إهتمامات المرأةالناس و المجتمع

زوجي ماجاب لي دبلة

لم يحضر زوجي لي دبلة تثير الكثير من الأسئلة لدى السيدات، لذلك دعونا نتعرف على تاريخ دبلة الزواج ومدى إيمان الزوج أو الزوجة بضرورة ارتدائها. حيث يعتبر الذهب والمجوهرات من أكثر الأشياء التي يفضلها الإناث، ويأتي من بين هذه المجوهرات الدبلة أو خاتم الزواج الذي يرمز إلى الحالة الاجتماعية للفتاة في عصرنا الحالي، وتعتبر الدبلة أيضًا جزءًا من التقاليد والعادات، حيث أصبحت جزءًا من طقوس طلب العروس للزواج، ولكن كيف بدأت قصة الدبلة؟ سنوضح ذلك في مقالنا التالي.

ما هو تاريخ الدبلة؟

  • الدبلة عند الفراعنة

تعود تاريخ الدبلة إلى العصور الفرعونية القديمة، حيث بدأ المصريون القدماء باستخدام هذا التقليد، وكانوا يتبادلون الذهب على شكل حلقات. وعندما يضع العريس حلقة على إصبع العروس، يعني ذلك أنه قد وضع كل ما يملك تحت تصرفها.

  • الدبلة عند الإغريق

في الماضي، كان الإغريق يقومون بربط يد الفتاة بيد الشاب بحلقة دائرية مصنوعة من الحديد، حيث يركب العريس حصانه وتسير العروس بجواره إلى بيت الزوجية.

  • الدبلة عند الرومانيين

في حين كان الرومان يستخدمون طوق الزهور كرمز لخطوبة العروس، بدأوا في وضع خيوط ملونة حول إصبع الخنصر باليد اليمنى للدلالة على الزواج، وعندما اكتشفوا أن الخيوط سهلة التلف، استبدلوها بحلقة معدنية دائرية كرمز للارتباط الدائم والقوي.

  • الدبلة في وقتنا الحالي

تم تطوير شكل الدبلة حتى أصبحت على شكلها الحالي، فأصبحت تصنع من معدن الذهب أو الألماس، وأحيانا يتم ترصيعها ببعض الأحجار الكريمة القديمة. وقد صنعت العديد من الخواتم من الماس، ذلك الحجر النادر الفريد من نوعه، كرمز على الحب الأبدي، في حين أن الماسات الثلاثة الموجودة في الخاتم تمثل رمزا للماضي والحاضر والمستقبل. وبعد ذلك، أصبح الأمر أكثر تطورا، وأصبح العريس يرتدي دبلة من الفضة لتدل على أنه مرتبط سواء كان ذلك بالزواج أو الخطوبة، ويعرف ذلك حسب مكان الدبلة. ويقوم الكثير من العروسين بنقش بعض العبارات على خواتمهم. وهناك بعض الديانات الأخرى التي تعتبر الدبلة لديهم عربون إرتباط وبمثابة العهد الشرعي بين الأزواج، ولا يجب على أحد منهم كسرها.

مكانها:

في الوقت الحالي يتم وضع الخاتم على اليد اليمنى خلال فترة الخطوبة، وعلى اليد اليسرى عند الزواج، وذلك لأن اليد اليمنى هي التي تستخدم للعهد واليمين، بينما يتم وضع الخاتم على إصبع البنصر في اليد اليسرى خلال الزواج، ويعتقد بأن هذا الإصبع يرتبط مباشرة بالقلب، ويعرفه الإغريق باسم “شريان فينا أموريس” أي “شريان الحب.

ماذا يعني الشكل الدائري للدبلة؟

بالنسبة لشكل الدائرة في الخاتم، فكانت تعني الصلابة والمتانة في ذلك الوقت، وكانت الدائرة ترمز للثبات والاستمرار في الحياة، وكان كل شخص يرغب في إكمال حياته مع شريكه.

هل إرتداء الدبلة أمر ضروري بين الأزواج؟

  • رأي السيدات

بعض الزوجات يرون أن الدبلة أمرٌ هام لإثبات العلاقة بين الزوجين، ويجب أن يحافظ الاثنان على ارتدائها دائمًا حتى آخر يوم في حياتهما.

وهناك بعض النساء اللاتي يعتقدن أن ارتداء الخاتم لا يعبر عن الحب وأنه مجرد شكلية، وعلى الرغم من وجود النساء اللاتي يعتبرن خلع الخاتم شؤمًا، وهناك من يعتقدن أن عدم ارتداء الخاتم يدل على عدم حب الزوج.

  • رأي الرجال

يتفق معظم الرجال على رفض فكرة ارتداء الخاتم كرمز للزواج، حيث إن الرابط الأساسي بين الزوجين هو التفاهم والمودة بينهما.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى