أسأل الخبراءالمراجع

هل إستسقاء البطن خطير ؟

هل إستسقاء البطن خطير | موسوعة الشرق الأوسط

يجب على القارئ معرفة أن الله سبحانه وتعالى هو من خلق الداء والدواء، وأنه يجب علينا أن نثق برحمته وأنه لا يجلب إلا الخير. وبالتالي، نؤكد أن مرض استقلاب البطن ليس خطيرًا كما يمكن أن تصوره بعض المواقع الأخرى.

ومن أجل توفير المزيد من المعلومات والأمان حول موضوع مرض إستقساء البطن، قامت (الموسوعة) بتخصيص هذا الموضوع كمحور رئيسي في هذه المقالة، وذلك في محاولة منا لتوفير ملف كامل لجميع المهتمين بهذا الموضوع، لذا نرجو متابعة هذه المقالة المميزة

هل إستسقاء البطن خطير ؟

قبل تحديد خطورة المرض، يجب فهم المقصود بهذا المصطلح بعيدًا عن التعقيدات العلمية والطبية التي قد لا يستطيع الناس فهمها.

لدى كل فرد منا غشاء بروتوني يحتوي على جميع الأعضاء الداخلية للبطن، مثل الكبد والطحال والبنكرياس وغيرها من الأعضاء، ويشمل أيضًا المعدة. ويتكون هذا الغشاء من طبقتين غير متلاصقتين وبينهما فراغ. ومن حكمة الله في خلقه أن هذا الفراغ يسمح لكافة الأعضاء التي تحتوي عليها المعدة بالتمدد كيفما تشاء ثم العودة إلى وضعها الطبيعي مرة أخرى.

ومع ذلك، تنشأ مشكلة عندما يمتلأ المساحة الموجودة بين الطبقتين البريتونيتين بالسوائل، حيث يمنع ذلك الأعضاء الداخلية من القيام بوظيفتها بالتمدد كما كانت تفعل في السابق، ومن هنا تنشأ مشكلة استقلاب البطن.

أشكال الإستقساء البطني :

السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: هل هناك أسباب أو أشكال للاستقساء البطني؟ الإجابة بالفعل هي نعم. ويجب الإشارة إلى أن سبب الاستقساء أو شكله يتوقف على طبيعة السائل الموجود في الفراغ المذكور. في بعض الأحيان، يحدث الاستقساء بسبب تسرب بعض السوائل في الأعضاء الواقعة داخل البطن. يجب أن نلاحظ هنا أن الكبد هو أحد الأعضاء الرئيسية التي تسبب 90٪ من السوائل التي تسبب الاستقساء البطني.

بالإضافة إلى السبب السابق، يمكن أن يكون تسرب بعض السوائل من الأوعية اللمفاوية المجاورة للأوعية الدموية سببًا آخر مهمًا، وقد يكون سببًا آخر هو إصابة إحدى عضلات القلب بمرض ما أو الكلى، والتي يمكن أن تؤدي إلى نفس النتيجة.

الأسباب الرئيسية لمرض الإستقساء البطني :

أكد العديد من العلماء والأطباء المتخصصين في الجهاز الهضمي أن هناك عدة أسباب شائعة وراء الإصابة بمرض إستسقاء البطن، ومن بين هذه الأسباب أمراض الكبد التي يتعرض لها المريض، حيث أشار الأطباء إلى أن أي مرض مرتبط بالكبد يعتبر من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض إستسقاء البطن.

سوف يفاجئ القارئ بأن هناك مجموعة من العادات التي نعتبرها سيئة فقط ولا ندرك أنها تعد أحد أهم المسببات الرئيسية لإصابة الشخص بمرض إستقلاع البطن، وأشهر هذه العادات هي التدخين بأنواعه الإيجابي والسلبي.

إضافة إلى التدخين وشرب وتناول الكحول، يحدث للأسف الإهمال في مراقبة الأمور ووضعها في نصابها المحدد، حيث يتم تجاهل أي مرض يمكن أن يصيبنا، وخاصةً أمراض الكلى والقلب والأوعية الدموية. فتؤكد الدراسات العلمية أن هذه الأمراض والإهمال في متابعتها وعلاجها قد يكونوا أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بمرض استسقاء البطن.

هل يتم علاج مرض إستقساء البطن ؟

بفضل رحمة الله سبحانه وتعالى، يوجد علاج سهل وبسيط لمرض استسقاء البطن، وهو متاح بمشيئة الله تعالى، ويؤكد نخبة من الأطباء المتخصصين في أمراض الجهاز الهضمي أن العلاج سهل ويشمل إعطاء مدرات للبول ومراقبة وظائف الكلى والكبد وإجراء جميع التحاليل الطبية اللازمة.

بالإضافة إلى حقن مواد تسمى الألبومين في الأوردة، والتي تقوم بسحب السوائل المتراكمة داخل الفراغ البروتوني، يجب التأكيد هنا أن جميع الأطباء المتخصصين قد أكدوا أنه في حالة عدم فعالية العلاجات السابقة المذكورة، يمكن القيام بعملية جراحية بسيطة في البطن لسحب تلك السوائل وإعادة المريض إلى صحته وشفائه بإذن الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى