أسأل الخبراءالمراجع

هل الشعور بالبرودة والسخونة من اعراض الحمل ؟

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

أسباب الشعور بالبرودة والسخونة خلال الحمل

يشعر العديد من النساء بالحمى أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب إفراز الجسم لكمية كبيرة من الهرمونات التي تزيد من عملية التمثيل الغذائي. كما يقوم الجسم بضخ كميات إضافية من الدم إلى عنق الرحم من أجل تغذية الجنين.

في بعض الأحيان، تشعر المرأة الحامل بالبرودة، ولكن يحدث هذا نادرًا، حيث يكون الجسم مستعدًا لهذا التغير المفاجئ في درجة الحرارة، ويحاول حماية نفسه من هذا التغير المفاجئ وتبريده.

ومع ذلك، يعاني بعض النساء من درجات شديدة من البرودة ويشعرن بالبرودة باستمرار. ولكن يجب على السيدة أن تنتبه إلى ذلك، حيث قد يشير هذا إلى وجود مشكلة خطيرة يمكن أن تؤثر على صحة الأم والجنين.

أسباب الشعور بالبرودة خلال اول الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالبرودة في بداية الحمل، منها:

وجود خلل أو قصور في الغدة الدرقية

أظهرت الدراسات أن مشاكل الغدة الدرقية للحامل تؤدي إلى الشعور بالبرودة، وعليه يجب عليك الذهاب إلى الطبيب المعالج لتحديد العلاج المناسب لك. وقد أثبتت الدراسات أيضًا أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانين من قصور في الغدة الدرقية يعانون من تأخر في النمو وضعف في الذكاء، وبالتالي يجب علاج هذه الحالة بالعلاج الهرموني.

وجود مشاكل في الكلى

من بين الأسباب التي تؤدي إلى شعور الأم الحامل بالبرودة خلال فترة الحمل الأولى هي وجود عدوى في الكلى، وهذا يؤدي إلى الشعور بالبرودة، خاصة في الأطراف، ولذلك يجب الاستشارة بالطبيب المعالج، وخاصة إذا كانت هناك مشاكل في التبول.

وجود مشاكل غذائية من أسباب الشعور بالبرودة والسخونة خلال الحمل

من بين الأسباب التي تجعل الحامل تشعر بالبرودة والحرارة هو وجود مشاكل في التغذية، ففي بداية الحمل يعاني العديد من النساء من الغثيان وعدم تحمل الروائح، مما يؤدي إلى رفض تناول الطعام ونقص في الطاقة، مما يجعل الحامل تشعر بالبرودة.

في بعض الأحيان، تلجأ السيدة الحامل إلى تناول كميات كبيرة من الطعام لتغذية الجنين، وقد يؤدي ذلك إلى شعور الأم الحامل بالسخونة؛ حيث يقوم الجسم بإفراز طاقة إضافية وضخ مزيد من الدم، وذلك نتيجة تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات.

انخفاض الوزن أو زيادة الوزن

من بين الأمور التي تؤدي إلى شعور الحامل بالبرودة أو السخونة هي زيادة أو انخفاض الوزن، حيث يعاني الكثير من النساء من فقدان الوزن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وذلك لأن الكثير من النساء لا يشتهين الأكل بسبب الغثيان الصباحي ونقص الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالبرودة.

يمكن لبعض النساء أن يشعروا بالسخونة نتيجة زيادة الوزن، حيث تتناول الحامل كميات إضافية من الطعام الغني بالدهون، مما يزيد من الكتلة الدهنية في جسمها.

الإصابة بالأنيميا وفقر الدم

قد يعاني بعض النساء، وخاصة في بداية الحمل، من انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم والإصابة بالأنيميا، ويحدث ذلك بسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، مما يؤدي إلى تدني معدلات التمثيل الغذائي والأيض لدى الحامل، وبالتالي يشعر الشخص بالبرودة بسبب الإصابة بالأنيميا.

كيف يمكن للسيدة الحامل أن تتجنب الشعور بالبرودة والسخونة خلال الحمل

يجب عليكِ اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الدهون والأطعمة المقلية، وتناولي المزيد من البروتينات والأطعمة الغنية بالكالسيوم، كما يجب تناول الفيتامينات، وخاصة حمض الفوليك الذي يعد ضرورياً خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل. ولكن يجب أن تكوني حذرة، حيث أن زيادة السعرات الحرارية التي تتناولينها قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن وتسبب لكِ مشاكل صحية أخرى.

-شرب الكثير من الماء ومن السوائل: يجب عليك تناول الكثير من السوائل، وخاصة المشروبات الطازجة التي يجب أن تكون قليلة السكر أو خالية من السكر، كما يجب تناول ما لا يقل عن لترين من الماء.

يجب على السيدات الحوامل الانتباه جيدًا إلى الأعراض التي تشعرن بها خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن تكون طبيعية أو تدل على وجود مشكلة، ولذلك، يجب زيارة الطبيب بانتظام خلال فترة الحمل.

هل الشعور بالبرد من علامات الحمل بولد

أكدت الدراسات العلمية الحديثة عدم وجود أي علاقة بين الشعور بالبرد والحمل بولد نهائيًا، وأكد الأطباء أن الحالة الجوية المحيطة بالمرأة الحامل تؤثر بشكل كبير على إدراكها لدرجات الحرارة، حيث تشعر المرأة الحامل بدرجات الحرارة بصورة أكبر في فترة الحمل مما يحدث لأي شخص آخر، ولذلك فإن الشعور بالبرد أمر طبيعي يمكن أن تشعر به المرأة الحامل بصورة أكبر في درجات البرد العادية بالمقارنة مع فترة الحمل.

القشعريرة من علامات الحمل أم الدورة

أكد الخبراء المختصون بالحمل والنساء الحوامل أن القشعريرة هي أحد الأعراض التي تشعر بها المرأة خلال فترة الحمل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تتعرض لها المرأة خلال تلك الفترة والتي تؤثر سلبًا على شعورها بالحرارة والقشعريرة من حولها.

تم التأكيد أيضًا على أن المرأة تتعرض لتغيرات هرمونية كثيرة خلال فترة الدورة الشهرية التي تؤثر على شعورها بالبرودة والقشعريرة، ويمكن الاستنتاج من ذلك أن الشعور بالبرودة والقشعريرة من الأمور الشائعة بين المرأة الحامل والمرأة العادية خلال فترة الدورة الشهرية.

هل العطس من علامات الحمل المبكر

كما تساءل عدد كبير من النساء حول العالم عن ما إذا كان العطس من علامات الحمل المبكر أم لا، والإجابة هي لا، لا يعتبر العطس من علامات واعراض الحمل ، كما أنه لم يذكر في أيًا من الدراسات العلمية أن الحمل من علامات الحمل العامة أيضًا، بل تم ذكر العديد من العلامات الأخرى للحمل المبكر، وهي:

  • حكة في البطن.
  • وخزات في البطن.
  • صداع.
  • أنقطاع الطمث.
  • ألم في الثدي أو تورم.
  • إفرازات بيضاء.
  • تعب.

هل الشعور بالبرد من علامات الحمل المبكرة

على الرغم من أن الحمل يتسبب في الكثير من التغييرات الهرمونية للمرأة، إلا أن الشعور بالبرد ليس من علامات الحمل المبكر، ويمكن للمرأة أن تشعر بالبرد قبل الدورة الشهرية.

هبات الحرارة من علامات الحمل

نعم، يعتبر الشعور بالحرارة أحد العلامات الأكيدة على الحمل، وهو عبارة عن شهور يشعر بها النساء الحوامل بارتفاع درجة حرارة الجزء العلوي من أجسامهن لفترة تتراوح ما بين 30 ثانية إلى 5 دقائق، وتبدأ عادةً من الرقبة إلى الرأس. ومن الجدير بالذكر أن الشعور بالحرارة يختلف من امرأة لأخرى، فبعض النساء يشعرن به في الجزء السفلي من أجسامهن بدلاً من الجزء العلوي.

تتغير مدة الدورة الشهرية وقد تطول أو تقصر في بعض الأحيان، لذا لا يمكن الاعتماد على هذه الدورة كمؤشر موثوق على الحمل، وينبغي إجراء اختبار الحمل الطبي الذي يعتبر موثوقًا والذي يؤكد بشكل دقيق ما إذا كانت المرأة حاملة أم لا.

نصائح للتقليل من هبات الحمل

في حال شعرت المرأة الحامل بالحمى، يمكنها تطبيق هذه النصائح لتخفيف الأعراض:

  • يتم غسل بشرة الجسم والوجه بكمية قليلة من الماء الفاتر.
  • ينصح بارتداء الملابس الفضفاضة، ويجب ملاحظة أن الملابس الفضفاضة المصنوعة من الألياف الطبيعية تتمتع بالقدرة على تمرير الهواء بشكل أفضل من الملابس الصناعية.
  • تجنب أماكن الازدحام قدر الإمكان.
  • استخدام الروحة الكهربائية كوسيلة للحفاظ على برودة الطقس.

أسئلة شائعة

هل ترتفع حرارة الجسم في بداية الحمل؟

لا، لا يُعتبر ارتفاع درجات الحرارة علامة على بداية الحمل، بل إنه من العوامل الخطرة في بعض الأحيان، حيث يمكن أن يؤدي إلى إجهاض المرأة الحامل في حال استمراره لفترة طويلة.

ما هي العلامات التي تؤكد الحمل؟

هناك العديد من العلامات التي يمكن الاعتماد عليها لمعرفة ما إذا كانت المرأة حامل أم لا، وهي:
-الإمساك المتكرر.
-تحدث الكثير من التقلصات المؤلمة في الجزء السفلي من الجسم، وهذا يحدث خارج فترة الدورة الشهرية.
-الانتفاخ.
-التقلبات المزاحية المتكررة.
-انعدام الرغبة في تناول الطعام.
نزول قطرات من الدم اللون البني أو الوردي بشكل محدود، ولا يجب أن يستمر لأكثر من يومين.
-احتقان الأنف.
-الرغبة في تناول أطعمة معينة.
ظهور الكثير من حبوب الشباب على البشرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى