أسأل الخبراءالمراجع

ما هي أنواع المسؤولية الاجتماعية ؟

أنواع المسؤولية الاجتماعية | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أنواع المسؤولية الاجتماعية، فالمسؤولية من القيم الاجتماعية الهامة التي يجب على الفرد الالتزام بها، حيث يترتب على تحمل المسؤولية بنجاح النجاح في العمل وتحقيق ما يريد الفرد، كما تتطلب المسؤولية من الفرد معرفة حقوقه وواجباته تجاه الآخرين. ومن المعروف أن فشل الفرد في تحمل المسؤولية يؤدي إلى فشله في حياته ويتسبب في إيذاء نفسه والآخرين.

أنواع المسؤولية الاجتماعية :

يوجد عدد كبير من أنواع المسؤولية ومن ضمن هذه الأنواع:

1-المسؤولية الدينية:

وهي أول أنواع المسؤولية وأهمها على الإطلاق، وتعني المسؤولية أمام الله عز وجل، حيث أن علاقة الفرد بربه هي العلاقة الأسمى، لذا يجب أن يتحلى الفرد بالمسؤولية تجاه هذه العلاقة وغيرها من صور المسؤولية.

يعتبر الاعتقاد في جميع أركان الإيمان، بما في ذلك الإيمان بالله والملائكة والكتب السماوية والرسل واليوم الآخر والقدر، ضروريًا للحفاظ على الإيمان.

المسؤولية في الحفاظ على أركان الإسلام الخمسة، وهي الشهادة بأن لا إله إلا الله، وصوم رمضان، وإيتاء الزكاة، وإقامة الصلاة، وحج البيت لمن استطاع السبيل إليه، وتلك الأركان هي من يقوم بإقامتها فقد قام بإقامة الدين، ومن يهدمها فقد هدم الدين، لذلك يجب عليك الحفاظ عليها تجاه مسؤوليتك تجاه الله.

2-المسؤولية الاجتماعية  :

تعتبر من أهم أنواع المسؤولية، حيث إذا استطعت تحملها والحفاظ عليها يعني ذلك أنك تستطيع أن تكون جزءًا من أسرة اجتماعية قوية، وتعني القدرة على إصلاح المجتمع، ومن أنواع المسؤولية الاجتماعية:

3- المسؤولية تجاه الأسرة :

تتضمن هذه المسؤولية المسؤولية تجاه الوالدين والزوجة والأبناء والأقارب وصلة الرحم.

4- المسؤولية تجاه الوالدين:

يجب عليك الاهتمام بوالديك والعمل على برهما وطاعتهما والإحسان إليهما، حيث أن الله أمرك بذلك، وذلك لأن بر الوالدين ورعايتهما في الشيخوخة ومراعاة حقهما يعد واجبًا ضروريًا عليك. فإذا فشلت في رعاية والديك، فإن ذلك يعني فشلك في الدنيا والآخرة وعدم رضاهم عنك.

5- المسؤولية تجاه الزوجة:

يجب أن تدرك أن للزوجة حقوقًا عليك، منها حسن المعاملة وتوفير مسكن شرعي لها، وتغطية جميع احتياجاتها المالية، ورعايتها والاهتمام بها، وذلك وفقًا لأوامر الإسلام، حيث وصانا الرسول بأن نعامل النساء بإحسان، ولا يجب أن تحمل الزوجة كل المسؤولية بمفردها، فإذا لم تكن قادرًا على فعل ذلك، فسوف تتحول من رجل إلى شبه رجل.

6- ايضاَ الزوج له العديد من الحقوق على الزوجة :

من مسؤوليات الزوجة الحرص على طاعة الزوج والعمل على رعاية أبنائها، والعمل على حفظ أسرار بيتها والحفاظ على جماله من أجله، ومساندتها في السراء والضراء، وإدخال السرور إلى قلبه، والطاعة له في الفراش فيما لا يخالف الشرع.

7- المسؤولية تجاه الأبناء:

يجب على الأزواج أن يدركوا المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقهم تجاه أطفالهم، والتي تبدأ قبل الزواج بالاهتمام بالنسب والعائلات وتوفير بيئة صالحة للأطفال وتحديد الأسماء الصالحة. وبعد الزواج، يجب الاهتمام بتربية الأطفال بالحب والرحمة وتعليمهم السلوكيات الحسنة وتعليمهم الدين وإرشادهم إلى ما هو صحيح ومفيد لهم وللمجتمع. ويجب توفير جميع احتياجات الأطفال ومصاحبتهم والاهتمام بهم.

8- المسؤولية تجاه الأهل والأقارب:

يجب عليك أن تعلم أن خيركم هو خيركم لأهله، لذلك يجب عليك خدمة أهلك ومراعاتهم وصل الرحم، كما أمرنا الرسول الكريم بوصل الرحم ومن قطعها قطع الله به وصلته، لذلك يجب عليك أن تعمل على خدمة أهلك وأقاربك وعدم قطع الرحم.

المسؤولية الاجتماعية تنقسم إلى نوعين، والنوع الآخر هو المسؤولية تجاه المجتمع، حيث يتعين علينا جميعا أن نتحمل مسؤولياتنا تجاه المجتمع الذي نعيش فيه، حيث لا يمكن لأي شخص العيش بمفرده، وتشمل أنواع المسؤولية الاجتماعية الأخرى ما يلي:

  • المسؤولية تجاه الجار:

يجب عليك أن تدرك أن الجار له حقوق عليك، وأن تراعي حقوقه، ومن بين هذه الحقوق هو حق الجوار، وهذا يشمل العمل على مراعاة حقوق جارك وعدم التدخل في شؤونه الخاصة وعدم انتهاك خصوصيته، ومن حق جارك أيضًا أن تسأل عنه إذا مرض وتقدم له المساعدة والنصح إذا احتاج إليه.

  • المسؤولية تجاه المجتمع بكامله :

ينبغي لك أن تدرك أن لدى وطنك حقوقًا عليك، ويجب عليك الحفاظ على وطنك والعمل على رفعته وتقدمه، وأداء عملك بإخلاص لتعزيز رفعة وتقدم الوطن. كما يجب عليك القيام بواجبك تجاه البيئة التي تعيش فيها، بمنع إلقاء القمامة والحفاظ عليها من التلوث ومراعاة البيئة.

تعد المسؤولية الاجتماعية من الأمور الهامة جدًا، فإذا استطعت تحمل مسؤوليتك بالكامل فستجد أنك تعيش بسلام وهدوء نفسي، وإذا فشلت في تحمل دورك في المجتمع فستؤدي ذلك إلى فساد المجتمع وانهياره، لذلك يجب أن تعمل على تحمل دورك بالكامل في المجتمع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى