أسأل الخبراءالمراجع

ما هي أكبر الدول العربية مساحة ؟

ما هي أكبر الدول العربية مساحة | موسوعة الشرق الأوسط

تتكون الوطن العربي من 22 دولة تتشارك جميعها في اللغة والثقافة والعادات والتقاليد، وتبلغ مساحة الوطن العربي بأكمله حوالي 14 مليون كيلومتر مربع، ولكن ما هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة؟ بسبب هذا السؤال، أثير جدل حول ما إذا كانت الجزائر أو السودان هي الأكبر في المساحة، وسنجيب على هذا السؤال بالتفصيل.

جدول المحتويات

ما هي أكبر الدول العربية مساحة؟

إذا تم طرح هذا السؤال قبل عامين، فإن الإجابة الطبيعية والتقليدية من أي شخص أو طالب ابتدائي كانت دولة السودان هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة، ولكن إذا تم طرحه الآن، فإن الإجابة ستكون دولة الجزائر، وهذا ما لم يعلمه الكثيرون.

لماذا هذا الاختلاف؟

قبل عام 2015، كان السودان هو أكبر دولة عربية من حيث المساحة وكانت مساحتها 2.505.800 كيلومتر مربع، ولكن بعد تقسيمها إلى دولتين، أصبحت الجزائر هي الآن أكبر دولة عربية من حيث المساحة وتبلغ مساحتها 2.381.741 كيلومتر مربع.

معلومات عن دولة الجزائر أكبر دولة عربية من حيث المساحة:

  • تقع دولة الجزائر في شمال قارة أفريقيا بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتشتهر بوجود عدد كبير من الجبال، حيث تتصدرها جبال الأطلس التي تشتهر بالصخور الكلسية المميزة جدًا.
  • يمتلك تاريخ دولة الجزائر أهمية كبيرة، حيث يعود تاريخها إلى العام 1500 قبل الميلاد، وعرف سكانها قديمًا باسم البربر، وامتدت حدودهم وحضاراتهم إلى الحدود الليبية. تأسست دولة الجزائر في عهد المملكة النوميدية في عام 203 قبل الميلاد.
  • ساهم شعب الجزائر في الفتوحات الإسلامية ونشر الإسلام في جميع أنحاء إفريقيا في الماضي. وتميزت الجزائر بالثورات، حيث شهدت 150 ثورة، وحصلت على استقلالها في عام 1962 بعد أن قاد الشعب الجزائري ثورة ضد الاحتلال الفرنسي الذي استمر لمدة قرن ونصف تقريبًا.

أكبر الدول العربية مساحة:

أكبر عشر دول عربية من حيث المساحة بعد تقسيم السودان هي كما يلي:

تُعرف دولة الجزائر رسميًا باسم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية، وتبلغ مساحتها كما ذُكر 2.381.741 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حسب أحدث الإحصائيات الرسمية حوالي 41 مليون نسمة.

يبلغ مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 2.240.000 كيلومتر مربع، وعاصمتها الرياض، ويبلغ عدد سكان السعودية حوالي 30 مليون نسمة.

3-السودان: بعد انفصال دولة جنوب السودان، بلغت مساحة السودان حوالي 1.860.00 كيلومتر مربع.

4-دولة ليبيا: يصل مساحة دولة ليبيا إلى حوالي 1.757.000 كيلومتر مربع، وتقع عاصمتها في مدينة طرابلس، واللغة الرسمية فيها هي اللغة العربية ونظام الحكم فيها هو النظام البرلماني. حصلت الجزائر على استقلالها من الاحتلال الإيطالي في عام 1947 م، وتعد واحدة من أولى الدول التي استقلت.

5-موريتانيا: تمتد مساحة دولة موريتانيا إلى الحوالي 1.031.000 كيلومتر مربع، وهي دولة جمهورية تعرف باسم الجمهورية الإسلامية الموريتانية، تقع في الجزء الشمالي من القارة الإفريقية، وتطل مباشرة على المحيط الأطلسي.

6-جمهورية مصر العربية : تحتل مصر المركز السادس في المنطقة العربية من حيث المساحة، حيث يبلغ مجموع مساحتها 997،739 كيلومتر مربع، ولكنها تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد السكان بـ 95 مليون نسمة، وهي تعد قلب العالم العربي حيث تقع بين قارات العالم القديم.

7-دولة جنوب السودان: وتغطي هذه المنطقة مساحة تقدر بحوالي 700 ألف كيلومتر مربع.

دولة الصومال مساحتها 637,700 كيلومتر مربع، وعاصمتها مقديشو، ويبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة حسب آخر الإحصائيات، والصومال تتميز بلغتها الخاصة المختلفة عن اللغة العربية.

المملكة المغربية تمتد على مساحة تقدر بحوالي 453,730 كيلومتر مربع، وتتبع نظام حكم ملكي، وعاصمتها مدينة الرباط، حيث يحكمها الملك محمد السادس. وعلى الرغم من ذلك، أكبر مدينة في المملكة ليست الرباط، بل هي الدار البيضاء.

تقع دولة العراق في المرتبة العاشرة في العالم من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها 438،317 كيلومتر مربع، وتتبنى نظام حكم جمهوري. وهي الدولة العربية الوحيدة التي تم إعدام حاكمها من قِبل قوات أجنبية، وهو الرئيس العراقي السابق صدام حسين، الذي تم إعدامه من قِبل الولايات المتحدة منذ أكثر من عشر سنوات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى