الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء للمتوفي في قبره ويوم وفاته

دعاء للمتوفي | موسوعة الشرق الأوسط

في مقالتنا اليوم، سنتحدث عن أفضل الأدعية للميت، حيث يعتبر الدعاء من أفضل الطرق للوصول إلى المتوفى والتخفيف من عذابه، ويجعل الصلة بين الداعي والمتوفى موصولة. فالموت أحد الحقائق الواقعية في هذه الدنيا، وكل نفس يجب أن تذوق طعم الموت، ومن المؤكد أن الله سيجيب دعاء المؤمنين للمتوفين ويجعلهم في جنات النعيم .

جدول المحتويات

أفضل دعاء للمتوفي :

دعاء قصير للميت :

يا الله، قد صعدت روح عزيزة عندك، وإذا كان يمكننا فقط الدعاء، فأنت الغفور الرحيم الذي يقبل التوبة، فاغفر لميتنا وارحمه، وانظر إليه بعين الرحمة والمغفرة والكرم، يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين .

دعاء للميت قصير :

يا رب العالمين، اللهم الذي بيدك كل الخير، اغفر لنا ولجميع المسلمين المتوفين، يا غفور يا ودود الذي لا يحتاج إلى عذابهم، يا رحيم يا كريم امنحهم بيتًا خيرًا من بيوتهم وأهلًا خيرًا من أهلهم، واجعل مثواهم مع المهتدين والصادقين، ووسع قبرهم وأنره بنورك يا غفار يا ودود .

دعاء للموتى مستجاب ان شاء الله :

يا الله يا رحيم، لقد جاء شخص عزيز علينا كان صالحًا في ضيافتك، فتقبله عندك وأغفر له، إنك غني عن عذابه، وأدخله الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب. اللهم أنس وحشة قبره ووسع مدخله، واجعل قبره روضة من رياض الجنة. يا من بيديك الخير كله، يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين .

الدعاء الرابع :

يقول الدعاء: `اللهم أغفر لموتانا وموتى المسلمين، وارحمهم واخفف عنهم عذاب القبر وظلمته، وارحم غربتهم، فإنهم من عبادك الصالحين، وتجاوز عن سيئاتهم، فإنك عني لطيفٌ، وأسترهم يوم العرض عليك، اللهم آمين يا رب العالمين .

الدعاء الخامس :

اللهم، يا منان، يا رحمن، يا حنان، اللهم اغفر لموتنا وموتى المسلمين، وأكرم منزله في قبره، واغسله بالماء والثلج والبرد، واغفر له ذنوبه وطهر ثوياه من الخطايا والذنوب، واجعل قبره روضة من رياض الجنة. اللهم آمين، يا أرحم الراحمين .

الدعاء السادس :

يا ودود، اللهم اغفر لميتنا واعمل له بكرمك وإحسانك بما يستحقه، ولا تعامله بذنوبه لأنه أعجز من عذابك. يا رحيم، يا من وسعت رحمتك على السماوات والأرض، أكرم منزلته، واجعله مباركاً، وإن كان صالحاً فزد في حسناته، وإن كان مذنباً فتجاوز عن سيئاته. يا أكرم الأكرمين، يا الله .

الدعاء السابع :

اللهم ارحم ميتنا وأحسن منزله، وأجعله من الشهداء والصادقين، واغفر له خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر، وسامحه، فإنك غفور رحيم، وأفسح له مكان قبره، واجعله يرى منظر جميل، واجعل قبره من فراش الجنة، اللهم آمين يا رب العالمين .

الدعاء الثامن (للوالدين ) :

اللهم، يا من لك الخير كله، إن والدي في ضيافتك، وكانوا من الصالحين والذاكرين، فأعفو عنهم وارحمهم، واجعل مسكنهم الجنة، وأبعدهم عن عذاب القبر وعذاب النار، فوالدي كانوا من الصالحين، فأكرم نزلهم وأعفر لهم، واجمعني بهم، يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين .

الدعاء التاسع :

اللهم إن ميتنا في حبل جوارك، فاغفر له وسامحه وتجاوز عن سيئاته، وأبعد عنه عذاب وفتنة القبر، وثبته عند السؤال، إنا نتوسل بك يا الله عليك، ونقسم بك يا الله عليك، أن تسامح وتغفر لميتنا، وترحمه، وتنزل عليه غفرانك ورضاك، يا رحمن يا ودود يا الله .

الدعاء العاشر :

اللهم اجعل ميتنا من الذين يأخذون كتابهم بيمينهم بيسر في حسابهم، وثبت أقدامهم على الصراط المستقيم، واجعلهم يدخلون القبر مطمئنين، واغفر لهم وأكرمهم بجود رضوانك، وانظر لميتنا بنظرة رضا، اللهم احشره مع الصالحين وأصحاب اليمين، اللهم آمين يا أكرم الأكرمين .

الدعاء الحادي عشر :

اللهم، يا ذو الجلال والإكرام، اغفر لميتنا واجعله من الصالحين الصائمين، واجعله ممن يشفع له الرسول يوم القيامة، وادخله من باب الريان، واجعل مكانة في الجنة، واجعل مكارم قبره في الجنة، اللهم آمين يا رب العالمين .

وهناك أعمال وطرق أخرى يأخذ المتوفي بها ثواب مثل :

الاستغفار للمتوفي .

ولد صالح يقوم بعمل  صدقة جارية .

عمل عمره أو حج للشخص المتوفي .

قراءة القران علي روحه ووهبه له .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى