أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

اهم النساء في الإمارات

اهم النساء في الإمارات | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر المرأة الإماراتية واحدة من أهم النساء في الإمارات، حيث ثبت دورها الكبير في المشاركة في تطوير العالم بشكل عام في العديد من المجالات، وتشارك مع الرجل خطوة بخطوة في هذا التطور. إلى جانب المؤهلات والميزات التي تتمتع بها المرأة الآن، تمكنت من النهوض بالمجتمعات، ومن المذهل أن نرى المجتمعات العربية تشارك في هذا التقدم.

بسبب التقاليد الاجتماعية، يكون من الصعب على النساء في مجتمعنا الشرقي تولي المناصب الهامة. ومع ذلك، قامت دولة الإمارات، كونها من بين أهم الدول العربية التي تسعى للتحضر، بتحطيم هذه التوقعات من خلال منح النساء القدرة على تولي المناصب الهامة والقيادية التي ساعدت في تطوير الدولة خلال العشرين سنة الماضية.

اهم النساء في الإمارات :

سنتحدث اليوم عن أهم الشخصيات النسائية التي ساهمت في التقدم الكبير في دولة الإمارات خلال الفترات الأخيرة، ومن بينهن الأتي في قائمتنا.

  1. معالي الشيخة لبنى “وزيرة التنميه الإماراتية”

ولدت لبنى في العام 1958م في إمارة دبي، وحصلت فيما بعد على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة تشيكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية في عام 1981م، ولم تتوقف عند هذا الحد بل حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 2002م.

تُعد القاسمي أول وزيرة تنصب ضمن قائمة وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث انضمت إلى الحكومة الاتحادية في عام 2004م بمنصب وزيرة الاقتصاد، وتم تعيينها في منصب وزيرة للتجارة الخارجية في عام 2008م.

تم تعيينها في عام 2013 كوزيرة للتنمية والتعاون الدولي في دولة الإمارات، وذلك بسبب جهودها المستمرة والمجدية في تعزيز دور الإمارات كأحد الجهات المانحة الرئيسية والفعالة في مجال التنمية البشرية على مستوى العالم بأسره.

  1. الشيخة ريم الهاشمي “وزيرة  العضوه المنتدبة لمعرض إكسبو دبي 2020”

ولدت في إمارة دبي عام 1978م، وحصلت على درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية واللغة الفرنسية، بالإضافة إلى حصولها على شهادة الماجستير في كلا المجالين من جامعة هارفارد. وقد ساعدتها هذه الدرجات في تولي منصب وزيرة الدولة في حكومة الإمارات العربية المتحدة عام 2008م، وبرز دورها القيادي في ذلك.

بالإضافة إلى عملها في الوزارة، تم تعيين ريم الهاشمي كرئيسة لمجلس إدارة مؤسسة دبي للعطاء، والتي تهدف إلى توفير فرص التعليم الأساسي للأطفال في الدول النامية.

بالإضافة إلى ما تم ذكره، يمكن ملاحظة أنها تحتل منصب العضو المنتدب في اللجنة العليا المقيمة لاستضافة معرض إكسبو الدولي في عام 2020، ويرجع ذلك إلى خبرتها الواسعة والدولية في مجال عملها، حيث بدأت كملحق تجاري ثم أصبحت نائبًا لسفير دولة الإمارات في واشنطن، مما ساهم في بناء مكانتها الحالية.

  1. مريم المنصوري “أول امرأة بالإمارات تقود الطائرات المقاتلة”

ولدت مريم في عام 1979م في إمارة أبوظبي، وبعد حصولها على 93% في الثانوية العامة تمكنت من الالتحاق بجامعة الإمارات لدراسة اللغة الإنجليزية والأدب المتعلق بها، وبالفعل نجحت في الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير امتياز.

بعد ذلك، التحقت بالقوات المسلحة على أمل أن تصبح طيارة مقاتلة، لكن هذه المهنة لم تكن متاحة للنساء في ذلك الوقت، لذلك عملت لعدة سنوات في القيادة العامة الخاصة بالقوات المسلحة، وعندما تاحت الفرصة للنساء للالتحاق بكلية الطيران، كانت هي الأولى في التقدم بها.

بعد أن نجحت في العمل الشاق، تمكَّنت مريم من الحصول على رتبة رائد مقاتل على طائرتها من طراز أف-16، مما جعلها أول امرأة إماراتية تحمل هذه الرتبة، ومن بين أهم هجماتها الجوية كانت ضربة داعش خلال التحالف الدولي ضد التنظيم الإرهابي.

  1. أمينة الرستماتي “صاحبة منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم الخاصة بالاستثمارات”

درست أمينة الهندسة الكهربائية في جامعة جورج واشنطن وحصلت على شهادتي الماجستير والدكتوراه في هذا التخصص، وإذا بحثت في نفس التخصص ستجد الكثير من الأبحاث التي نشرتها بالمجلات العلمية دون ذكر الدوريات الدولية المتخصصة.

بسبب نباهتها واهتمامها المستمر بالعلم، تمكنت من الوصول إلى منصب المدير التنفيذي لشركة تيكوم للاستثمارات في عام 2015م.

  1. زينب محمد “مديرة إدارة التخطيط والاتصال المؤسسي الخاص بشركة وصل للعقارات”

وتختتم قائمتنا بزينت محمد، حاصلة على شهادة الماجستير في إدارة المشاريع الاستراتيجية من جامعة هيريوت وات البريطانية، وهي واحدة من أبرز النساء المتميزات في قطاع العقارات في دبي، نظرًا لخبرتها الطويلة التي تجاوزت 12 عامًا، وهذا ما جعلها تتمتع بمنصب مديرة إدارة التخطيط والاتصال في شركة وصل للقارات في دبي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى