أسأل الخبراءالمراجع

ما طريقة صناعة الصابون في البيت والمصانع ؟

صناعة الصابون | موسوعة الشرق الأوسط

تم تطوير صناعة الصابون في الوقت الحالي، وانتشرت العديد من المصانع المتخصصة في صناعة الصابون وأنواعه المختلفة. وبالتالي، تساعد هذه المصانع على تقديم مجموعة كبيرة جدًا من أنواع الصابون المختلفة التي لا يخلو مكان منها، سواء كان في المنزل أو الشركة أو المدرسة أو غيرها.

جدول المحتويات

كيف يتم تصنيع الصابون؟

يتم تصنيع الصابون بأكثر من طريقة، فهناك مصانع متخصصة فقط في صناعة الصابون بأنواعه المختلفة، كما يتم تصنيع الصابون منزليًا بأدوات بسيطة وسهلة. تختلف طرق صناعة الصابون في المصانع، فهناك مصانع يتم فيها صناعة الصابون بطريقة الباردة، وتُعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق غير المكلفة وتستخدم بنسبة كبيرة في المصانع الصغيرة التي تعتمد على خلط الجلسرين بنسبة معينة مع الصابون.
هناك أيضًا طريقة أخرى لصنع الصابون في المصانع، وهي الطريقة الساخنة لصنع الصابون، حيث يتم خلط وإضافة أفضل أنواع الجليسرين المتاحة في الخليط، وذلك لتكوين أفضل وأجود أنواع الصابون، وتستخدم هذه الطريقة في المصانع الكبيرة التي تنتج كميات كبيرة ومشهورة من الصابون.

خطوات صناعة الصابون في المصانع :

تتكون عملية تصنيع الصابون في المصانع من العديد من الخطوات، وتشمل بعض هذه الخطوات :

  • تتكون أول خطوة في عملية صناعة الصابون في المصانع من عملية التصبن، ويتم ذلك باستخدام وعاء مخصص يزن من خمسة إلى مائة وخمسين طن تقريبًا.
  • بعد تحضير الوعاء لعملية الصابون، يتم وضع الدهون حتى تصل إلى نصف حجم الوعاء، ومن ثم يتم تسخين هذه الدهون عند درجة حرارة مائة درجة مئوية باستخدام البخار.
  • عندما تصل الدهون إلى درجة التفاعل المطلوبة مع الصودا، يتم زيادة تركيز الصودا بشكل تدريجي لتجنب أي تأثير لزيادة التركيز على درجة الغليان.
  • تستغرق عملية الصابونة من 12 إلى 24 ساعة، ويتم التحقق من اكتمال العملية من خلال عدة اختبارات للتأكد من ذلك.
  • بعد الانتهاء من عملية التصبن، يتم فصل الماء والجلسرين عن الصابون الموجود، وذلك يتم عن طريق استخدام ملح الطعام، حيث يتم إضافته إلى الوعاء حتى يصل إلى درجة حرارة حوالي 60 درجة مئوية، ويتم في هذه العملية تكوين الصابون واستغراق المزيج لمدة لا تقل عن يومين إلى خمسة أيام.
  • بعد الانتهاء من هذه العملية، يتم إضافة العطور والألوان والمواد الرافعة التي تعمل على زيادة حجم الصابون مثل كربونات الصوديوم وسيليكات الصوديوم بالإضافة إلى المكونات الأخرى المتبقية.
  • بعد إعداد مزيج الصابون، يتم الآن مرحلة عجن الصابون لضمان تحقيق التجانس التام، ثم يتم الانتقال إلى مرحلة القوالب والتقطيع والتشكيل.

خطوات صناعة الصابون في المنزل :

تتوفر العديد من الطرق المختلفة لصنع الصابون في المنزل بألوان وأشكال وروائح ومكونات مختلفة، وسوف نشرح الآن إحدى طرق صنع الصابون في المنزل والخطوات التي يجب اتباعها :

  • لتحضير الصابون في المنزل، يتطلب الأمر تجهيز بعض الأدوات والمكونات اللازمة. يجب تجهيز عصا خشبية وسكين حاد جدًا ووعاء كبير مصنوع من الحديد، وحوالي كيلو جرام واحد من الصودا الكاوية وحوالي خمسة كيلوجرامات من زيت الزيتون، وقوالب للتشكيل، ويفضل أن تكون هذه القوالب مصنوعة من الخشب أو السيليكون، وكفوف جلدية، وعدد خمس لترات من الماء.
  • بعد تجهيز المكونات، نقوم بإعداد الوعاء الحديدي وإضافة الماء وتسخينه، ثم نضيف الصودا الكاوية تدريجياً مع التحريك المستمر حتى تذوب الصودا الكاوية تمامًا، مع الانتباه إلى ارتداء الكفوف الجلدية لتجنب حروق الجلد، ثم نضيف زيت الزيتون تدريجيًا مع التحريك المستمر، ونترك الخليط في الوعاء لمدة يوم كامل. يجب تجنب استخدام أوعية من الألمنيوم لأنها ستتفاعل مع الصودا الكاوية وتسبب خطرًا.
  • في اليوم الثاني، يتم إعادة تسخين الخليط والتقليب مرة أخرى، وبعد التسخين يتم إضافة المادة العطرية إلى الصابون والتقليب، ثم يترك الخليط للغليان لمدة تتراوح من ثماني إلى عشر ساعات، لكي يتم الانتهاء من نضج الخليط ويصبح سميكًا، ويتم فصل الماء عن الخليط.
  • في هذه المرحلة، يتم لاحظ إنفصال الماء عن الخليط، ويجب إزالة تلك المياه المنفصلة، ثم يضاف الخليط المتبقي إلى القالب الخشبي، وقبل تمام الجفاف يتم قطع الخليط إلى الأحجام والأشكال التي ترغبون بها، وبعد ذلك يترك ليجف تمامًا.
  • وبعدها يكون الصابون جاهز للإستخدام المباشر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى