صحةصحة المرأة

ما هي افضل حبوب منع الحمل بدون اعراض جانبيه ؟

حبوب منع الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَد حبوب منع الحمل واحدةً من أكثر الوسائل التي يستخدمها النساء لمنع الحمل، وتتنوع أنواعها باختلاف الهرمون الذي تحتوي عليه كل نوعٍ. فمن بين أنواع حبوب منع الحمل، توجد حبوب منع الحمل أحادية الهرمون التي تحتوي على البروجستين فقط، وهي مناسبةٌ لفترات الرضاعة حيث لا تؤثر على الحليب.

جدول المحتويات

حبوب منع الحمل :

أما النوع الآخر من حبوب منع الحمل فهو الذي يتكون من هرمونين وهما هرمون البروجستين وهرمون الأستروجين، وتختلف الأسماء التجارية لكلٍ من هذين النوعين من حبوب منع الحمل. وبسبب صعوبة اختيار النوع المناسب من حبوب منع الحمل، تلجأ المرأة عادةً إلى الطبيب المختص لمساعدتها في اختيار النوع المناسب لها من بين أنواع حبوب منع الحمل المختلفة.

أفضل أنواع حبوب منع الحمل :

حبوب ياسمين :

• تُعَدُّ حبوب الياسمين من أشهر الأنواع، كما تُعَدُّ حبوب الباسمين من ثنائية الهرمون، وتتميز حبوب الياسمين بأنها من أفضل الأنواع، حيث يحتوي الهرمون الذي تحتوي عليه على تركيبة مشابهة للطبيعية تمامًا، وتتميز آثارها الجانبية بالخفة نوعًا ما مقارنةً بحبوب أخرى.

• يحتوي شريط حبوب الياسمين على 21 حبة، ويجب البدء في تناولها من اليوم الأول للدورة الشهرية ولمدة 21 يومًا، ثم يتوقف استخدامها لمدة أسبوع لتنزل الدورة خلال هذا الأسبوع، ويجب البدء في تناول حبة جديدة من الشريط ابتداءً من اليوم السابع بعد توقف الحبوب.

• وعلى الرغم من أن حبوب ياسمين من أفضل أنواع حبوب منع الحمل، فإن لها بعض الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن، احتباس السوائل، الشعور بالخمول وآلام الثدي. أما فوائد حبوب ياسمين، فإنها تساعد في علاج حب الشباب وتخفيف التوتر العصبي قبل الحيض، وتخفيف الآلام الناتجة عن الحيض وتقليل تدفق الدم.

حبوب جينيرا :

• تُعد حبوب جينيرا من بين أكثر أنواع حبوب منع الحمل انتشارًا، وتُصنف كحبوب ثنائية الهرمون. يتم بدء تناول حبوب جينيرا في اليوم الخامس من الدورة الشهرية، حيث يتم تناولها لمدة 21 يومًا في نفس الوقت، ثم يترك تناولها لمدة ثلاثة أيام حتى تنزل الدورة الشهرية، ثم يتم استئناف تناولها من اليوم السابع بعد التوقف.

• تعد حبوب جينيرا من بين أنواع حبوب منع الحمل المناسبة للجميع، ولكن تختلف أعراضها وتأثيراتها من امرأة إلى أخرى. وتشمل الأعراض الشائعة التي يمكن أن تحدث: اضطرابات في الجهاز الهضمي، زيادة أو انخفاض الوزن، احتباس السوائل، الصداع، الاضطرابات النفسية والمزاجية، انخفاض الرغبة الجنسية، وآلام الثدي. ومن بين فوائد هذه الحبوب: الوقاية من سرطان الرحم والمبايض، علاج حب الشباب، وعلاج أكياس المبايض.

حبوب مارفيلون :

• تعد حبوب مارفيلون من أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون، حيث تمنع نضوج البويضة وبالتالي منع التبويض. ويجب تناول حبوب مارفيلون في الخمسة أيام الأولى من الدورة الشهرية، ويتكون الشريط من 21 حبة يتم تناولها لمدة 21 يومًا، ثم يجب التوقف عن تناولها لمدة أسبوع وبعدها يتم تناول شريط جديد مع بداية الدورة الجديدة.

• بالنسبة لآثار حبوب مارفيلون الجانبية، فقد تشمل الغثيان والقيء والصداع النصفي وتضخم الثدي واضطرابات في الوزن واحتباس السوائل واضطرابات نفسية ومزاجية وانخفاض الرغبة الجنسية. ومن ناحية أخرى، تتمتع حبوب مارفيلون بنفس الفوائد التي توفرها حبوب منع الحمل ذات الهرمونين الثنائيين

حبوب ديان 35 :

• تعتبر حبوب ديان نوعًا من حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون، حيث تتكون من 21 حبة تؤخذ لمدة 21 يومًا، ويتم بدء تناول حبوب ديان 35 في اليوم الأول من الدورة الشهرية، ثم يتم توقف تناولها لمدة أسبوع، ثم يتم بدء شريط جديد من الحبوب.

• تسبب حبوب ديان 35 بعض الآثار الجانبية المشتركة مع حبوب منع الحمل الأخرى، مثل القيء والغثيان وتضخم الثدي واحتباس السوائل في الجسم والصداع واضطرابات الوزن والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم وانخفاض الرغبة الجنسية. ومن الفوائد العلاجية لهذه الحبوب علاج متلازمة تكيس المبايض وحب الشباب وتنظيم الدورة الشهرية

حبوب سيرازيت :

• حبوب سيرازيت هي نوع من حبوب منع الحمل أحادية الهرمون، حيث تحتوي على هرمون البروجسترون الصناعي الذي يشبه تركيبة الهرمون الطبيعي. يتم تناول هذه الحبوب بشكل مستمر ولا يتم قطعها مثل غيرها من الحبوب الأخرى.

• بالنسبة للأعراض الجانبية لحبوب سيرازيت، فهي بسيطة وليست مقلقة. وتشمل بعض التغييرات في الحيض، وتغييرات في المزاج والرغبة الجنسية، وزيادة الوزن، وحب الشباب. وتختلف تلك الأعراض بين النساء وفقًا لطبيعة أجسامهن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى