الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

شروط وجوب الزكاة في عروض التجارة

شروط وجوب الزكاة في عروض التجارة | موسوعة الشرق الأوسط

شروط وجوب الزكاة في عروض التجارة

تتطلب زكاة عروض التجارة شروطًا مختلفة لإخراجها، ومن ضمن هذه الشروط:

  • يجب أن يمر عام كامل بعد الحصول على الملكية قبل بيع العقار.
  • أن تصل الثروة إلى نصاب إخراج الزكاة في الدين.
  • تتوفر فيها نية الربح والكسب منها.
  • لا تكن من العروض التجارية غير المرغوب فيها من قبل الشخص، مثل: عروض التجارة الوراثية.
  • أن تكون ملكًا للشخص بإرادته.

يجب علينا تقديم مثال عن شروط وجوب الزكاة في عروض التجارة، ويتمثل ذلك في ما يلي:

إذا كانت لدى أحد الأشخاص شقة في أحد الأحياء السكنية ويرغب في بيعها بعد أن تعرف أن أسعار الشقق في تلك المنطقة قد ارتفعت، وقد مر عام كامل على الشقة عندما تم بيعها بالسعر المرغوب فيه، فإنه يتوجب عليه دفع الزكاة، وذلك بسبب مرور عام كامل على الممتلكات، ورغبة المالك في الاستفادة من فرق سعر الشراء، حيث تندرج الشقة بعد ذلك في عروض التجارة، أي البيع والشراء لطلب الربح.

ما هي عروض التجارة

عروض التجارة: الأمور المراد شراؤها للربح، حيث يريد التاجر الاستفادة من ربح بيعها وليس الاستفادة من الأمور المشتراة بشكل مباشر، وتسمى بذلك لأنها ليست من الأمور المستقرة التي يستفيد منها التاجر مباشرة، ولكنه يريد بيعها، وتشمل جميع أنواع المشتريات مثل السيارات والملابس والأخشاب وغيرها.

هل زكاة عروض التجارة واجبة

نعم، ذلك استنادًا لقول الله “عز وجل”، في الآية الكريمة:

خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها، وصل عليهم، إن صلاتك تكون راحة لهم، والله سميع عليم.

“سورة التوبة، الآية: 103”.

زكاة عروض التجارة كيف تحسب

يتم حساب زكاة عروض التجارة عن طريق حساب قيمة عروض التجارة، وذلك من خلال حساب قدر الإخراج الواجب، والذي يعادل ربع عشر القيمة العامة لعروض التجارة، ويتم ذلك بعد التأكد من مرور عام كامل عليها، ويتم تحديد النصاب على أساس سنة قمرية كاملة، على سبيل المثال:

  • إذا كسب التاجر 100 ريال في عرض التجارة، فعليه أن يخرج 2.5٪ من القيمة الإجمالية لها، والتي تبلغ 2.5 ريال على سبيل المثال.
  • كما يمكن حساب زكاة عروض التجارة من خلال المعادلة التالية: قيمة السلع + ما على الشخص من ديون + النقد + الديون المرجوة” ضربها في2.5%.
  • يجب التنبيه على أن زكاة عروض التجارة تُخرج عن الربح ورأس المال معًا، ولا يشترط أن يمر عام كامل على الربح، لأنه يعتبر تابعًا لرأس المال في الأصل.

هل تجب الزكاة في عروض التجارة المعدة للإيجار

لا يجوز دفع زكاة عروض التجارة في حال كان القصد من التأجير غير البيع، ولكن يتعين على المستأجر دفع زكاة على الإجارات التي بلغت النصاب بما فيها من أرباح أو تجارة.

نصاب زكاة عروض التجارة

النصاب في عروض التجارة هو نصف نصاب الذهب، وهو يساوي عشرون مثقالًا، ويتم تقدير وزنه بناءً على الحالة الحالية للذهب، ويتم حساب النصاب عن طريق حساب القيمة المالية للبضاعة التي يحصل عليها البائع، أو من خلال تقييمها بالعملة المحلية للدولة. إذا وصلت القيمة إلى حد النصاب، أي عشرين مثقالًا بناءً على وزن الذهب في تلك الفترة، يجب على البائع دفع الزكاة.

يجب التنبيه إلى أن وجوب دفع الزكاة يأتي بعد مرور عام كامل على شراء البضاعة أو الممتلكات التي تعتبر مصدرًا للربح، والذي يعادل سنة قمرية كاملة، وأن يكون الممتلكات ملكًا كاملًا للشخص الذي يجب عليه دفع الزكاة.

من شروط وجوب الزكاة في عروض التجارة أن يحول عليها الحول صح أم خطأ

نعم، يجب دفع زكاة الأموال التجارية بعد مرور عام كامل، أي بعد مرور سنة هجرية كاملة.

زكاة عروض التجارة عند المالكية

أكد العلماء أنه لا يوجد خلاف بين علماء الفقه في جميع المذاهب الفقهية حول قيمة زكاة عروض التجارة، وهم المذهب المالكي، والمذهب الحنبلي، والمذهب الحنفي، والمذهب الشافعي، وأن قيمة الزكاة هي ربع العشر.

أسئلة شائعة

ما مقدار الواجب في زكاة عروض التجارة؟

يُحدد مقدار زكاة عروض التجارة بنسبة 2.5٪، أي ربع العشر، وفقًا لاتفاق المذاهب الإسلامية الأربعة.

ما الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة؟

تقدر زكاة المال في مجال التجارة بنسبة 2.5٪، وبالتالي فإن مقدار زكاة المال هو نفس مقدار عروض التجارة، ولكن زكاة المال تختلف حسب نوعه.

هل تجب الزكاة في التجارة الخاسرة؟

نعم، إذا توفرت للتجارة شروط زكاة الأموال، مثل مرور الحول عليها وبلوغ النصاب الشرعي من الربح أو المال الرأسمالي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى