أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو ذاكر نايك

Zakir Naik | موسوعة الشرق الأوسط

ذاكر نايك هو الداعية ذاكر عبد الكريم نايك، وهو خطيب هندي من أهل السنة والجماعة، ويعد من بين أشهر المناظرين في الإسلام، وتهدف دعوته إلى شرح وفهم الدين الإسلامي للشباب الجديد الذين يشعرون بالحيرة تجاه الدين وفضائله.

  • حصل ذاكر نايك الخطيب على درجة البكالوريوس من جامعة مومباي في العام 1987م، ولكنه اهتم بالدعوة الإسلامية ودراسة الدين منذ بداية عام 1993م، حيث تدرب تحت إشراف رئيس المؤسسة التابعة للبحث في الدين الإسلامي، أحمد ديدات، الذي كان واحدًا من أبرز الدعاة في ذلك الوقت، وتطور منذ ذلك الحين، حتى حصل على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الدين الإسلامي في عام 2015م.
  • تتضمن محاضرات ذاكر نايك الكثير من المقارنات المباشرة بين الإسلام والديانات والمعتقدات الأخرى، مثل الإسلام والديانة القبطية، والهندوسية والإسلام، والإسلام والعلمانية، والأسئلة الشائعة التي تثير الجدل حول الإسلام.
  • يسافر الداعية إلى العديد من البلدان حول العالم لنشر الدين الإسلامي وعقائده، مثل الفلبين والمملكة العربية السعودية وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وغيرها الكثير من الدول الأخرى.

جدول المحتويات

من هو ذاكر نايك :

  • أشتهر الشيخ ذاكر نايك بفطنته ووذكائه الشديد وذاكرته القوية، حيث كان دائما عند إلقاء الخطب والمناظرات يتذكر جميع الشواهد من كافة الكتب السماوية والدينية مثل الإنجيل والقرآن الكريم وأيضا الهندوسية والبوذية بجميع اللغات، حيث أنه عند الاستدلال بأية قرآنية في سياق الخطبة فإنه يتذكر مكانها المحدد والسورة ورقم الآية، وحتى عند ذكر الأحاديث النبوية الشريفة، فيقوم بذكر كتاب الأحاديث الذي كتب فيه وحتى الرقم الخاص بالحديث المستدل به، وترتيبه بين الأحاديث الأخرى.
  • يعود سبب شهرته الكبيرة إلى كثرة سفره وتنقله بين البلدان المختلفة، ولقائه بالعلماء المسلمين من دول أخرى وطرح الأسئلة ومعرفة الإجابات المعلقة، وخاصة مناظرته مع علماء اللاهوت والتعرف على الكثير من المعلومات المحيطة بالدعوة الإسلامية.
  • عندما يتم تنظيم ندوات ومناظرات عامة للشيخ ذاكر نايك، يحرص الجميع على الحضور، ورغم شهرته، يوجد العديد من الأشخاص الذين عرفوه من خلال وسائل التواصل الاجتماعي فقط، وكان من المعتاد تسجيل خطبه باللغات الأصلية وتدبيلها للغة الدولة التي تبث منها القناة، ولكن مع التقدم التكنولوجي الحالي، أصبحت منتدياته تبث بانتظام على العديد من الإذاعات والقنوات الفضائية في جميع أنحاء العالم.

أخر أخبار ذاكر نايك:

  • انتشرت مؤخراً العديد من الأخبار حول ذاكر نايك، ومن بينها خبر رفض الأنتربول الدولي إدراجه في قائمة المطلوبين دولياً. وقد قدمت الحكومة الهندية طلباً للأنتربول يتهم الداعية بالتحريض على الانضمام للمجموعات الإرهابية، وتنظيم المحاضرات التحريضية التي تروج للكراهية والعنف بين الشباب، ودعوتهم للتطرف والإلحاد عن الدين الصحيح. وقدمت الحكومة الهندية أدلة كافية من خلال التحقيقات التي أجريت حول هذه التهم، ولكن الشرطة الدولية رفضت الطلب حتى يتم تزويدها بتفاصيل كاملة عن جميع الاتهامات والأدلة القاطعة المتعلقة به.
  • في خبر آخر، أعلنت دولة ماليزيا، التي يقيم فيها ذاكر نايك حاليًا، أنها مستعدة تمامًا لتسليم الداعية إذا قدمت الهند طلبًا رسميًا لذلك، وذلك بسبب الاتهامات التي وجهت إليه بالتحريض على الإرهاب والتطرف. ويأتي ذلك في سياق تغير واضح للموقف، حيث أكد رئيس وزارة ماليزيا الحالي، أحمد زاهد حميدي، على عدم تلقيه أي إجراء رسمي من السلطات الهندية للقبض على الداعية، ولا حتى من الأنتربول الدولي لتسليمه.
  • يعود سبب رحيل الداعية المشهور من الهند، بعد اتهامه بقضايا غسيل الأموال والعديد من القضايا المرتبطة بالإرهاب وإدارة القنوات الفضائية والكسب غير المشروع.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى