التاريخالناس و المجتمع

ما هي الشهور الميلادية وترتيبها

ما هي الشهور الميلادية وترتيبها | موسوعة الشرق الأوسط

على الرغم من أن العام الميلادي يعتبر بداية ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام، إلا أن التقويم الميلادي قد تعرض للعديد من التغييرات قبل وبعد ولادته، حيث كان يتألف في البداية من عشرة أشهر فقط، ولكن مع مرور الوقت زادت عدد الأشهر إلى اثنا عشر شهرًا. يعتبر التقويم الميلادي والتقويم الهجري المرجع لتحديد المواعيد والأحداث في الحياة، ويختلف عدد الأيام وطول وقصر الشهور في التقويم الميلادي من شهر إلى آخر، وقام الأمراء في القدم بتنظيم التقويم الميلادي أكثر من مرة حتى توصلوا إلى التقويم الحالي الذي يضم 365 يومًا في السنة.

جدول المحتويات

مراحل تطور الشهور الميلادية:

شهدت الأشهر الميلادية العديد من المراحل المختلفة والتطورات التي تم تسميتها بأسماء مختلفة، وذلك بدءًا من التقويم الروماني القديم الذي كان مكونًا من عشرة أشهر فقط في العام الميلادي، وكان معترفًا بهذا التقويم في البداية. ومع مرور الوقت، قام الرومان بتغيير بعض الأمور المتعلقة بالتقويم الميلادي، حيث جعلوه يتألف من اثني عشر شهرًا، ولكن كان العام يتكون من 365 يومًا فقط. وكان العام الميلادي يبدأ منذ تأسيس مدينة روما في عام 753 قبل الميلاد. وبعد ذلك، خلال فترة احتلال الرومان لمصر، أجرى الملك يوليوس قيصر بعض التعديلات على التقويم الميلادي بناءً على رأي بعض الفلكيين المصريين. وبعد ذلك، تم جعل السنة تتألف من 365 يومًا وستة أيام في السنوات العادية، و366 يومًا في السنوات الكبيسة، مما يعني زيادة يوم واحد في شهر فبراير.

نظام التقويم الميلادي والشهور:

بعد الإصلاحات التي قام بها الملك يوليوس قيصر على التقويم الميلادي، أصبحت جميع الشهور الفردية تتألف من 31 يومًا، بينما تتألف الشهور الزوجية من 30 يومًا فقط. ولكن شهر فبراير كان له شيء خاص به، حيث تم تخصيص 28 يومًا فقط له في السنة العادية، في حين يتألف من 29 يومًا في السنة الكبيسة. وتأتي السنة الكبيسة كل ثلاث سنوات، وهذا هو نظام الشهور. وقام الملك يوليوس أيضًا بتسمية الشهر السابع بتسمية “يوليو” نسبة إلى اسمه، وتم تسمية الشهر الذي يليه باسم “أغسطس” على اسم القيصر أغسطس أكتافيو. واستمر الحساب بهذا التقويم لفترة طويلة، ولكن تم تغييره مرة أخرى في وقت لاحق، حيث أصبح شهر أغسطس يتألف من 31 يومًا بالرغم من أنه كان يعد من الشهور الزوجية، وتم تغيير الشهور التي تليه

ما هي الشهور الميلادية :

  • شهر يناير:

يعتبر يناير هو الشهر الأول في التقويم الميلادي ويتألف من واحد وثلاثين يوماً، ويتم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى إله البوابات والبدايات في العصور القديمة عند الرومان واليونان.

  • شهر فبراير:

فبراير هو الشهر الثاني في التقويم الميلادي، ويتكون من ثمانية وعشرين يومًا، ولكن بعد ثلاث سنوات يتغير ويصبح تسعة وعشرين يومًا في السنة الكبيسة، وفي السنوات التي تليها يعود إلى ثمانية وعشرين يومًا، ومعنى اسم فبراير هو “التطهير.

  • شهر مارس:

هو الشهر الثالث من التقويم الميلادي، ويتألف من واحد وثلاثين يومًا، وتسمى هذا الشهر نسبة إلى إله الحرب الروماني، وكان الرومان يعتبرون هذا الشهر بداية العام الشمسي، وكان هذا الإله يُعرف باسم “خير”، ورأى بعض العلماء أن هذا الاسم يعني باللغة البابلية “النوم العميق.

  • شهر إبريل:

يُعد شهر فبراير هو الشهر الرابع في السنة الميلادية، وتم تسمية شهر إبريل بهذا الاسم نسبةً إلى بداية فصل الربيع، حيث تعني كلمة إبريل الربيع، وعدد أيامه هو ثلاثون يومًا.

  • شهر مايو:

هو الشهر الخامس في التقويم الميلادي، وهو اسم إله الخصب عند الرومان، وعدد أيامه هو 31 يومًا.

  • شهر يونيو:

هو الشهر السادس في التقويم الميلادي، وهو مسمى بهذا الاسم لأن كلمة يونيو تعني الشباب، وذلك نسبة إلى احتفال الشباب بأعيادهم في هذا الشهر، ويتكون من ثلاثين يومًا.

  • شهر يوليو:

شهر يوليو هو الشهر السابع من السنة الميلادية، وحصل على اسم الملك يوليوس قيصر، ويتألف من 31 يومًا.

  • شهر أغسطس:

شهر أغسطس هو الشهر الثامن في العام الميلادي، وقد تم تسميته على اسم الإمبراطور الروماني الشهير أُغُسْطُس الذي هو ابن الإمبراطور يوليوس قيصر، وعدد أيامه هو واحد وثلاثون يومًا.

  • شهر سبتمبر:

هو التاسع من الأشهر الميلادية وتم تسميته بهذا الاسم لأنه يعني الرقم سبعة، وكان ذلك ترتيب الشهور عند الرومان في القديم، ويتألف من ثلاثين يومًا.

  • شهر أكتوبر:

هذا الشهر هو العاشر في التقويم الميلادي، ويرمز إلى الرقم ثمانية، وهو الترتيب الذي كان يستخدمه الرومان في عامهم الميلادي، ويتكون من ثلاثين يومًا.

  • شهر نوفمبر:

شهر نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في التقويم الميلادي، ولكنه كان الشهر التاسع للرومان فقط، وسمي بهذا الاسم لأنه يعني الرقم تسعة، وذلك لأنه كان الترتيب الذي يأتي به في التقويم بالنسبة للرومان، ويتألف شهر نوفمبر من ثلاثين يومًا.

  • شهر ديسمبر:

شهر ديسمبر هو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الميلادي، لكنه كان يمثل الشهر العاشر عند الرومان الذين سموه بهذا الاسم بسبب أن الرقم عشرة هو معناه. يتألف الشهر من واحد وثلاثين يومًا.

ترتيب الشهور

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى