أسأل الخبراءالمراجع

من هو اوغست كونت ؟

اوغست كونت | موسوعة الشرق الأوسط

هل سمعت يومًا عن العالم الشهير أوغست كونت؟ وهل تعلم أنه يعد أوغست كونت الأب الشرعي لعلم الفلسفة الوضعية ومؤسسها؟ بالفعل، أوغست كونت هو الفيلسوف العالمي الذي وضع نظريات اجتماعية عميقة، والذي لا يعرفه الكثيرون من جيلنا الحالي، ولذلك قررنا أن نلقي نظرة على حياة هذا العالِم الكبير أوغست كونت.

جدول المحتويات

مولد اوغست كونت ونشأته:

  • ولد العالم الجليل أوغست كونت في يوم التاسع عشر من شهر يناير عام 1798 ميلاديًا في مدينة موبيليه بفرنسا، وكانت أسرته معروفة بالتدين الشديد والتبعية للمذهب الكاثوليكي المسيحي، وتربى في جو الأسرة الدينية حتى بلغ الرابعة عشرة من عمره، ولكن عندما وصل إلى هذا العمر، فاجأ الجميع بإعلانه رفضه لهذا الدين الذي ولد عليه، ورفضه لجميع الديانات السماوية الأخرى.
  • بعد ذلك، في عام 1813م، حاول كونت الالتحاق بمدرسة الفنون التطبيقية في باريس، ولكن طلبه تم رفضه لصغر سنه، فانتظر سنة ثم عاود الدراسة فيها، ولكنه لم ينجح، حيث تم فصله من المدرسة في عام 1816م، بسبب مشاركته في حركة العصيان المدرسي، وبعد ذلك قرر كونت العمل وتم تعيينه كسكرتير للكاتب سان سيمون الذي كان يشتهر بالميول الاشتراكية في تلك الفترة، ولكنه لم ينجح في العمل معه.
  • بعد خمس سنوات من العمل معه، نشأت خلافات بينهم بسبب الاختلاف في وجهات النظر والتفكير، وقرر بعد ذلك كونت ترك العمل معه والتدريس في عدة جامعات لتقديم محاضرات في الفلسفة التي يشغلها، ومع ذلك فشل في تحقيق ما يريد.

اصابته بالجنون واللوثة العقلية:

  • درس كونت الرياضيات والفلسفة وتفوق فيهما. ومع ذلك، أصيب بمرض عقلي وتدهور عقلي. حاول كونت الانتحار، لكن زوجته وقفت إلى جانبه لمساعدته على تجاوز هذه الأزمة بسلام. وبالفعل، تعافى كونت من الأزمة التي مر بها. ومع ذلك، عادت هذه الأزمة مرة أخرى عندما وقع في حب امرأة بشكل مجنون، وتوفيت هذه السيدة بعد عامين من شغفه وحبه الشديد لها. وبسبب ذلك، عادت الأمراض العقلية والتدهور مجددا، وأصبح يستمد أفكاره ونظرياته الفلسفية من هذه الأمراض التي تجعله لا يفكر إلا في الفلسفة ويعيشان معا.
  • تطوّر الأمر إلى حد كبير حيث قرر اختراع دين جديد لنفسه، وبدأ يدعو الكثير من الأشخاص للانضمام إلى هذا الدين الجديد الذي نجح في جذب عدد كبير من الأفراد من الطوائف المختلفة، بفضل نظرياته المختلفة التي اقتنعوا بها.

وفاة اوغست كونت:

بعد أن تصوف الكونت وجعل من محبوبته رمزًا لشيطانه الذي يوسوس له بالكتابة في مجال السياسة الوضعية واعتزل العالم كله، مرض وتوفي في باريس عام 1857م وتم دفنه في مقبرة بير لا شيز.

اهم إنجازات اوغست كونت:

ترك العالم أوغست كونت وراءه العديد من النظريات، إذ كان أول من دعا إلى علم الاجتماع الحديث ووضع له هذا الاسم، كما اهتم بعلم الفلك والطبيعة والكيمياء والحياة والفلسفة التي تعمُّق فيها.

ومن أهم الكتب التي تركها اوغست كونت ما يلي:

  • دراسات في الفلسفة الوضعية.
  • المنهج المقارن.
  • نظريات في المنهج التاريخي لقواعد منهجه.
  • يعد قانون الحالات الثلاث أشهر التراث الذي تركه للبشرية.

نظرية الثلاث حالات لأوغست كونت:

1-الطور اللاهوتي:

تناول كونت في هذا الموضوع بداية تفكير الإنسان، حيث يسعى إلى فهم جميع الأسباب والعوامل والظواهر التي تؤدي إلى حدوث الظواهر الطبيعية، واستخدم كونت فكرة وجود القوى الخفية في تفسيره لتلك الظواهر.

2-الطور الميتافيزيقي:

حاول كونت تطوير نظريته السابقة من خلال هذا المرحلة، حيث أكد أن الإنسان هو قوة مجردة تعمل على تفسير الظواهر الطبيعية.

3-الطور الوضعي او الحالة العلمية:

تتمثل هذه العملية في ربط المسببات والبحث عن العلاقات بين الظواهر الطبيعية في سياق علم الفلسفة الوضعية التي أسسها كونت، والتي تعتبر الظواهر الطبيعية تحت سيطرة قوانين الطبيعة الثابتة.

حاول كونت تطبيق فلسفة الوضعية في علم الاجتماع لإطلاق العالم المثالي.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى