أسأل الخبراءالمراجع

كيفية حساب المرابحة الاسلامية ؟

كيفية حساب المرابحة الاسلامية | موسوعة الشرق الأوسط

كيف يتم حساب المرابحة الإسلامية؟ يتم حساب الربح عندما يتم الحصول على قيمة مالية بعد دفع جميع الالتزامات ويتم طرحها من الإيرادات. يعرف الربح أيضًا بأنه الحصول على المكاسب والمنافع المالية مقابل تقديم الشركة بعض السلع والخدمات للزبائن، وذلك بعد دفع الضرائب والمصروفات المترتبة عليها خلال الفترة المالية المحددة. ولكن هناك تعريفات أخرى للأرباح، وهي المبلغ الصافي الذي تم جمعه نتيجة لعوائد الاستثمارات والإيرادات الناتجة عن عمل المؤسسة أو الشركة، والتي تعمل على تشكيل قيمة مضافة إلى رأس المال الصافي، وتساعد في دعم وتطوير العمل.

يعتبر الربح الناتج عن الأعمال التجارية والمهن العامة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على طبيعة ونوع العمل. لذا، يعد زيادة الإيرادات في فترات العمل المختلفة والمتنوعة أحد العوامل المحفزة لتنمية وتطوير العمل. وبشكل عام، يتم استخدام الربح كمقياس أساسي لتحديد نجاح الشركة أو المؤسسة بعد تسديد جميع الالتزامات المالية مثل الضرائب والرواتب وأي التزامات أخرى خلال الشهر الواحد. ومع ذلك، يساعد الربح في تقدير نسبة نجاح الشركة في ظل المنافسة بين الشركات التي تعمل في نفس المجال أو مجال مشابه.

كيفية حساب المرابحة الاسلامية :

لحساب أرباح الأعمال أو الشركات، يجب فهم العديد من المفاهيم والمعادلات المتعلقة بالأرباح، وتشمل مثل هذه المفاهيم والمعادلات:

  • حساب إجمالي الربح:

يعد معدل الأرباح الإجمالية أحد أهم المقاييس التي يتم استخدامها لتحديد نسبة الأرباح لشركة أو مؤسسة، إذ يعكس الإيرادات الإجمالية والتطور الوظيفي في قطاع الإنتاج ونسبة الإيرادات التي تم الحصول عليها خلال السنة المالية، ويتم حسابه بواسطة المعادلة التالية:

يتم حساب الربح الإجمالي بطريقة الطرح بين مبيعات المنتج وتكلفته

تفسير المعادلة: يتم حساب الربح الإجمالي عند طرح قيمة مبيعات الشركة من قيمة البضائع التي سيتم بيعها، ولكن في حال تأثرت هذه القيمة بعوامل مثل قيمة شراء البضائع وفترة تخزينها، فإن ذلك سيؤثر على الربح الإجمالي.

  • حساب هامش الربح:

يعتبر معدل الربح المئوي هو النسبة المئوية لصافي الربح الذي تحصل عليه المؤسسة أو الشركة، ويتم حسابه بتقسيم قيمة الربح الصافي على قيمة المبيعات الصافية أو الإيرادات خلال فترة زمنية محددة، ولكن حساب هامش الربح يعتمد على المعادلة التالية:

يتم حساب هامش الربح عن طريق قسمة صافي الدخل على صافي المبيعات أو الإيرادات وضربها في 100%.

تفسير المعادلة: تعتمد نسبة هامش الربح على قسمة صافي الدخل على صافي الإيرادات، مضروبًا في النسبة المئوية الإجمالية 100٪.

  • حساب نسبة الربح:

تعتبر نسبة الربح هي النسبة المئوية التي تحدد قيمة الربح بعد خصم الضرائب والالتزامات المترتبة على الشركة، حيث تشمل جميع المصاريف الخاصة بالعمل وقيمة الدخل المحصل، وتعتبر كواحدة من أفضل المقاييس المالية والاقتصادية لنتائج عمل الشركة. وتعتمد حساب نسبة الربح على المعادلة التالية:

يحسب معدل الربح بالتقسيم بين صافي الربح وصافي المبيعات، ثم ضرب الناتج بـ 100%

تفسير المعادلة: نسبة الربح هي صافي الربح، أي القيمة الإجمالية للربح المحصل مقسومة على قيمة الإيرادات ضرب 100%.

يعتبر مقدار الربح من أهم العوامل التي تؤثر على الأعمال التجارية والخدمية. ولذلك، يحاول كل صاحب شركة استثمار أمواله بأفضل الطرق التي تعود عليه بالربح المجزي والكبير. فكلما زادت الأرباح، زادت فرص النجاح لتلك الشركة. يمثل الربح مقدار الأموال التي يتم الحصول عليها من مشروع تجاري أو خدمي أو صناعي. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تحقيق الأرباح في بيئة العمل. ولذلك، يجب معرفة الطرق الأفضل لحساب جميع مكونات الأرباح، سواء كانت بالنسبة للقيمة الإجمالية أو الهامش الخاص بها، حيث تساعد هذه الحسابات على معرفة نسبة الأرباح في الشركة أو المؤسسة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى