الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء عن العام الدراسي الجديد

الملابس الضرورية للمولود الجديد | موسوعة الشرق الأوسط

يكون الآباء والأمهات مشغولين جدًا في هذا الوقت من العام بتحضيرات استقبال العام الدراسي الجديد والتأكد من توفير كل ما يحتاجونه لأطفالهم. وكما نعود دائمًا، عندما يبدأ العام الدراسي الجديد، ندعو الله أن ييسره علينا وعلى أولادنا وأن يجعله عامًا سعيدًا.

جدول المحتويات

أدعية تقال عند بدء العام الدراسي الجديد

نحمد الله رب العالمين ونصلي ونسلم على سيد النبيين والمرسلين. اللهم إنك ربي وأنت أعلم بنا، وقد بدأ عام جديد وسنة دراسية جديدة. فنسألك يا الله خيرها ونعوذ بك يا الله من شرها، ونستكفيك يا الله في فواتها وشغلها، وارزقنا يا ربنا العصمة فيها من الشيطان الرجيم. اللهم إنك سلطت علينا عدوًا بصيرًا بعيوبنا ومطلعًا على عوراتنا، يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم. اللهم أيئسه منا كما أيئسته من رحمتك، وقنطه منا كما قنطته من عفوك ورحمتك، وباعد بيننا وبينه كما حلت بينه وبين مغفرتك. إنك قادر على ذلك وعلى كل شيء، وأنت الفعال لما تريد .

دعاء لأبنائنا في بداية العام الدراسي الجديد:

  • يا ربنا، بارك لنا في أولادنا ووفقهم لطاعتك، وارزقنا ببرهم .
  • نرجو من الله أن يعلمهم ما جهلوا، ويذكرهم بما نسوا، ويفتح عليهم من بركات السماوات والأرض، إنه السميع العليم، مجيب الدعوات .
  • نسأل الله يا ربنا أن يمنحهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، وأن يجعلهم من الهداة والمهتدين ولا يضلوا ولا يضلوا، آمين .
  • نتمنى من الله أن يجعلهم من أوليائه وأصدقائه المخلصين، وأن يكون نورهم في أيديهم، وأن يحرسهم من كل مكروه ويحفظهم من كل حزن وهم .
  • يتضمن الدعاء لله تعالى أن يغفر للمؤمنين ذنوبهم ويطهر قلوبهم، ويحمي فروجهم ويحسن خلقهم، ويملأ قلوبهم بالنور والحكمة، ويجعلهم أهلاً لقبول كل نعمة، ويصلحهم ويصلح بهم الأمة الإسلامية جميعًا برحمته الكريمة .
  • نرجو أن يجعل الله القرآن الكريم العظيم ربيع قلوبهم وشفاء لصدورهم ونورًا لأبصارهم .
  • اللهم افتح عليهم أبواب العلم والحكمة، وارزقهم العلم النافع والفهم السديد .

بطاقات للعام الدراسي الجديد

البطاقة الأولى :

وقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما روي عنه، ما يلي :

يقول الحديث الشريف: (من سلك طريقًا يلتمس به علمًا، سلك الله به طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم)

يجب علينا، في حديثنا مع أولادنا، أن نعرف قيمتهم وقيمة التعليم والمعرفة، حتى يدركوا قيمة المعرفة والتعلم، الذي يرفعهم ويزيد من قيمتهم بين الناس. ويجب أيضًا على كل أم وأب أن يتحاورا مع أولادهم، حتى يتمكنوا من التغلب معًا على الكثير من المشاكل التي تحدث خلال الدراسة، مثل الملل من المدرسة والدراسة، وكذلك الهروب من المدرسة. ويجب أيضًا وضع خطة دراسية، لتسهيل التعامل مع أولادنا .

البطاقة الثانية :

وبالنسبة للبطاقة الثانية، سنبدأ بتعليم أولادنا أهمية الحفاظ على الأدوات المدرسية مثل الكتب والدفاتر وغيرها، وأن يشعروا بأنهم محظوظون بما لديهم وأن الاشتغال بالعلم من الأمور المهمة في حياتهم، كما أننا سنعلمهم أن الصحابة الكرام كانوا إذا سمعوا حديثاً فإنهم كانوا يتفكرون فيه حتى يتعلموا منه ويحفظوا ما فيه، وسنغرس فيهم أهمية الاستيقاظ مبكراً للذهاب إلى المدرسة والحب للتعليم والدراسة .

البطاقة الثالثة :

قال الرسول صل الله عليه وسلم :يحب الله أن يتم عمل الأعمال بدقة واجتهاد

يعني هذا أننا يجب أن نحفز الطلاب على بذل جهودهم وتقديم أفضل أدائهم في الواجبات المدرسية والأنشطة، وأن نعلمهم كيفية استغلال وقتهم وتحقيق أفضل النتائج في الدراسة وتفادي تراكم المهام عليهم .

يجب علينا تعليمهم كيفية إنتاج الكثير في وقت قصير مع الدقة والإتقان في العمل، بغض النظر عن نوع العمل .

البطاقة الرابعة :

يعتبر احترام العلم والمعلم والمعلمة من الأشياء الهامة التي يجب التركيز عليها، وكذلك احترام الكتب المدرسية وغيرها لأنها تساعدنا على فهم الأشياء المحيطة بنا، ويجب أيضًا احترام الوقت والنظام والمواعيد المحددة لأنها تُعد من الأسس الأساسية التي تساعد على تحقيق النجاح المستمر، وفي النهاية نسأل الله لهم التوفيق .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى