الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اذا نزلت الدورة وانا صايمة هل افطر

حكم الصيام في حالة نزول الحيض | موسوعة الشرق الأوسط

ألغى الله سبحانه وتعالى بعض العبادات عن المرأة في فترة الحيض، ومن بينها الصلاة، وذلك لأن شرطًا من شروط الصلاة هو تحقيق الطهارة البدنية، وهذا لا يمكن للمرأة تحقيقه في فترة الحيض، بخلاف الجنابة. ولذلك، يتم تحقيق الطهارة في فترة الحيض بعد انقطاع الدم، ومن ثم يمكن للمرأة التطهر، ولكن ليس من الواجب عليها أداء الصلوات التي فاتتها في فترة الحيض .

• وقد ذكرت الشروط اللازمة للتطهير قبل أداء الصلاة في سورة المائدة حيث قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا، إذا قمتم إلى الصلاة، فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق، وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين، وإن كنتم جنبا فاطهروا، وإن كنتم مرضى أو على سفر، أو جاء أحد منكم من الغائط، أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء، فتيمموا صعيدا طيبا، فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه، ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج، ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم، لعلكم تشكرون.” المائدة 6

• وفي سورة البقرة ذكر الله تعالى فيما يتعلق بالحيض {ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتىٰ يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ۚ إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين } سورة البقرة 222.

• أما عن صيام المرأة الحائض بعد انتهاء أيام الحيض، فجاء في القرآن الكريم: `شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان. فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخرى. يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر. ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم، لعلكم تشكرون.` (سورة البقرة 185)

هل يجوز إكمال الصيام بعد نزول الدورة :

حكم الصوم في حالة نزول قطرات من الدم من المرأة في نهار رمضان واستمراره طوال شهر رمضان 

• أشار الفقهاء إلى أن صوم هذه المرأة يعد صومًا صحيحًا، حيث أن هذه النقط ليست بحيض، بل هي من العروق، وقد جاء في حديث علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: إن هذه النقط التي تكون مثل كرعاف الأنف ليست بحيض.

حكم الصوم إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل الفجر ولم تغتسل إلا بعد الفجر

• يحلِّي الفقهاء أنه في هذه الحالة يُسمح بصيام المرأة الحائض أو النفساء إذا طُهرت قبل الفجر ولم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر، لأنها في هذا الوقت من الأشخاص الذين يجوز صيامهم. وتشبه هذه الحالة حالة الشخص الذي عليه الجنابة إذا طلع الفجر وهو جنب، فإن صحَّ صومه لأنه يُعدُّ في هذا الوقت من أهل الصوم. وذلك لقوله تعالى {فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ}.

• تم تأكيد صحة صيام المرأة بما ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ذكر في حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجامع أهله في الصباح وهو صائم، ويعني ذلك أنه لا يغتسل من الجنابة إلا بعد طلوع الفجر.

حكم الصوم بعد إحساس المرأة بألم الحيض او الإحساس بالدم ولكنه لم يخرج قبل الغروب

• أشار الفقهاء إلى أنه في حال شعرت المرأة الطاهرة بانتقال الحيض وهي صائمة، ولكنه لم يحدث إلا بعد غروب الشمس، أو إذا شعرت بألم الحيض ولكنه لم يحدث إلا بعد غروب الشمس، فإن صيامها في ذلك اليوم سارٍ ولا يجب عليها إعادته إذا كان فرضًا، ولا يُبطل الثواب إذا كان سنة.

حكم صوم المرأة بعد رؤية الدم ولم تجزم أنه دم حيض

• أشار الفقهاء إلى أن صيام المرأة في ذلك اليوم جائز لأن الأصل هو عدم الحيض حتى تتبين للمرأة أنها في حالة حيض.

حكم الصوم عند رؤية المرأة نقط قليلة جدا من الدم متفرقة على ساعات اليوم

• أشار الفقهاء إلى أنه إذا وجدت نقطة في وقت الحيض فإنها تعتبر جزءًا من الحيض ولا يجوز الصيام خلالها، أما إذا وجدت خارج وقت الحيض فإن الصيام جائز لأنها تعتبر من الدم العادي.

حكم اكل الحائض والنفساء في نهار رمضان

• أشار الفقهاء إلى جواز الأكل والشرب للمرأة الحائض والنفساء خلال نهار رمضان، ولكن يجب أن يتم ذلك سرًا.

حكم الصوم إذا رأت المرأة في وقت الحيض يوم دم والذي يليه لا ترى الدم طيلة النهار

• يشير الفقهاء إلى أن المرأة التي تحصل لها طهرٌ خلال أيام الحيض، يُعتبر هذا الطهرُ تابعًا للحيض ولا يعتبر من الطهر، وبالتالي يجب عليها الامتناع عن الأشياء التي تمتنع عنها أثناء الحيض. ويشير بعض العلماء إلى أنه إذا رأت المرأة يومًا من الدم ويومًا من النقاء، فإن الدم يعتبر حيضًا والنقاء يعتبر طهرًا حتى يصل إلى خمسة عشر يومًا، وإذا تجاوزت الخمسة عشر يومًا، فإن الدم يعتبر دمًا استحاضة، وهذا هو الرأي المشهور في مذهب الإمام أحمد بن حنبل.

فيديو حكم الحائض مع الصيام :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى