أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

بيكاسو ومرض الفصام واشهر لوحاته واعماله

بيكاسو ومرض الفصام | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفوا بالتفصيل على حياة بيكاسو ومرض الفصام وأشهر لوحاته وأعماله، إذ يُعتبر الفنان بيكاسو واحدًا من أشهر الفنانين في تاريخ الفن التشكيلي والرسم والنحت، وقد أظهر موهبته الفنية بجدارة في هذا المجال وحظي بشهرة عالمية كبيرة في زمنه، وظلت ذكراه محفورة في عقول الكثيرين حتى يومنا هذا، وتعرض بيكاسو لمرض الفصام الذي تحدث عنه الكثيرون في ذلك الوقت، وفي هذا المقال سنعرض تفاصيل حياة الفنان الشهير بيكاسو وتعرضه لمرض الفصام وأشهر أعماله .

جدول المحتويات

نبذة مختصرة عن حياة بيكاسو

ولد الفنان الشهير بابلو بيكاسو في مدينة مالقة بإسبانيا عام 1881، وكان والده يعمل في مجال الفن التشكيلي واكتسب هذه الموهبة من والده الذي كان يعمل في مجال الرسم وكان مدرسًا في إحدى المدارس في إسبانيا. وكانت أول كلمة نطق بها بيكاسو هي كلمة “القلم الرصاص .

كان بابلو بيكاسو يتعلم فن الرسم منذ سن السابعة، وأحب هذه الهواية كثيرًا، مما أثر على دراسته. ثم انتقل بيكاسو وعائلته إلى لاكورونيا بعد حصول والده على وظيفة في كلية الفنون الجميلة. وتفوق الفنان الشهير بيكاسو على والده في فن التشكيل. ثم انتقل بيكاسو مرة أخرى مع عائلته إلى برشلونة، حيث تقدم للامتحانات ونجح فيها خلال أسبوع فقط، ما يدل على موهبته الكبيرة في فن الرسم.

أسلوبه في أعماله الفنية

تميزت أعمال الفنان بابلو بيكاسو بالعديد من الصفات المميزة، فكانت في البداية تميل إلى الفوضوية بسبب تنوعها الكبير، ولكنها حازت على إعجاب الكثيرين في ذلك الوقت، وشملت أيضًا الفن الحديث، وبعد ذلك تأثر الفنان ببعض المدارس الرمزية وبدأ يميل في أعماله الفنية إلى تصوير الحياة الاجتماعية، ورسم العديد من اللوحات التي حققت شهرة واسعة في ذلك الوقت، بما في ذلك لوحته المشهورة “المهرج.

بعد ذلك، استمر الفنان العظيم بابلو بيكاسو في حياته الفنية بالتوجه نحو استخدام لون واحد فقط في لوحاته، وظل يستخدم اللون الأزرق في معظم لوحاته لعدة سنوات، كما انتقل الفنان بيكاسو بعد ذلك إلى اللوحات التكعيبية ولذلك تم تسمية هذه المدرسة باسمه في هذه الفترة، وبعد ذلك تحول بابلو بيكاسو إلى النحت وكان موهوبًا فيه بشكل ممتاز، حيث استخدم النفايات والمعادن في صنع أشكال ومنحوتات مميزة التي أحبها الكثيرون.

أشهر لوحات الفنان بابلو بيكاسو

قام الفنان بابلو بيكاسو بإنشاء العديد من اللوحات الفنية التي أظهرت موهبته وبراعته في الرسم والنحت، مثل لوحة المهرج الموجودة في متحف نيويورك ولوحة نانا الموجودة في متحف بيكاسو في برشلونة، بالإضافة إلى العديد من اللوحات الإبداعية والمميزة والجذابة، مثل الفارسات ولوحة المرأة الحاملة الوردة ولوحة البهلوان ولوحة السماوية ولوحة الحياة ونساء عاريات وآنسات أفنيون والتي توجد في متحف الفن الحديث في مدينة نيويورك حتى الآن.

أشهر أعمال الفنان بيكاسو في مجال النحت

استخدم الفنان بيكاسو في إحدى فترات حياته النحت كوسيلةٍ للتعبير، وقد برع بشكلٍ كبير في هذا المجال، حيث استخدم بعض المواد النفايات والمعادن في عمله على المنحوتات، والتي تُعرف بفن التجميع لأنه يستخدم العديد من المواد في هذا العمل، وكانت من أشهر أعماله في هذا المجال “المرأة في الحديقة” وكذلك “المينيوتر.

بيكاسو ومرض الفصام

كان الفنان بيكاسو من الفنانين الذين تم تصنيف أعمالهم الفنية إلى العديد من المراحل المختلفة، حيث كان يميل في بداية أعماله الفنية إلى استخدام اللون الأزرق في لوحاته، ولذلك سميت هذه المرحلة بالمرحلة الزرقاء. وبعد ذلك، قام بتجربة استخدام اللون الوردي في حياته وأعماله، ولذلك سميت هذه المرحلة بالمرحلة الروز. وفي فترة أخرى، استخدم اللوحات التكعيبية التحليلية، وفي فترة أخرى تم تسميتها بفترة المرحلة التكعيبية التركيبية. ولذلك، في بداية حياته، انتشرت شائعات بأنه مصاب بمرض الفصام بسبب استخدامه اللون الأزرق في جميع لوحاته الفنية، وأيضا بسبب ميل رسوماته في تلك الفترة إلى التعبير عن الحياة المأساوية.

الأسباب التي اقترحها العلماء التي تدل على إصابة بيكاسو بمرض الفصام

  •  تعرض الفنان بيكاسو لحالة نفسية شديدة في بداية حياته، بعد وفاة أخته بسبب مرض الدفتيريا، مما دفع عائلته للانتقال إلى مكان آخر، وهذا ما جعل الكثيرين يشعرون بأنه يعاني من مرض الفصام، وخاصة بعد أن ترك بيكاسو العائلة لفترات طويلة وعاش منفردًا.
  • يميل الفنان الكبير بيكاسو إلى استخدام لون واحد في لوحاته الفنية، وكان اللون الذي كان يستخدمه في هذه الفترات هو اللون الأزرق، وفسروا ذلك الكثير من العلماء بأن الفنان بيكاسو منفصل عن العالم، لذلك يستخدم اللون الأزرق فقط وينفصل عن الألوان الأخرى.
  • تعرض الفنان بيكاسو أيضا لفقدان صديقه بعد أن انتحر أمام عينيه وأطلق النار على نفسه، وبعد هذه الحادثة، فسر علماء النفس أنه أصيب بالفصام.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى