أسأل الخبراءالمراجع

ما الفرق بين النوم والنعاس

الفرق بين النوم والنعاس | موسوعة الشرق الأوسط

هل هناك فرق بين النوم والنعاس؟ وإذا كان هناك فرق، فما هو؟ وما المقصود بالنعاس؟ وما المقصود بالنوم؟ إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في معرفة الإجابة على تلك الأسئلة وفي التعرف على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، فما عليك سوى الاستمرار في قراءة السطور التالية من هذا المقال الحصري المقدم من موقعنا، موسوعة.

جدول المحتويات

الفرق بين النوم والنعاس :

تعتقد الكثير من الناس أن النوم والنعاس لهما نفس المعنى، ولكن في الحقيقة يوجد فرق كبير بينهما، حيث أن النوم يعني فقدان تام للوعي بكل ما يحيط بك، وتكون في حالة غفلة تامة عن كل ما يدور حولك، وأثناء النوم تحدث الأحلام. أما النعاس فهو الفترة الأولى من النوم، حيث تكون على وعي بحركاتك وإسكاناتك، وتستطيع التحكم فيها، وتدرك كل ما يحدث حولك، سواء كانت حركة أو كلام.

يمكننا أن نؤكد أن النعاس هو نوع من النوم الخفيف الذي يحدث فيه الفرد في حالة وسط بين بداية النوم ونهايته، ويكون مختلفاً عن النوم العميق الذي يحدث فيه فقدان الوعي.

أسباب النعاس :

بعد التفريق بين النعاس والنوم، سوف نتحدث في هذا الجزء من المقال عن الأسباب التي تؤدي إلى النعاس، حيث يرى العديد من الأخصائيين النفسيين أن النعاس يندرج ضمن طيف الخمول، وبالتالي يتسبب فيه العديد من الأسباب التي سنتعرف عليها في السطور القادمة.

أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن النعاس يحدث بسبب أسباب نفسية كثيرة، ومن بين هذه الأسباب الاكتئاب، وهذا يفسر لنا سبب شعور الأشخاص المكتئبين بالرغبة المستمرة في النوم والنعاس، إذ يستخدمون الخمول والنعاس للهروب من الحياة التي تمتلئ بالفراغ من حولهم.

ومن جانب آخر وفي نفس السياق، يرون بعض الباحثين أن هناك أسباب فيزيولوجية جسدية وراء الشعور المستمر بالنعاس لدى الفرد، وتشمل هذه الأسباب سوء التغذية وفقدان العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم مثل الفيتامينات الأساسية، مما يؤثر سلبًا على الحالة العامة للفرد ويدفعه للشعور المستمر بالنعاس والكسل والرغبة الماسة في النوم.

كيف نقضي علي النعاس ؟

فما هو الحل للشعور بالخمول والنعاس؟ هل يوجد علاج لهذا الشعور؟ بالتأكيد، هناك حلول إذا شاركت بنشاط، عزيزي القارئ. يمكن لموقع الموسوعة أن يضمن لك القضاء على النعاس بشكل كامل ونهائي.

تعد الحلول الأكثر فعالية للتخلص من الوزن الزائد بدءًا من نوعية الطعام المتناول، فعليك الحد من تناول المواد الدسمة والسكرية وزيادة تناول الخضروات والفواكه قدر الإمكان، ويجب ممارسة الرياضة بشكل يومي حتى ولو كانت رياضة المشي لمدة خمسة عشر دقيقة يوميًا، فهذا يساعد على التخلص من الشعور بالنعاس وزيادة الحيوية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى