أسأل الخبراءالمراجع

من هو حرفوش بن برقوق

حرفوش بن برقوق | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل المقال عن شخصية حرفوش بن برقوق، فمن هو هذا الشخص؟ وهل هو حقيقي أم خيالي؟ وإذا كان حقيقياً، فما هو أصل عائلته وجنسيته؟ وما هو الدور الذي قام به ليصبح شخصية تاريخية؟ سيجيب موقع الموسوعة عن كل هذه الأسئلة وغيرها في هذا المقال الذي يتحدث عن شخصية حرفوش بن برقوق.

جدول المحتويات

حرفوش بن برقوق :

يتمثل أصل شخصية حرفوش بن برقوق في قبيلة خذاعة التي تنتمي إلى دولة العراق، وتشير السجلات التاريخية إلى أن مؤسس هذه القبيلة كان رجلا يدعى حرفوش الخزاعي، لذلك فإن شخصية حرفوش بن برقوق هي شخصية حقيقية وموجودة في التاريخ العربي القديم.

تم ذكر غسم (ابن حرفوش) لأول مرة في كتاب يسمى (كنائب عن بعلبك) في عام 903 هجري، 1497 ميلادي، حيث كان ابن حرفوش نائبًا لبعلبك (الموجودة في لبنان حاليًا) في ذلك الوقت، وأشارت سلاسل التاريخ إلى أن قصة وسلالة هذا النائب ستبقى علامة مميزة في تاريخ بعلبك منذ ذلك الحين.

يشير التاريخ إلى أن حكم حرفوش وسلالته التي تلاها استمر لمدة تزيد عن ثلاثة قرون تاريخية، وكانت هذه الفترة مليئة بالنزاعات والصراعات سواء بين أفراد السلالة أو بين كبار رجال الدولة في ذلك الوقت، وذلك وفقًا للدراسات التاريخية التي أجريت في هذا الصدد.

عائلة حرفوش في مصر :

تؤكد العديد من الوثائق والدراسات التاريخية أن الأمير علي بن موسى الحرفوش كان أحد أهم وأشهر أمراء أسرة الحرفوش على مر تاريخهم. وقد انتقل جزء كبير من قبيلة خذاعة الأصلية لأسرة الحرفوش إلى جمهورية مصر العربية، في حين يتواجد أبناء القبيلة الأصليين في موطنهم الأصلي في المملكة العربية السعودية. ومن ناحية أخرى، يوجد أفراد وأجيال من القبيلة المنتشرة في أنحاء عديدة من الوطن العربي، مثل دولة قطر ودولة البحرين ودولة العراق ودولة فلسطين ودولة الإمارات العربية المتحدة، ويتواجد أكبر عدد من أنساب هذه القبيلة في جمهورية مصر العربية.

تم تمثيل شخصية الحرفوش في العديد من الأفلام السينمائية المصرية القديمة، لتجسيد فترة مهمة في تاريخ مصر القديم، وهي فترة اتسمت بوجود الحرافيش، وهم أفراد من سلالة الأمير علي بن حرفوش والأمير أحمد الحرفوش اللذين عاشوا في مصر خلال القرن الثامن عشر الميلادي. ونشأ بينهم صراع ونزاع كبير بسبب الفتوات التي كانت تحدث في ذلك الوقت، وقد نجحت الدراما المصرية في تجسيد هذه الفترة بشكل كبير من خلال العديد من الروايات التي كتبها كبار الأدباء المصريين.

شجرة عائلة حرفوش :

وفي سياقٍ آخر، عندما بحثنا وتنقّبنا عن أصل الحرفوش في الوثائق والكتب التاريخية، وجدنا آراءً صادمة تشير من جانبها إلى أن بعض الأفراد والعائلات التي يرجعون نسبهم إلى آل حرفوش والخذاعة، ليسوا من أصل القبيلة كما يعتقدون من جانبهم!

تم العثور داخل جمهورية مصر العربية على عائلة ثانية تحمل نفس الاسم (حرفوش)، ولكنها في الحقيقة تنتمي إلى قبيلة تُدعى (قبيلة هوارة) في أقصى صعيد وجنوب مصر، وبناءً على ذلك فإنهم لا ينتمون إلى قبيلة (أل حرفوش)، ولا يمكن نسبهم إلى الحرافيش أو قبيلة الخذاعيين في دولة العراق.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى