أسأل الخبراءالمراجع

ما هي عاصمة إسرائيل ؟

ما هي عاصمة إسرائيل | موسوعة الشرق الأوسط

إسرائيل هي الدولة التي تأسست في العصر الحديث، وذلك بعد عام 1948م، على أرض فلسطين التاريخية، وموقعها في الشرق الأوسط وتحديداً في غرب آسيا.

مكانها :

تقع هذه المنطقة في الشرق الأوسط، وتحديدًا في غرب آسيا، وتحدها سوريا من الشمال الشرقي، ولبنان من الشمال، والأردن من الشرق، ومصر من الجنوب الغربي، وتحتل الضفة الغربية للأردن في الجهة الشرقية، وتقع قطاع غزة في الجنوب الغربي بجوار البحر الأبيض المتوسط .

تعتبر إسرائيل الدولة الوحيدة التي يسود فيها الدين اليهودي على الأديان الأخرى، وتضم أيضًا عددًا من الأقليات الدينية مثل الأقليات العربية والسامرية والدروز والمسيحية وغيرها.

ما هي عاصمة إسرائيل ؟

تُعد القدس المحتلة عاصمة دولة إسرائيل، وذلك وفقًا لقانون أساس القدس عاصمة إسرائيل، الذي تم إقراره في عام 1980 .

على الرغم من وجود جميع السفارات الأجنبية في تل أبيب، التي تتعامل مع دولة إسرائيل، إلا أن بعض الدول الأخرى، مثل تركيا والولايات المتحدة وإنجلترا وفرنسا، لديها بعض القنصليات في القدس .

دولة إسرائيل الحديثة :

طالبت هذه الدولة الحركة الصهيونية بالظهور منذ أواخر القرن التاسع عشر

تعتمد هذه الفكرة أساسًا على أرض إسرائيل التوراتية، وهي أيضًا واحدة من أهم الموضوعات الرئيسية في اليهودية وذلك لأكثر من 3000 عام.

يجدر الإشارة إلى أن عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، قامت الجامعة الأممية بإصدار إعلان لوضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني، وذلك لإيجاد وطن قومي للشعب اليهودي، وكان ذلك في عام 1947، حيث قامت الأمم المتحدة بإصدار قرار لتقسيم فلسطين إلى دولتين، دولة يهودية ودولة عربية. وبالرغم من رفض جامعة الدول العربية لتلك الخطة، إلا أن دولة إسرائيل أعلنت استقلالها في 14 مايو 1948، بعد فوزها في حرب الاستقلال وتوسع حدودها خارج قرار تقسيم فلسطين.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى