العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

تزوجت وعمري 14 اهم مخاطر الزواج المبكر

تزوجت وعمري 14 | موسوعة الشرق الأوسط

عندما تتزوج الفتاة في سن مبكرة، فإن الزواج المبكر وزواج القصر يسببان العديد من الأضرار. لذلك يجب التأني في اختيار الشريك المناسب لضمان نجاح العلاقة الزوجية طوال الحياة. ويعتمد نجاح الزواج على العديد من العوامل، بما في ذلك التوافق الفكري والعقلي والحضاري بين الطرفين، ويجب أن يكون فرق السن متوازنًا بين الزوجين ويجب أن يكون كلا الزوجين قادرين على تحمل المسؤولية الكاملة للحياة الزوجية وتربية الأولاد. ويجب أن يتفهم الزوجان بعضهما البعض لمواجهة الصعوبات والضغوط التي قد تواجههما في الحياة.

يعد زواج الفتاة في سن مبكر جداً من أهم أسباب فشل العلاقة الزوجية، حيث تقوم بعض الأسر، وخاصة في المناطق الريفية التي ينتشر فيها الفقر والجهل وعدم الوعي، بزواج الفتاة وهي في سن مبكرة تقترب من أربعة عشر عاماً، وذلك بحجة الحفاظ عليها. وفي هذا السن، لا تكون الفتاة قادرة على تحمل المسؤولية وتكون غير قادرة على الأمومة بسبب عدم اكتمال نضوجها الفكري والعقلي والجسدي. ويمكن أن تتعرض للعديد من المشاكل النفسية والجسدية، مما يؤدي في النهاية إلى فشل العلاقة الزوجية.

 اهم اضرار الزواج المبكر :

تواجه الفتيات العديد من المشاكل عند الزواج المبكر، وتشمل هذه المشاكل ما يلي:

  • مشاكل نفسية:

تعاني الفتاة التي تجبر على الزواج في سن مبكر من العديد من المشاكل والاضطرابات النفسية، حيث يسبب إجبارها على الزواج في سن الرابعة عشر أو أقل من ذلك حرمانها من العيش في مرحلة الطفولة والمراهقة، ويجعلها تدخل حياة جديدة لا تعرف عنها شيئًا، مما يسبب لها الخوف والاضطرابات النفسية نتيجة عدم اكتمال نضجها الفكري.

  • مشاكل صحية:

يتعرض الفتيات اللاتي يتزوجن في سن مبكر قبل الخامسة عشر من العمر لمشاكل صحية كبيرة بسبب عدم اكتمال بعض الأعضاء في جسدها وعدم نضجها بالكامل، وتكون أعضاء التناسلية ضعيفة جدًا، مما يزيد من خطر الإصابة بالنزيف وفقر الدم، ومشاكل كبيرة في الرحم والألم الشديد في الأعضاء التناسلية، وقد تتعرض الفتاة في سن مبكر جداً للإجهاض المستمر وعدم ثبات الحمل في داخلها، وهذا يعرضها للعديد من المشاكل الصحية بسبب عدم اكتمال نضوج الرحم بشكل كامل.

  • مشاكل اجتماعية:

زواج الفتاة في سن مبكرة تتراوح بين 12 و 16 عامًا يجعلها غير قادرة على تربية الأطفال، لأنها طفلة لم تكتمل نضجها العقلي والفكري والجسدي، ولأنها غير قادرة على التعامل الصحيح والعاقل مع شريك حياتها بسبب قلة خبرتها وعدم قدرتها على التفكير المنطقي الصحيح في مواقف الحياة مع شريكها، كما أنها ستواجه مشاكل مع أهل زوجها بسبب عدم خبرتها. وقد تؤدي جميع هذه المشاكل إلى انتهاء العلاقة بالطلاق، مما يسبب للفتاة مشاكل نفسية كبيرة في سن مبكرة جدًا.

  • مشاكل قانونية:

يتسبب إجبار الفتاة على الزواج في سن مبكر في تعريض أهلها لمشاكل قانونية كبيرة، حيث يوجد سن قانوني للزواج، وعدم وصول الفتاة لذلك السن القانوني يجعل أهلها يتجاهلون التسجيل الرسمي للزواج، وبالتالي يتعرضون للمشاكل القانونية.

أسباب زواج الفتاة القاصر:

توجد أسباب عديدة تدفع الأهالي إلى زواج بناتهم في سن مبكر، ومن أهم هذه الأسباب:

  • الجهل:

يعد الجهل من أهم أسباب زواج الفتيات في سن مبكرة، حيث لا يدرك الأهل أن الفتاة لا تزال صغيرة وغير قادرة على تحمل مسؤولية الأطفال والزوج والمنزل، وأنها لم تصل بعد إلى سن الزواج القانوني.

  • الفقر:

يعتبر الفقر من الأسباب الرئيسية التي تدفع الأهالي لزواج بناتهم في سن مبكرة، حيث يلجأ الكثير منهم إلى هذا الخيار بسبب الفقر الشديد الذي يعانون منه، فزواج الفتاة يخفف عنهم العبء المالي، وقد يكون السبب الآخر لزواج الفتاة في سن مبكرة هو حصول الأهل على مبالغ مالية كبيرة، مما يساعدهم على تحسين وضعهم المادي، وبالتالي يتحول الزواج إلى صفقة مادية تتم بيع الفتاة فيها لمن يدفع أكثر.

  • الخوف:

يقوم الأهالي بزواج الفتاة في سن مبكرة جدًا، وذلك لتجنب عدم زواجها أو للاعتقاد بأن عدم زواجها في سن مبكرة قد يعرضها لمشاكل تتعلق بالشرف، ولذلك يتجهون إلى زواجها في سن مبكرة تحت مفهوم الحفاظ عليها وتجنب العار.

  • الموروث الاجتماعي:

تحدث هذا في المناطق الريفية وفي العديد من الثقافات، حيث تزوجت الأم بشكل مبكر، وبالتالي، يرث ابنتها هذا العرف وتصل إلى سن الزواج بمجرد بلوغها لسن الزواج، ويعود ذلك إلى انتشار الجهل في تلك القبائل والمناطق الريفية وعدم وعيهم الكافي بشأن الزواج.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى