التاريخالناس و المجتمع

ما الفرق بين البحرين وقطر

الفرق بين البحرين وقطر | موسوعة الشرق الأوسط

يتمثل الفرق بين البحرين وقطر في أن معظم الشعوب العربية والدول الخليجية لا يوجد بينها فروق جوهرية، وذلك بسبب وجود أصول عربية مشتركة نتيجة عمليات النسب والمصاهرة بين الشعوب، ولكن من يدقق في الأمر سيجد بعض الاختلافات والفروق بين بعض الدول العربية، ومن بين هذه الدول البحرين من جهة وقطر من جهة أخرى.

إذا كنت ترغب في معرفة الفروقات المختلفة، فما عليك سوى الاستمرار في القراءة، حيث سنقدم لك المزيد من المعلومات في السطور القادمة.

الفرق بين البحرين وقطر :

توجد العديد من الاختلافات بين دولة البحرين ودولة قطر، ومن أهم تلك الاختلافات هي اللهجة، حيث يتحدث شعب كل دولة بلهجة مختلفة، ويوجد أيضًا اختلاف كبير في الأصول العرقية بين البلدين.

يتضح أن معظم سكان دولة قطر لديهم أصول قبلية معروفة، ولكن هناك نسبة قليلة من السكان الذين ينتمون إلى بعض القوميات التي لا تمتلك أصولًا عربية. وفي المقابل، يتضح أن معظم سكان دولة البحرين هم سكانها الأصليون، بينما ينتمي نسبة كبيرة من السكان إلى بعض القوميات الغير عربية.

يجب أن نذكر هنا أن هناك اختلافًا آخر جوهري بين قطر والبحرين، ويتمثل هذا الاختلاف في المذاهب الدينية التي يتبعها الناس في البلدين، حيث يتضمن الشعب البحريني طائفتين هما السنة والشيعة، وبالتالي يكاد يكون الشعب البحريني منقسمًا بين السنة والشيعة.

في دولة قطر، يشكل أهل السنة الغالبية العظمى من الشعب، ولا يوجد سوى نسبة قليلة من أهل الشيعة، وبالإضافة إلى الاختلافات الجوهرية بين دولة البحرين ودولة قطر، فإن هناك اختلافًا جوهريًا في طبيعة الحالة الاقتصادية بين الشعبين.

نجد أن دولة قطر تتمتع بحالة اقتصادية ممتازة جدًا، بينما تعاني دولة البحرين بشدة من سوء الأحوال والوضع الاقتصادي، على الرغم من أن عدد سكانها قليل.

لماذا علم البحرين وقطر متشابهان ؟

يطرح موقع الموسوعة الآن سؤالًا حول (هل توجد أي تشابهات بين علم دولة البحرين وعلم دولة قطر؟)، وفي الواقع، فإن الأعلام الوطنية للدول العربية الكثيرة تتشابه إلى حدٍ كبير، سواء في الشكل أو عدد الألوان أو طبيعة الألوان ذاتها. وإذا تحدثنا عن الفروق بين علم قطر وعلم دولة البحرين، فإننا نجد أن علم قطر يتألف من اللون الأحمر والأبيض وخمسة مثلثات تفصل بين اللونين، بينما يتألف علم البحرين من اللونين الأحمر والأبيض فقط. وهذا ما يميز الاختلاف بين العلمين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى