أسأل الخبراءالمراجع

كيفية كتابة الرواية بطريقة صحيحة ؟

كتابة الرواية | موسوعة الشرق الأوسط

يجب على الشخص الذي يريد كتابة رواية أن يتمتع بموهبة الكتابة، ولكن يجب التوضيح أنه ليس كل من يكتب قصة قد أصبح كاتبًا، أو بالأحرى ليس كل كاتبًا قادرًا على كتابة رواية.

توجد العديد من الاختلافات والفروق بين القصة والرواية، فالرواية أكبر من القصة في حجم الأحداث والشخصيات والسياق، حيث تعد الرواية مجموعة من القصص، بينما القصة هي جزء من الرواية.

طريقة كتابة الرواية

إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في البدء بكتابة رواية، فما عليك إلا متابعة الخطوات التي سنسردها في السطور القادمة، حيث سنتحدث عن مجموعة من الخطوات الضرورية التي يجب توافرها لكتابة رواية ناجحة.

كيفية كتابة الرواية :

لكتابة رواية ناجحة، يجب عليك ككاتب اتباع مجموعة من الخطوات مثل :

  • في بداية الأمر، ينبغي عليك ككاتب تحديد نوع الرواية التي ترغب في كتابتها، حيث تتعدد وتتنوع الأنواع
  • تتنوع الروايات بين الإجتماعية والفردية والبوليسية والسياسية، ومن الجانب الآخر، يجب تحديد فئة العمر التي سيتم توجيه الرواية إليها، سواء كانوا أطفالًا أو كبارًا في السن أو شبابًا أو مراهقين.
  • يجب عليك التركيز على تحديد الفكرة الرئيسية التي ستدور حولها الرواية، ومن ثم تحديد مجموعة من الأفكار الفرعية التي ستساعدك في متابعة الأفكار وترتيبها بشكل منطقي.
  • يجب أن تقوم أنت ككاتب متميز بتحديد الأبطال الذين ستدور حولهم روايتك، وعددهم وتصنيفهم، وأدوارهم، وذلك لتوضيح رؤيتك بشأن كل بطل من هؤلاء الأبطال ولتكون على دراية تامة بتفاصيل دور كل بطل حتى لا تفشل الرواية بين يديك دون أي وعي.
  • يجب تحديد الزمان والمكان والسياق المناسب للكتابة، واختيار الآليات والوسائل المناسبة التي تتناسب معهم، فهذا أمر مهم للغاية حتى لا يحدث تضارب وتناقض في السياق والحبكة الدرامية والكتابة.
  • ينبغي عليك أن تهتم بإضفاء بعض الجوانب الخيالية على روايتك، حيث يمكن إضافة بعض العناصر المشوقة والمثيرة للإثارة والألغاز إلى سياق الدراما. يفضل القراء بشكل عام هذه العناصر المثيرة، وإذا فقدت قصتك هذه العناصر الضرورية، فيجب عليك عدم نشرها إلا في نسخة واحدة قرأتها بنفسك.
  • يجب تجزئة الرواية إلى عدة فصول صغيرة، ويجب التعامل مع كل فصل بشكل مستقل كأنه رواية منفصلة، ويجب وضع بداية ونهاية وتخطيط الأحداث الدرامية داخل كل فصل بشكل جاذب، وذلك لأن تجزئة الرواية إلى فصول والتعامل مع كل فصل على هذا النحو يساعد على تحقيق دقة عالية في الرواية ويضفي دقة على السياق العام للرواية.
  • ينبغي لك أن تقرأ الكثير من الروايات التي تنتمي لنفس نوع روايتك، حتى يمكنك تعرف المضامين المختلفة والنظريات المختلفة لكتاب آخرين، وبذلك ستتمكن من إضفاء طابع فريد ومتميز على أسلوبك في الكتابة.
  • لا تستعجل في الوصول إلى نهاية روايتك التي تكتبها، فالأمر بيدك ولا يوجد أي ضغوط عليك، فالتسرع في أي شيء يشوهه ويجعله غير كامل.
  • بعد الانتهاء من كتابة الرواية، حاول عرضها على مجموعة من أصدقائك الذين ليسوا كُتَّابًا، حتى تتعرف من وجهة نظرهم كقرّاء على نقاط الضعف والقوة في الرواية. يجب أن تكون متسع الصدر لاستيعاب جميع الانتقادات التي يتم توجيهها إليك، والأهم من ذلك أن تضع هذه الانتقادات في الاعتبار حتى وإن كان ذلك يتطلب إجراء بعض التعديلات على الرواية، فهذا سيكون في صالح الرواية بالتأكيد.
  • يتعين عليك اختيار اسم جذاب يستهوي جميع الأعمار لروايتك قبل البدء في تسويقها. يمكنك الاستفادة من بعض الأحداث الرئيسية في الرواية لجعلها جزءًا من العنوان وإضفاء الإثارة والشغف والفضول على الكثيرين للاطلاع على محتوى هذه القصة.
  • فيما يتعلق بالدعاية والإعلان عن الرواية، فإن كتابة الرواية تشكل 50٪ من نجاحها، والـ 50٪ الأخرى تعتمد على الدعاية والإعلان والتسويق الجيد لها، ولذلك ينبغي عليك اختيار الجهة التسويقية التي يمكنك الاعتماد عليها بشكل كامل في هذا الشأن، لضمان نجاح روايتك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى