الأعمال الخيريةالناس و المجتمع

الجمعيات الخيرية التعليمية في الإمارات

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

هذا الدليل يضم أسماء أشهر الجمعيات الخيرية التعليمية في الإمارات، حيث يتسابق الناس للقيام بالأعمال الخيرية ومساعدة الفقراء والمحتاجين والأيتام والأرامل وغيرهم. ولهذا السبب، يقوم الناس بإنشاء جمعيات خيرية متنوعة في أنشطتها ومجالاتها المختلفة، مثل كفالة الأيتام وإنشاء مشاريع للعمل ومساعدة المحتاجين في الحصول على فرص عمل لكسب المال، وتقديم المساعدات التعليمية. وتشتهر دولة الإمارات العربية بالجمعيات والتبرعات الخيرية، حيث يصل تبرع الأغنياء في دولة الإمارات إلى 10.2 مليون دولار طوال حياتهم. وتعتقد دولة الإمارات العربية في أهمية التعليم للجميع، سواء كانوا أغنياء أو فقراء، ولذلك نجد العديد من الجمعيات الخيرية التي تهتم بالتعليم وتقدم دورات تدريبية مهنية وغيرها. وفي هذا المقال على موقع الموسوعة، سوف نذكر بعض الجمعيات الخيرية التي تهتم بالتعليم في الإمارات .

أشهر الجمعيات الخيرية التعليمية في الإمارات :

جمعية دبي العطاء :

  • تأسست جمعية دبي العطاء عام 2007، وهي من تأسيس نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن رشدان آل مكتوم، وهدف الجمعية هو تحسين الحالة التعليمية والاهتمام بجوانب الصحة والتغذية والمرافق في المدارس، والعمل على تحسين النظام والنظافة والتعليم .

جمعية الجليلة :

  • يهدف إنشاء هذه الجمعية إلى دعم الأبحاث العلمية في مجال الطب، لرفع المستوى الصحي في دولة الإمارات .

مؤسسة طيران الإمارات :

  • هي مؤسسة خيرية وتقوم بتقديم الكثير من الأعمال الخيرية ومساعدة الأطفال والمحتاجين في دولة الإمارات وجميع أنحاء العالم، كما توفر التعليم والاحتياجات الأساسية للأطفال المحرومين وغيرهم من الناس من مساكن وطعام .

جمعية قرية العائلة :

  • هذه جمعية خيرية وليست مملوكة لأي شخص، بل هي جمعية تابعة لوزارة الأوقاف الإماراتية وشؤون القصر، تم إنشاء هذه الجمعية لمساعدة الفقراء والمحتاجين عن طريق توفير الخدمات التعليمية والإسكان والرعاية الصحية للأطفال الأيتام في دبي، ويتولى وزارة الأوقاف وشؤون القصر توفير الاحتياجات الأساسية للحياة للفقراء مثل الطعام والإسكان والتعليم .

مؤسسة الرعاية الخاصة الموجودة في أبو ظبي :

  • تقع هذه الجمعية بالضبط في مدينة الظفرة، وتعمل هذه المؤسسة على توفير دورات تعليمية ومهنية للأطفال من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعمل المؤسسة على التوسع لاستيعاب عدد أكبر من الأطفال .

مؤسسة الأعمال الخيرية الإنسانية في الإمارات :

  • تهدف هذه المؤسسة الخيرية، مثل الجمعيات الخيرية الأخرى، إلى تقديم الخدمات الخيرية المتنوعة، مثل البرامج التعليمية وبناء المدارس ورياض الأطفال ومؤسسات ومراكز التدريب المهني. كما تقوم مشاريع المؤسسة التعليمية بتأسيس دور تحفيظ القرآن الكريم وبناء المساجد، وتقدم الخدمات المادية والمنح المدرسية والشنط المدرسية للمحتاجين .

جمعية صندوق أبو ظبي للتنمية :

  • تعمل هذه الجمعية على تنفيذ العديد من الأعمال الخيرية، مثل توفير فرص العمل وتقديم الرعاية الصحية والتعليمية والاهتمام بالمجالات الأخرى .

مؤسسة مبادرة زايد العطاء :

  • تقدم هذه المؤسسة الخيرية العديد من البرامج التعليمية والتدريبية للعديد من الأفراد العرب والأفارقة ويصل عددهم إلى حوالي 100 مليون شخص .

مؤسسة الشارقة :

  • تقدم هذه الجمعية الخيرية العديد من المشاريع والخدمات التعليمية والصحية والعديد من المجالات الأخرى .

جمعية الإحسان الخيرية :

  • تأسست هذه الجمعية الخيرية بجهود فردية عام 1990 ميلادي، وتقع في إمارة عجمان بالإمارات العربية المتحدة، وتم تسجيلها وإعلانها رسميًا باسم مركز الإحسان الخيري. تهدف هذه الجمعية الخيرية إلى تنفيذ العديد من المشاريع الخيرية، ومن بين المشاريع الأساسية والرئيسية هو مشروع الشنطة المدرسية الذي تنفذه الجمعية في بداية كل عام، حيث تقدم المساعدة للطلاب وتوفر حاجاتهم المدرسية مثل الكراسات والأقلام والشنط .

مؤسسة بيت الخير :

  • من بين الأهداف التي دفعت إلى إنشاء مؤسسة بيت الخير، هي دعم التعليم باعتباره مهمًا وكحق مشروع لكل فرد في المجتمع. وتساعد الجمعية أكثر من 15 ألف طالب من الأسر ذات الدخل المحدود أو المحتاجين المتعففين في مشروعين، وهما :

يعد مشروع القرطاسية هو توفير الأدوات المدرسية اللازمة للطلاب، مثل الأقلام والكراسات والحقائب، وذلك عن طريق إعطائهم قسائم شراء من المكتبات المعتمدة .

مشروع تيسير للطلاب هو مشروع يهدف إلى مساعدة الطلاب في تسديد رسومهم المدرسية في جميع المراحل المختلفة، كما يوفر الأجهزة الإلكترونية التي يحتاجها الطلاب، مثل اللاب توب والآيباد وغيرها من مستلزمات المرحلة الجامعية .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى