أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو عبد الرحمن العوسي

eeee | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَدُّ الشيخ عبد الرحمن بن جمال بن عبد الرحمن العوسي، واحدًا من أشهر وأهم مقرّئي القرآن الكريم في الوقت الحالي، حيث يعد فضيلته عالمًا من أعلام مقرّئي القرآن الكريم في العالم العربي، وقد حقق نجاحًا واسعًا في المملكة العربية السعودية. وقد وُلِدَ الشيخ عبد الرحمن العوسي في الخامس من مايو عام 1980 في محافظة الخبر في المملكة العربية السعودية، وهو متزوج ولديه ابن وبنت.

• الشيخ عبد الرحمن العوسي اشتهر بصوته العذب في تلاوة القرآن الكريم، كما اشتهر بحفظه لجميع سور القرآن الكريم. وانتشر صيته على مواقع التواصل الاجتماعي منذ ما يقرب من عامين. يشغل الشيخ عبد الرحمن العوسي منصب إمام ومعلم في مسجد الإخلاص في مدينة الخبر، كما أنه مجاز برواية حفص عن عاصم. ويقع المسجد في منطقة كورنيش الخبر في المملكة العربية السعودية.

• تم انتشار صيت الشيخ عبد الرحمن قبل حوالي عامين بعد نشر فيديو له على وسائل التواصل الاجتماعي، وكان هذا الفيديو يتضمن صلاة التراويح للمسلمين التي أداها الشيخ في مسجد علي بن أبي طالب في مدينة الأحساء، وكان ذلك خلال شهر رمضان من العام 1436 هجري. وعندما سئل الشيخ عبد الرحمن العوسي عن حياته، أشار إلى أن أكثر ما يحبه هو قراءة القرآن الكريم والتغني بآياته، وأنه يتمنى أن يجعل الله القرآن الكريم حجة له وليس عليه.

• يُذكر أن عبد الرحمن العوسي درس علوم تلاوة القرآن الكريم بسبب حبه الشديد للقرآن الكريم، وحصل على إجازة رواية حفص عن عاصم. وحصل الشيخ عبد الرحمن العوسي على إجازة من إذاعة القرآن الكريم وإجازة من قناة مكة للقرآن الكريم.

• تمت إشادة كثير من المشايخ بفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن جمال العوسي وعائلته الكريمة. ومن بين هؤلاء المشايخ، الشيخ عبد اللطيف العصيل، الذي أشار خلال إقامته في حي العيوني بمنطقة الأحساء إلى أن عائلة العوسي كانت من أقرب الأسر إليه. وأضاف الشيخ عبد اللطيف العصيل أنه كانت بينه وبين عائلة العوسي علاقة مودة وحب، وكان الكبار يشعرون بالمسؤولية تجاه جيرانهم، مما جعل الوئام والتكاتف يسود بينهم، وكان الأطفال يتلقون أطيب المعاملة، وشعروا بأن بيت العوسي وبيوت جيرانهم هي بيوتهم.

جدول المحتويات

أين يصلي فضيلة الشيخ عبد الرحمن العوسي

• يتعلق هذا المقال بمسجد الإخلاص الذي يؤدي الشيخ عبد الرحمن العوسي إمامته، وقد تم بناء المسجد منذ حوالي 14 عامًا، وتولى الشيخ عبد الرحمن العوسي إمامته منذ حوالي 9 أعوام. يأتي المسلمون من جميع الأنحاء إلى المسجد، وخاصة في رمضان، للصلاة خلف الشيخ الجليل والاستمتاع بتلاوته للقرآن الكريم بصوته العذب. ويقوم الشيخ عبد الرحمن العوسي كل عام في شهر رمضان الكريم بتنظيم البرامج الدينية وبعض الدروس في أحكام وآداب الصيام للمصلين المترددين على المسجد. كما يحرص المسجد على تقديم المسابقات الثقافية وعمل برامج للإفطار والسحور في رمضان.

• في حديث الشيخ عبد الرحمن العوسي عن مسجد الخبر الذي يعمل أمامه، أوضح أن المسجد قد أتم بناؤه وتحسنت طاقته الاستيعابية لتصل إلى 1500 شخص من الرجال والنساء. كما أشار الشيخ عبد الرحمن العوسي إلى أن المسجد يسهل الاعتكاف للمسلمين في شهر رمضان، وينظم خطب دعوية للتذكير بآداب الصيام والتوعية بالعبادات الأخرى التي فرضها الله على عباده.

نشاط فضيلة الشيخ عبد الرحمن العوسي

• تم اختيار الشيخ عبد الرحمن العوسي لدعم جائزة فضيلة الشيخ حسن العفالق لترتيل القرآن الكريم، وهذه الجائزة تم تنظيمها للعام السادس على التوالي، حيث بدأت لأول مرة في عام 1432 هجري. ويتم اختيار الفائز بالجائزة بناءً على جودة تلاوته وتجويده وجمال صوته ونقائه في تلاوة القرآن الكريم، ولا يعتمد الفوز فيها على حفظ المتسابق لآيات القرآن الكريم بحصرية، حيث يسمح للمتسابق بالقراءة من المصحف المحفوظ لديه أو من القرآن الكريم.

• يشارك فضيلة الشيخ عبد الرحمن العوسي كل عام في المسابقة لدعمها، بالإضافة إلى عدد كبير من كبار الشيوخ المميزين من مختلف البلاد، ومن بينهم فضيلة الشيخ أحمد الطرابلسي من الكويت، وفضيلة الشيخ خالد الحليبي من الأحساء في المملكة العربية السعودية، وفضيلة الشيخ عادل الكلباني من الرياض في المملكة العربية السعودية، ومن النساء الأستاذة هدي الدليجان.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى