الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أدعية الصباح

أدعية الصباح | موسوعة الشرق الأوسط

تشمل أدعية الصباح الأذكار التي يمكن للفرد استخدامها كدرع للحماية من العين والأذى ووسواس الشيطان وغيرها من الأضرار التي يمكن أن تؤثر على الإنسان، ويمكن الاحتفاظ بهذه الأذكار أو زيارة موقعنا يوميًا لقراءتها، وتعد هذه الأذكار ضرورية لجميع أفراد الأسرة لحمايتهم وتحصينهم، ويمكن أن تجعل من النهار سبعين ملكًا يحمون الشخص الذي يقرأها.

جدول المحتويات

أدعية الصباح :

في الصباح يجب علينا تذكُّر الله والتحصُّن بأسمائه، وهناك آداب للخروج من المنزل، وهي الدعاء والنظافة، وذكر اسم الله، وتفادي إيذاء الآخرين على الطريق، وتجنب الغيبة والنميمة.

من أفضل الأذكار التي يمكن قولها في الصباح: “سبحان الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله”، وأن يكثر الشخص من قول “الحمد لله”، وأن يقوم بالتسبيح والتهليل والحمد، وأن يقول “باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

في الصباح، يتكلم الشخص قائلاً: لا حول ولا قوة إلا بالله، ويعيد القول لا حول ولا قوة إلا بك يا الله يا عزيز يا رحيم، ويدعو الله قائلاً: يا الله الذي وسعت رحمته كل شيء، اجعل هذا اليوم مباركاً، ونسألك كل الخير، واحفظنا ونجِّنا وارحمنا، ونسألك كل خير في النجاح والتفوق والرزق والصداقة والحب والأمل والسعادة والراحة والخير في المال والعائلة والأبناء والأهل والأصدقاء والجاه والسلطان والعزة والسكن والزوجة وكل ما نملك يا الله، فاجعل فيه الخير.

اللهم إنا نعوذ بك من كل شر: شر الطريق، وشر صديق السوء، وشر الغفلة، وشر الفتنة، وشر الغيبة، وشر النميمة، وشر الأموال، وشر السلطان، وشر الظالم، وشر من يمتلك جاهًا لا نملكه، اللهم لا تجعل الأعداء يسيطرون علينا، اللهم انصرنا وأعنا واحفظنا، اللهم نجنا من كل شر، وأسرع لنا بكل خير، وبارك لنا في كل ما نملك، وارزقنا ما نرجوه وما لا نملكه.

أجمل ما يقال في الصباح :

يعتقد الكثيرون أن أذكار الصباح لا تحمل أهمية، لكن الصباح هو وقت توزيع الرزق وحث النفوس على الحب والسعي في طريق الخير. وأدعية الصباح تجعل اليوم مليئًا بالخير وحصيلة الحسنات والأعمال الصالحة. وتثبت الأدعية قلوبنا وتجعلنا نعيش في سلام.

لذلك، يجب علينا قراءة الأدعية الصباحية كل يوم، ويمكننا قراءة العديد من القصائد التي تحمل كلامًا يثير الحماس داخلنا لتحفيزنا وتشجيعنا على العمل، وتتحدث القصائد عن الصباح وتشجع على التفاؤل والخير، ويعتبر الصباح وقتًا مليئًا بالخيرات التي من المهم أن نقدرها عندما نستيقظ كل يوم.

نحن محظوظون بالعديد من النعم، ونعمل على استقبال كل يوم جديد بالأدعية والأعمال الصالحة والظن الحسن في أن الله سيجعل اليوم سعيدًا ومليئًا بالطاقة الإيجابية، ومن بين الأدعية الجميلة التي يمكن القول بها في الصباح هي أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم.

أدعية مهمة في الصباح عليك قراءتها يوميًا :

لا بد في الصباح أن تقرأ كل ما يلي:

  1. أذكار الصباح بصوت شيخك المفضل.
  2. قراءة سورة الناس 3 مرات.
  3. قراءة سورة الفلق 3 مرات.
  4. قراءة سورة الإخلاص 3 مرات.
  5. قراءة التشهد 10 مرات.
  6. التسبيح 33 مرة.
  7. التكبير 33 مرة.
  8. التهليل 33 مرة.
  9. يتم تكرار عبارة لا حول ولا قوة إلا بالله 33 مرة.
  10. يُنصح بالصلاة على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وعلى أهله وأصحابه عشر مرات أو أكثر من ذلك.
  11. أن تستغفر 100 مرة أو أكثر من ذلك.

بعض أذكار الصباح والمساء :

تحتوي أذكار الصباح والمساء على دعاء مشترك يمكن قراءته يوميًا، وننصح بأن تحفظ هذا الدعاء في هاتفك المحمول أو في شكل ورقي وتقرأه يوميًا في الصباح، وتحتفظ به في محفظتك حتى لا تنساه، ليبارك الله يومك.

من الأذكار التي يجب أن يقولها المسلم في الصباح والمساء “بسم الله” لنبدأ يومنا ونطلب من الله الخير والتفاؤل والسعادة، ونرجو من الله أن يتقبل أعمالنا ويحسن خاتمتنا ويهدينا ويسر لنا الأمور. ومن الأجمل أن يحفظ المؤمن نفسه بكلمات الله ويتذكر الله كثيرًا، فيشعر بأن الله يحبه ويهديه لكل خير، والطريق أمامه مفتوح لأن الله الواحد الأحد الصمد هو الراعي لكل شيء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى