الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

صحة حديث سيأتي على الناس سنوات خداعات

صحة حديث سيأتي على الناس سنوات خداعات | موسوعة الشرق الأوسط

اطلع بالتفصيل على صحة حديث سيأتي على الناس سنوات الخداعات، من خلال موقع الموسوعة، حيث تشير السنة النبوية الشريفة إلى الأحاديث التي رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وتشمل السنة النبوية الشريفة كل ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم، أو يتميز به، أو أي شيء تم الإشارة إليه، سواء كان قبل البعثة أو بعدها.

• تُعَدُّ السنة النبوية الشريفة المصدر الثاني للتشريعات الإسلامية بعد كتاب الله تعالى، وتُوَضِّح السنة النبوية الشريفة الشريعة وأحكامها وقواعدها، وتنظمها. كما تُوَضِّح السنة النبوية الشريفة ما جاء في القرآن الكريم، وتذكر ما غاب عن سور القرآن الكريم من قواعد وأحكام.

نص حديث سيأتي على الناس سنوات خداعات

• قال النبي صلى الله عليه وسلم سيأتي على الناس سنوات خداعات، يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. فقيل: يا رسول الله، وما الرويبضة؟ فقال: الرجل التافه ينطق في أمر العامة.” وروى أبو بكر بن أبي شيبة عن يزيد، وأخبرنا محمد، وثنى موسى بن سهل بن كثير، وأنبا يزيد بن هارون، وثنى عبد الملك بن قدامة، عن المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة .

صحة حديث سيأتي على الناس سنوات خداعات

• يعتبر حديث “سيأتي على الناس سنوات خداعات” الذي روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديثًا صحيحًا، حيث شرح الحديث الشريف عددًا من السنوات التي ستأتي على المسلمين، والتي يقل فيها الخير ويزداد الشر. وقد روى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قدوم سنوات الخداعات التي يكذب فيها الصادق ويصدّق الكاذب.

• وصف الحديث الشريف للسنوات بأنها “خداعات” يشير إلى مهنة قديمة كان يتخذها السحرة حيث كانوا يقلبون الحقيقة إلى الباطل والباطل إلى الحق من أجل تحقيق أهداف في الدنيا، مثل كسب المال والحصول على منصب رفيع. فعلى سبيل المثال، كان فرعون يزيِّن الحقيقة لشعبه ويفعلون المعاصي. وقد ذكر الله تعالى ذلك في القرآن الكريم بقوله “فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ” في سورة الزخرف (الآية: 54).

• الدليل على صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حول أنه سيأتي على الناس سنوات خداعات هو أن تحققت بالفعل بظهور جماعات من الناس في عصرنا الحالي يقومون بتحويل الحق إلى باطل والباطل إلى حق وفقًا لمصالحهم الشخصية، مما يؤدي إلى تصديق الكاذب ونفي الصادق.

• وجاء الحديث الشريف الذي رواه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الروبيضة، ليوضح ما سيحدث في المستقبل وما تحدث عنه الرسول صلى الله عليه وسلم. فقد أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تفشي الفساد في المستقبل، سواء في التعامل أو الشهادات أو الصدق والكذب أو الإيمان. وسينتشر الفساد في المجتمع حيثما يكثر الكذب والخيانة ويتم انتهاك حقوق الناس، وترتفع أشخاصٌ وضعيفو الشخصية في المجتمع.

معني الروبيضة من الناس

• يعد الروبيضة من الناس الذين يهتمون بالأمور التافهة ويدعون الباطل، مثل ادعائهم بأن القرآن الكريم نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم لفترة معينة فقط وليس لغيرها، وقد حاول الروبيضة تقييد صلاحية آيات القرآن الكريم لفترة زمنية خاصة بزمن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدم صلاحيتها للفترة الحالية التي نعيشها من التقدم والتكنولوجيا.

• ينتشر الروبيضة فكرة أن القرآن الكريم غير كامل، ويقومون بتداول فكرة أن الكتب السماوية الثلاثة متساوية عند الله، وأنه يمكن تكميل بعضها البعض، وهذا الفكرة غير صحيحة ومنافية لما أمر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدًا، كتاب الله وسنتي

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الروبيضة

• روى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الروبيضة في السنة النبوية الشريفة في حديثه الشريف، حيث قال: “بدأ الإسلامُ غريبًا وسيعودُ غريبًا كما بدأ فطُوبِى للغرباءِ، وفي روايةٍ آخرَى قيل يا رسولَ اللهِ: مَن الغرباءُ؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناسُ، وفي لفظٍ آخرَ قال: هم الذين يُصلِحون ما أفسد الناسُ من سنتي) [حدبث صحيح].

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى