إهتمامات المرأةالناس و المجتمع

ما هو النشادر وفيما يستخدم واهم اضراره

النشادر | موسوعة الشرق الأوسط

يعد النشادر أو البوطش في بعض الدول العربية غاز الأمونيا الذي يتميز برائحته القوية والنفاذة، ويتحلل غاز الأمونيا في الماء. ويتم استخدام النشادر في العديد من الأغراض، بما في ذلك صناعة الأسمدة، ويمكن استخدامه في صناعة بعض الحلويات مثل القارقيش والبرازق، ويستخدم النشادر بشكل شائع في حالات الإغماء لإيقاظ المغمى عليه .

• يمكن استخدام النشادر في العديد من عمليات التنظيف، بما في ذلك إزالة البقع من الرخام وتنظيف الستائر، ويتم استخدامه أيضًا في تنظيف الملابس البيضاء وإزالة الكرمشة منها. كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من النشادر إلى الغسيل لتعزيز عملية التنظيف، كما يمكن استخدامه لتنظيف أواني المطبخ وتلميعها عن طريق غمرها في الماء الذي يحتوي على النشادر والصابون.

استخدام النشادر في التجميل 

يمكن استخدام النشادر في العناية بالبشرة في حالات مثل الحكة والالتهابات والإفراط في إنتاج الزيت

يمكن استخدام النشادر في التخلص من شعر الوجه بشكل نهائي :

يتم إعداد مرهم لبطء نمو الشعر على الوجه عن طريق خلط ربع ملعقة من النشادر البودرة مع ملعقة من الماء الأوكسجين وملعقة من الكريمة الطازجة، مع خلط المكونات جيدًا حتى يتحول الخليط إلى قوام كريمي. يتم وضع المرهم على الوجه، باستثناء منطقة الحواجب وحول العينين، ويتم تكرار هذه الخطوة لمدة أربعة أيام متتالية في كل أسبوع، ليتم إبطاء نمو الشعر على الوجه مع مرور الأسابيع.

يمكن استخدام النشادر من اجل القيام بتفتيح لون البشرة :

يمكن استخدام النشادر لتفتيح بعض المناطق في الجسم مثل الرقبة، وذلك عن طريق تحضيرها بطريقة معينة، والتي تتضمن خلط ثلاث ملاعق من اللوز المطحون مع الحليب، ثم إضافة ماء الأوكسجين والنشادر معًا، وبعد ذلك يتم وضع هذه الخلطة على الرقبة لمدة تصل إلى عشرين دقيقة، ومن ثم يتم شطفها بالماء البارد.

كما يمكن استخدام النشادر في تفتيح الجسم وإخفاء الشعر عنه :

يتم تحضير النشادر بطريقة محددة عن طريق خلط مسحوق النشادر مع ماء الأوكسجين، ثم يتم وضعه على الجسم لمدة نصف ساعة ومن ثم يتم غسل الجسم بالماء البارد ومراقبة النتيجة. كما يتم استخدام مزيج من مسحوق النشادر والماء لتنعيم الجلد وتهدئة الأعصاب وتنظيف الجسم من السموم وإزالة الروائح غير المرغوب فيها.

استخدامات النشادر في التنظيف

يتميز النشادر بطبيعته الكيميائية التي تجعله مفيدًا في العديد من أغراض التنظيف، فهو متوفر على شكل بودرة تسمى ملح النشادر وينطلق منها غاز يسمى روح النشادر أو كلوريد الأمونيوم، ويمكن استخدام ملح النشادر في العديد من الأغراض الخاصة بالتنظيف

يمكن استخدام ملح النشادر في تنظيف الفرن الكهربائي :

يمكن تسخين الفرن عن طريق تشغيله ثم انتظار حتى يصل درجة حرارته إلى 65 درجة مئوية، ثم يتم إيقاف تشغيله. يتم وضع نشادر بكمية 1/2 كوب في طبق صغير مقاوم للحرارة على الرف العلوي للفرن، ثم يتم وضع قدر كبير يحتوي على ماء يغلي على الرف السفلي. يتم إغلاق باب الفرن وتركه طوال الليل، وفي اليوم التالي يتم إخراج الصحن والقدر، ثم يتم تهوية الفرن وتنظيفه باستخدام النشادر والجلي المخفف بماء ساخن بمقدار 4 أكواب.

يمكن استخدام النشادر لإزالة بقايا الصابون من حوض الاستحمام :

يتم استخدام النشادر لإزالة تراكمات الصابون في حوض الاستحمام المطلي بالبورسلين، ويتم كشطه باستخدام محلول مكون من أجزاء متساوية من النشادر والماء.

يستخدم النشادر لتنظيف بلاط الحمام :

يتم استخدام النشادر لجعل بلاط الحمام لامعًا، كما يُستخدم في حالة الرغبة في التخلص من العفن الفطري الذي يتكاثر بين بلاط الأرضيات والبقع ومرفقات الدش، ويتم ذلك عن طريق خلط ربع كوب من النشادر في غالون واحد من الماء، وهو ما يعادل 3.7 لتر من الماء.

يستخدم النشادر لصد حشرات العث :

يمكن التخلص من حشرات العث التي تتواجد في الخزائن والدروج والرفوف عن طريق خلط نصف كوب من النشادر مع لتر من الماء ثم ترك الأبواب والدروج مفتوحة لتجف بالهواء الطلق.

استخدامات أخرى للنشادر 

• يمكن استخدام النشادر في عدد من الأغراض التنبيهية الأخرى، مثل تلميع الزجاج وتنظيف الأثاث وتعطير الجو، كما يمكن استخدامه في تنظيف البلاط والتخلص من الحشرات وتنظيف الفضيات. ويستخدم النشادر أيضًا في بعض الأغراض التجميلية، مثل صبغ الشعر باللون الأشقر، حيث يتم إضافة خمس نقاط من محلول النشادر إلى فنجان من القهوة، ثم يتم وضع الأكسجين في الفنجان حتى يمتلئ، ومن ثم يتم استخدامه عن طريق دهن الشعر به للحصول على اللون الأشقر.

أضرار النشادر 

• توجد عدة أضرار مرتبطة باستخدام النشادر، حيث يمكن أن يتسبب استخدام النشادر مباشرةً في حدوث حروق في الفم والمريء والمعدة، كما يمكن أن يتسبب في الغثيان والقيء المستمر، ويسبب النشادر أيضًا جفافًا شديدًا وصعوبة في التبول والتنفس والبلع والكلام.

فيديو فوائد النشادر للبشرة والتنظيف وطريقه استخدامه :

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى