض وما يرضي الله.

أما النوع المكروه فهو الحسد، لأن الحقد هو الأساس للحسد، ويتمثل الحسد في التمني والتملُّك لما عند الآخرين، ويتم اعتبار الانتقاد اليوم للنساء بشكل خاص، سواء كانن من النساء أو الرجال، وعدم التفاجؤ بما قسَّم الله لهم، هو علامة على انتشار الحسد وخطورته.

كذلك العين، وهي نوع من الحسد، تسبب دمار الشيء المعين أو موت الإنسان، وبالنظر إليه بكثير من الإعجاب والتعجب، يتأثر بتأثيرات سلبية تؤدي إلى هلاكه أو دماره أو حرقه أو غير ذلك.

نماذج دعاء الحسد المكروه أو للعين:

  • يا رب الخلق، الحي الجامد، المتحرك، والثابت، أبعد عنا شر العيون الحاسدة والقلوب الحاقدة، وأردد أن كل نفس ساءت طويتها أو ما أرادت من الشر.
  • يا رب، ابعد عنا كل نفس تحمل ضغائن، ولا تجعلنا سبباً لحقد النفوس، وطهر يا رحيم نفوسنا من كل شحناء وبغض، وألهمنا حب الخير لجميع الناس.
  • اللهم أعد كيد الحاقد لنفسه ورد عين المعائن وحسد الحاسد إلى نفسه ومن يحب، واحمنا من شر العين والحسد، فإن رزقنا بفضلك فأتم علينا فضلك واجعل شفاءك وعافيتك حسنة، إنك قدير عليم.
  • اللهم، لا تجعل على أرضك أحدًا يحمل حقدًا على دينك أو ينتقم من المؤمنين لا لسبب سوى آمانهم بك، اللهم احمنا من حسد الأنفس الظالمة وافتراء الطامعين غير الراضين برزقك ولا يرضون بما قسمت لهم، وارزقنا بفضلك وكرمك، فإنك الغني الكريم، الذي يتصف بالرحمة والفضل والخلق الحسن الرائع.
  • يتم الدعاء بسم الله الذي يشفيك من كل داء ويحميك من كل بلاء الذي لا صبر عليه، ويحميك من كل شر ومشقة وينجيك من أي عين حاسدة أو نفس حاقدة أو سحر ساحر أو كيد كائد. يا قدير يا منتقم يا جبار يا قاهر! يا رب انتقم من كل سلطة ظالمة غير نافعة ، وحكم بعدلك ورضاك. اللهم أنزل كل الشر على أعداء الملوك والرؤساء والدول والشعوب، وأعنّا على محاربة كل نفس شريرة حاسدة أو حقودة بدون حق
  •  أعوذ بكلمات كاملة من الله من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
  •  أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق.
  • ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، وهذه العبارة هي عبارة عن تذكير بوجود الله العظيم الذي ليس له مثيل في القوة والقدرة، إن الله على كل شيء قدير، وقد أحاط الله بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي وشر كل دابة، إنك آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.
    * يا راحم الخلق الصغير والكبير، أزل البأس عني ورد الأذى لمن أذاني وحسدني، فإنك أنت العليم بذات الصدور.
  • نلجأ إليك، يا الله، من البلاء؛ فإذا كان سببه العين أو الحسد، نستعين بك لكي تحمينا من شرهم وتحول مكر الحاسد العائن عن بيوتنا وأنفسنا وأحبابنا، وتهدينا وإياهم إلى الحق وتمكننا من مقاومة مكائد الشياطين وشرورهم.
  • نسأل الله أن يحمينا من عين الجن وحسدهم، وأن يرد عليهم أسلحتهم، فإنه يرى ما نراهم لا نراهم، وهو الذي خلقهم ويعلم ما في نفوسهم ونحن لا نعلم. يا الله، أنت القدير الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، فأغثنا يا مجيب الدعاء، وأنت معبود أهل الأرض والسماء، بحق لا إله إلا أنت.
  •  يا قائم بالسموات والأرض، اهدِ كل نفس وأصلح نفوسنا ونفوس المؤمنين، واحمِنا من شر المكائد والماكرين السيئين، واجعل شر الحاسدين خيرًا، وأرد السوء على صانعيه، إنك أعلم بذات الصدور والأنفس.

المراجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى