أسأل الخبراءالمراجع

ما هي اللغات المنقرضة ؟

اللغات المنقرضة | موسوعة الشرق الأوسط

توجد العديد من اللغات التي تعرضت للانقراض واختفت عن الوجود في عالمنا اليوم، وقد أكدت منظمة اليونسكو أن هناك أكثر من ستة آلاف لغة في العالم قد انقرضت، أو يتكلم بها عدد قليل جداً من الناس، وفي بعض الأحيان لا يوجد سوى فرد أو اثنين فقط الذين يتحدثون هذه اللغة. ولذلك، قررنا في هذا المقال تناول بعض اللغات التي انقرضت أو المهددة بالانقراض.

جدول المحتويات

أسماء اللغات المنقرضة :

1-اللغة القوطية:

هل سمعت باللغة القوطية؟ كانت هذه اللغة تستخدم في الماضي وكان يتحدث بها الفرع الشرقي من السكان الذين عاشوا في الهند وأوروبا. ولكنها انقرضت تمامًا الآن. كانت للغة القوطية نظام كتابة خاص بها يبدو في البداية مشابهًا للحروف اللاتينية واليونانية. وهناك العديد من الكتب القديمة التي كتبت باللغة القوطية، ومن بينها الكتاب المقدس الذي تم كتابته في القرن السادس.

2-لغة الشونا:

استخدمت هذه اللغة على نطاق واسع في النيجر والكونغو في الماضي، وكانت تتحدث بها أكثر من 11 مليون شخص. ومع ذلك، لم يعد أحد يتحدث بها الآن، ويقول الكثيرون إن هذه المناطق وهذه اللغة كانت من بين اللغات الأولى التي تحدث بها سكان الأرض.

3-شيميهوفي:

تعتبر هذه اللغة الغريبة، التي كانت اللغة الأساسية في الولايات المتحدة الأمريكية قبل 12 قرنًا، أحد اللغات التي تحدث بها السكان الأصليين الذين عاشوا في منطقة نهر كولورادو. وفقًا لمنظمة اليونسكو، يتحدث هذه اللغة الآن ثلاثة أشخاص فقط، ويعد اسم هذه اللغة غريبًا بالفعل.

4-لغة ليميرج:

هي اللغة التي يتحدث بها بعض السكان الذين عاشوا على جزيرة فانواتو، وهي جزيرة نائية جدًا تبعد نحو 1750 كيلومترًا عن المحيط الهادئ في قارة أستراليا، وتتكون هذه اللغة من أربعة لهجات مختلفة، ومع ذلك، لم يعد أحد يتحدث هذه اللغة أو يعرف كيفية التحدث بها أو كتابتها.

5-ليكي:

هذه اللغة ليست من اللغات المنقرضة، ولكنها لغة مهددة بالانقراض، إذ لم يعد يتحدث بها سوى خمسة أشخاص فقط في العالم، وكانت هذه اللغة الأساسية قديماً في حياة الشعوب التي عاشت في بعض الجزر الموجودة قرب سواحل إندونيسيا في غينيا الجديدة، وتُعد هذه اللغة واحدة من اللغات التي سوف تنقرض عن قريب.

6-تانيما:

كانت هذه اللغة هي اللغة الأساسية التي تحدث بها ملايين الأشخاص في جزر سليمان في المحيط الهادي، ولكن تم إنقراضها حتى لا يعرف أحد عنها شيئًا. حاولت منظمة اليونسكو الوصول إلى أي شخص يجيد هذه اللغة، ولكن لم يتم العثور على أي شخص يتحدث هذه اللغة حتى الآن.

7-تاوشيرو:

كانت هذه اللغة هي اللغة الإسبانية القديمة التي كان يتحدث بها جميع سكان بيرو، وتعتبر من اللغات المنقرضة، وكانت اللغة الرسمية لدولة الاتحاد السوفيتي السابقة، وكانت تتحدث بها ملايين الأشخاص.

8-كيسكانا:

هذه اللغة كانت اللغة الرئيسية التي يتحدث بها جميع سكان البرازيل في الماضي، وهي إحدى اللغات القديمة البرتغالية وتعد واحدة من اللغات النادرة في العالم، وكانت تستخدمها جميع الشعوب العاشية في البرازيل والبرتغال في الماضي.

9-دومي:

تم استخدام هذه اللغة في الماضي في معظم بلدان شرق آسيا، وخاصة في نيبال حيث كان يتحدثها جميع السكان. وتملك اللغة قاموسها الخاص الذي يتم عرضه في المتاحف الأثرية القديمة الموجودة في شرق آسيا. ويقال أن ثمانية أشخاص يتحدثون هذه اللغة حتى الآن ويعيشون في شرق نيبال.

10-اللغة الهيروغليفية:

كانت لغة الفرعونية واحدة من اللغات التي اندثرت منذ آلاف السنين، وكان يتحدث بها سكان مصر القدماء، وكانت لها رموزها وحروفها الخاصة التي استخدمت في الكتابة، وقد دوّن القدماء عليها حكاياتهم على جدران المعابد.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى