أسأل الخبراءالمراجع

ما أنواع التخطيط التشغيلي والإستراتيجي

أنواع التخطيط التشغيلي والإستراتيجي | موسوعة الشرق الأوسط

في الوقت الحالي، أصبح التخطيط أحد أهم العوامل التي يعتمد عليها كل من رجال الأعمال وأصحاب المهام ورجال الدول والحكومات لتحقيق أهدافهم وضمان سلامة أعمالهم. يقدم موقع الموسوعة الفرق بين أنواع التخطيط المختلفة، وبالتحديد التخطيط التشغيلي والاستراتيجي، ويسلط الضوء على أنواع التخطيط بشكل عام.

جدول المحتويات

أنواع التخطيط التشغيلي والاستراتيجي :

  • لنبدأ بتعريف ما يقصد به من عملية أو مفهوم التخطيط، فنجد أن التخطيط يشير إلى عملية التفكير التي تسبق التنفيذ، وتتضمن التفكير في المستقبل، حيث يتم تحديد رؤية واضحة لأهداف المؤسسة أو الشركة، ثم يقوم التخطيط بتقديم الآليات التي تساعد في تنفيذ تلك الأهداف بشكل واضح.
  • التخطيط هو أسلوب علمي منظم يمكن من خلاله إدارة أي منشأة أو مؤسسة بطريقة تساعد على تحقيق أهدافها والوصول بها إلى النجاح المؤكد.
  • في الواقع، لقد تعاون موقع الموسوعة في هذه المقالة مع مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال التخطيط لتوضيح أنواع التخطيط بأكملها بدقة، ولكن قبل بدء تسليط الضوء على أنواع التخطيط سواء كانت استراتيجية أو تكتيكية، يجب أولاً توضيح المفهوم الخاص بكل منها.
  • يتم تعريف التخطيط الاستراتيجي في البداية على أنه التخطيط الواسع المدى والأشمل والأكثر شمولًا، حيث يشمل التخطيط للشركة أو المؤسسة بصفة عامة، وليس مقتصرًا على قسم أو تخصص أو وحدة واحدة داخل الشركة. يتم من خلال التخطيط الاستراتيجي وضع المزيد من الخطط التي تحدد الطريقة التي يتم من خلالها تحسين أداء الشركة أو المؤسسة والوصول بها إلى نجاحات كبيرة، مما يؤدي إلى اكتساب ثقة الغالبية العظمى من عملائها في الأسواق المختلفة، سواء كانت هذه الأسواق محلية أو عالمية.
  • فيما يتعلق بالتخطيط التشغيلي، يُعرف على أنه جزء من الكل، حيث يتم تخصيصه لتخطيط وحدة أو قسم أو فرع واحد في الشركة أو المؤسسة. يؤكد خبراء التخطيط أن التخطيط التشغيلي يكون على المدى القصير، ويتم تنفيذه في غضون عام واحد كحد أقصى.

الفرق بين التخطيط الإستراتيجي والتخطيط التشغيلي :

يخلط بعض العاملين في مجال التخطيط بين التخطيط التشغيلي والتخطيط الاستراتيجي، ومع ذلك، هناك الكثير من الفروق الواضحة التي تميز كلًا منهما. يمكن القول إن التخطيط التشغيلي هو أقصر مدةً وأصغر حجمًا من التخطيط الاستراتيجي، إذ يمكن أن يتراوح التخطيط التشغيلي عادةً بين ستة أشهر، بينما يمتد التخطيط الاستراتيجي لمدة تصل إلى ثلاث سنوات على الأقل.

ومن ناحية أخرى، يؤكد خبراء التخطيط أن التخطيط الاستراتيجي يسبق دائمًا التخطيط التشغيلي، حيث يبدأ أي منشأة أو شركة في العالم بالتخطيط العام بشكل عام لتلك المؤسسة أو الشركة. وعلى الجانب الآخر، يتم تضمين التخطيط التشغيلي دائمًا في إحدى مراحل التخطيط الاستراتيجي. وهكذا، قدمنا لكم توضيحًا شاملًا لأنواع التخطيط، سواء التخطيط التشغيلي أو الاستراتيجي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى