الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن الربا والتحذير منه وكلام العلماء فيه

بحث عن الربا | موسوعة الشرق الأوسط

يعد الربا أحد الأمور التي نهانا الدين الإسلامي عنها، وهناك الكثير من الأنواع المختلفة والمتعددة للربا، والتي تختلف بحسب استخدام المال وكيفية اقتراضه، وسنتعرف من خلال هذا المقال في الموسوعة على الربا وأنواعه، وكذلك على حكم الدين الإسلامي في الربا وتحذيراته.

جدول المحتويات

بحث عن الربا والتحذير منه وكلام العلماء فيه :

الربا يعني زيادة على المبلغ الأصلي للمال، أي أن الشخص يقترض مبلغًا ما، ولكن عندما يحين وقت السداد، يتم دفع المبلغ بزيادة مالية محددة بواسطة الشخص الذي تم الاقتراض منه، والذي يحدد هذه الزيادة.

ما هي أنواع الربا؟

تتنوع الأنواع المختلفة للربا بين الأشخاص، وتختلف حسب نوعها واستخدامها، ومن بين الأنواع الأكثر شيوعًا للربا:

أولًا: ربا الديون:

تعتبر ربا الديون من أنواع الربا المشهورة، حيث يتم زيادة المال عند تأخير سداد الديون. ويتم ذلك عندما يقوم الشخص بالاقتراض بمبلغ معين ويتم تحديد قيمة مالية للفترة التي يتم فيها تأخير سداد الدين، ويتم احتساب هذه القيمة فوق المبلغ الأصلي. كان هذا النوع من الربا شائعًا في فترة الجاهلية، ولكنه أصبح منتشرًا في البنوك المختلفة، حيث يمكن للأشخاص الحصول على القروض وتسديدها على فترات طويلة مع دفع فوائد مالية.

ثانيًا: ربا البيوع:

ربا البيوع هي أحد أنواع الربا، وتعني بيع بعض العملات أو البضائع باستخدام العملة، ويشمل ذلك أيضًا بيع بعض البضائع وتبادلها بأنواع أجود منها. ومن أمثلة ربا البيوع هو ربا الفضل، حيث يتم بيع كيلو واحد من السكر الجيد مقابل أربعة كيلو جرامات من السكر الردئ أو الأقل جودة. تم حظر هذا النوع من الربا تمامًا، وكذلك ربا الفضل، والذي يعني بالضبط بيع سلعة معينة بكمية محددة مع استلام كمية أكبر من نفس السلعة بكمية أقل جودة، وتم حرمان هذا النوع من الربا من قبل الجميع.

ثالثًا: ربا النسيئة:

ربا النسيئة هو نوع من الربا الذي يذكره الله عز وجل في كتابه الكريم القرآن الكريم. وهذا النوع من الربا يحدث عندما يؤجل الشخص سداد دينه، حيث يزيد الدين بسبب التأخير. ومن أمثلة ذلك، قد يقترض شخصًا مبلغاً ماليًا ويتأخر في سداد الدين المستحق، فيقوم صاحب المال بفرض زيادة على المبلغ المستحق عليه. وهذا النوع من الربا محرم أيضًا في كتاب الله عز وجل.

رابعًا: ربا اليد:

تندرج ربا اليد تحت فئة الربا، ويحدث عندما يقوم الشخص ببيع شيء ما ولكن يؤجل استلام الثمن. ومن أمثلة ربا اليد: عندما يقوم شخص ببيع خمسة بقر وستة إبل مثلاً ولكن لا يتم تسليم البضاعة كاملة إلى المتفقين، أو يستلم أحدهم البضاعة دون الآخر، أو يتم تأجيل موعد استلام البضاعة كاملة. وهذا النوع من الربا محرم بالإجماع.

حكم الربا في الدين الإسلامي:

إن الربا من الأمور المحرمة في الدين الإسلامي بالإجماع من قبل أهل العلم والفقهاء، كما أن تحريم الله عز وجل للربا قد جاء صريحًا في القرآن الكريم، حيث جاء ذلك في الآية الكريمة الآتية: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ}.

يُعَدُ الربا من الأمور المحرمة تحريماً شديداً من قبل الله عز وجل، حيث يحذِّر الله عز وجل العباد من الربا في هذه الآية السابقة، ويُعاقِبُ من يتعاملون بالربا بالعذاب الشديد في الدنيا والآخرة، وهو النار. لذلك، فإن الربا من الأمور التي حُرِّمَتْ صراحةً في كتاب القرآن الكريم عدة مرات.

حكم الربا في بعض الديانات الأخرى:

تم تحريم الربا أيضًا في الديانات الأخرى، بما في ذلك الديانة اليهودية والمسيحية، وجاء ذلك في الكتب المقدسة الخاصة بهذه الديانات، وهذا يدل على أن الربا من الأمور التي تعاقب عليها بشدة، وأنها ستؤدي إلى ضرر على الإنسان، لذلك يجب عدم اتباع هذه الطرق.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى