أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

السيرة الذاتية لعبد العزيز بن باز

السيرة الذاتية لعبد العزيز بن باز | موسوعة الشرق الأوسط

تتحدث السيرة الذاتية عن الشيخ عبد العزيز بن باز، وهو أحد أشهر الشيوخ والفقهاء في المملكة العربية السعودية، ويُعرف بالشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله آل باز، ولد في الرياض في المملكة العربية السعودية في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة عام 1330 هجري الموافق ليوم 22 نوفمبر عام 1910، وكان الشيخ عبد العزيز بن باز قاضيًا وفقيهًا سعوديًا متميزًا.

• كان الشيخ عبد العزيز بن باز بصيرًا، ولكن أصيب بمرض في عينيه عام 1346 هجري وضعف بصره حتى فقد البصر تمامًا عندما كان في العشرين من عمره، وتوفي والده وهو صغير، وتوفيت والدته عندما بلغ الخامسة والعشرين، ولمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على موسوعة .

معلومات عن الشيخ عبد العزيز بن باز

• يعد الشيخ عبد العزيز بن باز قدوة للنجاح في الدراسة والتحصيل العلمي، حيث قام بحفظ القرآن الكريم بالكامل وهو في سن مبكرة، وبسبب نجاحه في العلوم الشرعية واللغوية، تم تعيينه في القضاء عام 1357 هجريًا. لم تؤثر المناصب التي شغلها في عمله في طلب العلم، وانتشر صيته في رواية الأحاديث وتحديد صحتها حتى أثر ذلك على مؤلفاته التي تحتوي على الأدلة لكل نقطة فيها، حيث كان يختار ابن باز ما يثبته الدليل.

السيرة الذاتية لعبد العزيز بن باز

• تولى الشيخ عبد العزيز بن باز، الذي توفي لاحقًا، منصب مفتي عام المملكة العربية السعودية لفترة طويلة، كما شغل عدة مناصب أخرى، بما في ذلك رئاسة هيئة كبار العلماء ورئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء، بالإضافة إلى رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي.

• تولى الشيخ عبد العزيز بن باز منصب مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة لمدة تصل إلى خمس سنوات، وكان رئيسًا للمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي. وقد حصل على جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام عام 1402 هجري وعام 1982 ميلادي. وتوفي الشيخ عبد العزيز بن باز في يوم 27 من شهر محرم عام 1420 هجري الموافق ليوم 13 مايو عام 1999 ميلادي، وتمت الصلاة عليه في المسجد الحرام ودُفِن في مقبرة العدل في مكة المكرمة.

مؤلفات الشيخ عبد العزيز بن باز

• قدم الشيخ عبد العزيز بن باز لنا مجموعة كبيرة من مؤلفاته، من بينها مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، وأصدر أيضًا كتاب الفوائد الجلية في المباحث الفرضية، وكتاب التحقيق والإيضاح للعديد من مسائل الحج والعمرة والزيارة، الذي يتحدث عن جميع مناسك الحج والعمرة والزيارة.

• كما أصدر ابن باز كتاب “التحذير من البدع” الذي يتضمن أربعة مقالات، وهي: (حكم الاحتفال بالمولد النبوي وليلة الإسراء والمعراج وليلة النصف من شعبان وتكذيب الرؤيا المزعومة من خادم الحجرة النبوية المسمى: الشيخ أحمد). وقد قام الشيخ ابن باز بتأليف كتابين موجزين في الزكاة والصيام، وأصدر كتاب “العقيدة الصحيحة وما يُضادُّها.

• وقد كتب ابن باز العديد من المؤلفات، منها كتاب وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفر من ينكرها، وأصدر كتاب الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة، وناقش ابن باز بعض الأفكار والتساؤلات حول الشريعة في كتاب وجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما يخالفه، وأصدر كتاب حكم السفور والحجاب ونكاح الشغار.

• من بين أعمال ابن باز، يوجد كتاب نقد القومية العربية، وقد أصدر أيضا كتاب الجواب المفيد في حكم التصوير. قام الشيخ عبد العزيز بن باز أيضا بتأليف كتاب يتناول الشيخ محمد بن عبد الوهاب، دعوته وسيرته. وتناول ابن باز أيضا تأليف كتاب يتضمن ثلاث رسائل في الصلاة، وهي: كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، وجوب أداء الصلاة في جماعة، وأين يضع المصلي يديه حين الرفع من الركوع

• قد ألف ابن باز عددا كبيرا من الكتب المتباينة، منها كتاب حكم الإسلام فيمن يتطاول على القرآن أو على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد أصدر ابن باز حاشية مفيدة على كتاب فتح الباري، وذكر فيه الحج وكذلك رسالة الأدلة النقلية والحسية عن حركة الشمس وثبات الأرض وإمكانية الصعود إلى الكواكب. وقد كتب ابن باز أيضا كتاب تتطلب إثبات التحري عندما يستغيث شخص بغير الله، أو يثق بالكهنة والعرافين.

• يشمل إنتاج الشيخ عبد العزيز بن باز عدة كتب مثل كتاب الجهاد في سبيل الله وكتاب الدروس المهمة لعامة الأمة وفتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة، كما كتب كتابًا يشرح وجوب الالتزام بالسنة وتحذير من البدعة، ونشر كتابًا يُدعى “تحفة الأخيار” الذي يحتوي على مجموعة مفيدة من الأدعية والأذكار المأخوذة من الكتاب والسنة الصحيحة.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى