أسأل الخبراءالمراجع

كيفية عمل كود qr ؟

كيفية عمل كود qr | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنشرح لكم كيفية إنشاء وتصميم رمز الاستجابة السريعة (QR) بخطوات سهلة.

رمز الإستجابة السريعة المعروف بالـ QR، هو صورة صغيرة تتكون من مجموعة من الرموز التي تحتوي على معلومات يمكن الوصول إليها بسهولة باستخدام الكاميرا الموجودة في الهاتف الذكي، أو بواسطة تطبيق مخصص لقراءة هذه الرموز.

كيفية عمل كود qr :

لصناعة كود QR يجب إتباع الخطوات التاليه، وهى :

  • أولًا، يتم الدخول إلى مواقع صنع رمز الاستجابة السريعة (QR)، والتي تتوفر بكثرة على جوجل بشكل مجاني وسهل للاستخدام، ويتم اتباع الخطوات المحددة في تلك المواقع لإنشاء الرمز :

موقع The QR Code Generator :

يعتبر هذا الموقع من المواقع البسيطة وسهلة الاستخدام. كل ما يحتاجه المستخدم هو إدخال الرابط أو النص المطلوب، وملء المعلومات الشخصية الموجودة في البطاقة التعريفية على الموقع. بعد ذلك، سيقوم الموقع بإنشاء رمز الاستجابة السريعة QR بسهولة. يمكن حفظ الصورة بصيغ مختلفة مثل PNG أو EPS أو SVG بالنقر على كلمة `حفظ`. كما يمكن بسهولة النقر على كلمة `مشاركة` للحصول على كود HTML لتضمين الصورة أو الرابط المباشر للصورة، وذلك في حالة إرسالها لعدة أشخاص.

موقع QR code Monkey :

يُعَدّ هذا الموقع من بين المواقع الحديثة التي تتيح العديد من الخيارات، من حيث نوع البيانات المدخلة، فمثلاً يمكن بسهولة اختيار روابط تويتر أو فيسبوك أو يوتيوب وغيرها، كما يمكن بسهولة تضمين شعار للكود الذي تم صناعته، وتغيير لون الكود بدلاً من اللون الأسود إلى أي لون آخر يرغب المستخدم به، وعند الانتهاء من إدخال جميع المعلومات المطلوبة في الموقع، يمكن النقر على “creat QR-Code”، ثم يتم تحميل الكود بسهولة بتنسيقات مختلفة مثل PNG أو EPS أو SVG أو PDF.

إنشاء الكود عن طريق روابط جوجل المختصره Google url shortener :

تقدم جوجل هذه الخدمة لإنشاء رمز الاستجابة السريعة (QR code) بسهولة. يتم ربطها عبر الرابط الذي تم اختصاره باستخدام جوجل. ميزة هذه الخدمة هي إمكانية تتبع فتح الرابط الخاص بك عن طريق قراءة الرمز أو استخدام الخدمة من خلال إدخال الرابط المطلوب ومن ثم النقر على “تقصير الرابط”، ثم النقر على “التفاصيل” من خلال الرابط المختصر. سيكون بإمكانك تجهيز الرمز الجاهز للاستخدام بعد ذلك. يمكنك بسهولة حفظ الصورة بصيغ متعددة مثل PNG أو EPS أو SVG أو PDF للاستخدام في وقت لاحق.

إنشاء الكود من خلال Wolfram Alpha :

يمكن بسهولة إنشاء رمز الاستجابة السريعة (QR Code) باستخدام هذا الموقع، حيث يتم كتابة عبارة مثل “إنشاء رمز الاستجابة السريعة لـ… .com” وسوف يتم إنشاء الرمز في غضون ثوانٍ، ويمكن حفظ الرمز كصورة بتنسيقات مختلفة مثل PNG أو EPS أو SVG أو PDF.

إنشاء الكود عن طريق موقع Kaywa :

يعتبر هذا الموقع واحدًا من المواقع الشهيرة في صناعة مثل هذه الأكواد، ويمكن بسهولة صنع الكود الخاص بالاستجابة السريعة لرابط أو موقع أو صفحة معينة، عن طريق رقم أو رسالة نصية، مع الحرص على اختيار المقاس المناسب لصورة الكود، ويمكن حفظ الصورة بسهولة بتنسيقات مختلفة مثل PNG أو EPS أو SVG أو PDF.

إنشاء الكود من خلال موقع Zxing Project :

يُعد موقع Zxing Project من بين أكثر المواقع استخدامًا وتقدمًا في توفير العديد من الخيارات، حيث يُمكن من خلاله إنشاء رمز QR لجهات الاتصال أو البريد الإلكتروني أو الروابط أو رسائل SMS أو أرقام الهواتف المحمولة أو شبكات Wi-Fi. يتعين على المستخدم مجرد ملء جميع البيانات المطلوبة وسيتم توليد الرمز الخاص به.

لتجربة الكود، يجب على المستخدم أولاً تثبيت تطبيق Barcode Scanner، أما بالنسبة لمستخدمي iPhone، فيمكنهم استخدام تطبيق QR Code Reader بكل سهولة، حيث يتم فتح التطبيق وتصوير الكود من خلال كاميرا التطبيق، ومن ثم يتم الاتصال بالرابط المختص بهذا الكود بكل سهولة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى